بالصور والفيديو: آخر مستجدات محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا

16 تموز 2016 | 08:12

المصدر: "ا ف ب" رويترز

  • المصدر: "ا ف ب" رويترز

أعلنت هيئة الاركان التركية العامة عن فشل المحاولة الانقلابية وسيطرة القوى الشرعية على مفاصل البلاد. وكشف رئيس الوزراء علي يلدريم عن مقتل نحو مئة شخص في عملية مواجهة الانقلاب.

وصرح نائب رئيس أركان الجيش التركي أوميت دوندار بأنه لم يمكن إنقاذ إلا رئيس أركان الجيش التركي خلوصي أكار من القادة الأتراك الكبار الذين احتجزهم الانقلابيون، فيما لا يزال مكان آخرين مجهولاً.

وأوضح أن قيادة سلاح الجو والدرك وبعض الوحدات من القوات المسلحة شاركت في الانقلاب الذي تم احباطه. وأوضح أن 41 شرطياً وجنديين و47 مدنياً قتلوا على يد الانقلابيين الذي قتل 104 منهم على يد قوى الأمن.

ودعا الرئيس رجب طيب اردوغان عبر تويتر المواطنين الى البقاء في الشوارع، محذرا من تصاعد التوتر من جديد.

واعتقل 1563 عسكريا في انحاء مختلفة من #تركيا على ارتباط بمحاولة الانقلاب التي بدت صباح السبت تحت السيطرة، على ما افادت وكالة انباء الاناضول الحكومية.

كما اقيل خمسة جنرالات و29 ضابطا برتبة كولونيل من مهامهم بامر من وزير الداخلية افكان علي، بحسب الوكالة. الى ذلك، قتل ستون شخصا على الاقل بينهم العديد من المدنيين. 

وقالت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء إن عدد قتلى محاولة الانقلاب ارتفع إلى 90 قتيلا كما ارتفع عدد المصابين إلى 1154 جريحا.

 

 

 قائد عسكري جديد

اعلن رئيس الوزراء #التركي بن علي يلديريم صباح السبت انه عين قائدا جديدا لهيئة الاركان بالنيابة محل رئيس الاركان الجنرال خلوصي آكار الذي يعتقد انه محتجز لدى العسكريين الانقلابيين.
وقال يلديريم انه عين قائد الجيش التركي الاول المتمركز في اسطنبول الجنرال اوميت دوندار قائدا عاما جديدا للجيش، بعدما كان الرئيس رجب طيب #اردوغان صرح في وقت سابق انه يجهل مصير الجنرال اكار.

 

عزل قضاة

ونقلت قناة (إن.تي.في) عن قرار صادر عن المجلس الأعلى للقضاة والادعاء القول إن السلطات التركية عزلت 2745 قاضيا اليوم السبت بعد محاولة الانقلاب. وأفادت وكالة أنباء الأناضول بأن خمسة من أعضاء المجلس الأعلى للقضاة والمدعين عزلوا أيضا.

 

 

فتح المجال الجوي

تزامنا، قال متحدث إن رحلات الخطوط الجوية التركية في مطار #أتاتورك في اسطنبول انتظمت اليوم بعد فشل محاولة الانقلاب واستهدفت المطار.
وقال المتحدث لرويترز إن من المتوقع أن تتأخر بعض الرحلات بعد أن أغلق المطار أمام حركة الملاحة الجوية خلال الليل.

 

السيطرة على الانقلاب

تزامنا، قال مسؤول تركي كبير إن القوات الموالية للحكومة تسيطر الآن على مقر قيادة القوات المسلحة التركية ولكن مجموعات صغيرة من الجنود المتمردين مازالت تقاوم وتسيطر على بعض الطائرات الهليكوبتر.
وأضاف المسؤول إن الجنود المؤيدين للانقلاب لا يسيطرون على أي طائرات مقاتلة وأن الطائرات الهليكوبتر التي مازالوا يستخدمونها سيتم إسقاطها بسرعة.
وقال إن الهجمات على مبنيي البرلمان وقصر الرئاسة التركيين توقفت إلى حد كبير .

كما اعلنت وسائل اعلام تركية تحرير قائد اركان الجيش التركي من ايدي الانقلابيين ونقله الى مكان آمن. 

 

 

قنبلة على القصر الرئاسي

وكانت طائرة حربية القت قنبلة قرب القصر الرئاسي في انقرة حيث ارتفع عمود كثيف من الدخان، كما اظهرت مشاهد بثتها قنوات التلفزة صباح السبت في حين لا يزال الوضع غامضا في البلاد حيث تحاول مجموعة عسكرية تنفيذ انقلاب.
وبحسب شبكة التلفزيون الاخبارية فقد ارتفعت سحابة الدخان فوق حي بيستيبي في ضاحية انقرة وحيث يقع المجمع الرئاسي لرجب طيب اردوغان الذي كان موجودا في اسطنبول لحظة وقوع الانفجار.

 

 

تحرير مقر المخابرات

ولاحقا، قال مصدر بالمخابرات التركية لرويترز إن مقر وكالة المخابرات التركية تعرض لهجوم من طائرات هليكوبتر عسكرية ونيران أسلحة آلية ثقيلة ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص على الأقل.
وأضاف أن رئيس الوكالة هاكان فيدان ظل في مكان آمن طوال الأحداث وأنه كان على اتصال دائم بالرئيس رجب طيب #إردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم.
وأشار إلى أن وكالة المخابرات ما زالت تعمل مع القوات المسلحة والشرطة والحكومة وتنفذ عمليات في مدينتي اسطنبول وأنقرة ضد مدبري محاولة الانقلاب.

 

 

 

اليونان

 

وفي اليونان، حطت مروحية عسكرية تركية وعلى متنها ثمانية رجال طلبوا اللجوء السياسي، وفق ما اعلنت الشرطة اليونانية السبت.
وهبطت طائرة "بلاك هوك" بعد ارسال نداء استغاثة الى سلطات مطار الكساندروبوليس في شمال البلاد. وكان سبعة من الركاب يرتدون الزي العسكري ويعتقد انهم على صلة بمحاولة الانقلاب التي احبطت في تركيا، وفق التلفزيون اليوناني. 

ولاحقا، طلبت السلطات التركية من اثينا تسليم الانقلابيين الثمانية وفق ما اعلن وزير الخارجية مولود جاوش اوغلو للتلفزيون.
وقال الوزير متحدثا لشبكة "هابرترك" بعد فشل محاولة الانقلاب التي نفذها عسكريون ليل الجمعة "طلبنا من اليونان تسليم ثمانية خونة فور الامكان".

 

فتح الحدود مع بلغاريا

عقب ذلك، اعلنت متحدثة باسم شرطة الحدود البلغارية إن تركيا أعادت فتح معابرها الحدودية مع بلغاريا المجاورة بعدما أغلقتها في ساعات الصباح الأولى اليوم السبت عقب محاولة انقلابية.
وأضافت لورا لوبينوفا "أعيدت الحركة في الاتجاهين من تركيا وإليها لكل أنواع المركبات قرب الساعة 11 صباح اليوم السبت (0800 بتوقيت جرينتش)."
وقال موقع مطار صوفيا على الإنترنت إن جميع الرحلات من إسطنبول إلى صوفيا اليوم قد ألغيت.
وعززت بلغاريا دورياتها على الحدود مع تركيا وأعرب رئيس الوزراء بويكو بوريسوف عن أمله في أن يسير الوضع إلى نهج ديمقراطي وقانوني.

 

غولن ينفي علاقته بالانقلاب

الى ذلك، ندد الداعية فتح الله غولن خصم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، "باشد العبارات" بمحاولة الانقلاب التي نفذها جنود مساء الجمعة في تركيا، في بيان مقتضب اصدره قبيل منتصف ليل الجمعة من الولايات المتحدة حيث يقيم.
وقال غولن (75 عاما) "من المسيء كثيرا بالنسبة لي كشخص عانى من انقلابات عسكرية عديدة في العقود الخمسة الماضية، ان اتهم بانني على اي ارتباط كان بمثل هذه المحاولة" مضيفا "انفي بصورة قاطعة مثل هذه الاتهامات".
وتابع غولن في البيان من فقرتين "اندد باشد العبارات بمحاولة الانقلاب العسكري في تركيا" مؤكدا "ينبغي الفوز بالحكم من خلال عملية انتخابية حرة وعادلة".
وجاء في البيان "ادعو الله من اجل تركيا، من اجل المواطنين الاتراك، ومن اجل جميع الموجودين حاليا في تركيا، ان تتم تسوية هذا الوضع بصورة سلمية وسريعة".
وكان اردوغان اتهم الداعية المقيم منذ 1999 في منطقة جبلية بولاية بنسلفانيا شمال شرق الولايات المتحدة بالوقوف خلف الانقلاب.

 

اعتقال انقلابيين في "سي ان ان ترك"

وصباح اليوم نشرت قناة "سي ان ان ترك" فيديو يظهر عناصر من المخابرات ومواطنين يعتقلون جنودا شاركوا في الانقلاب في مقر المحطة. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard