الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أول طفلة أنبوب فرنسية أصبحت أماً

رلى معوض
A+ A-

مثلما شهد على ولادتها منذ نحو ثلاثين عاما، ها هو البروفسور رينيه فريدمن يشهد على ولادة ابنتها الاولى. وعلى ايدي "الجد"، كما اطلقت عليه اللقب الصحافة الفرنسية، مع رئيس قسم الجراحة النسائية في مستشفى فوش البروفسور اللبناني الاصل جمال الايوبي، انجبت أماندين، وهي اول طفل انبوب ولد في فرنسا في 24 شباط من العام 1982، ابنتها آفا في مستشفى فوش في غرب باريس.


البروفسور فريدمن كان وراء انجاح اول حمل وولادة بطفل الانبوب في فرنسا، وكانت اماندين، وهي الحالة العالمية الثانية بعد ولادة لويز براون اول طفل انبوب في بريطانيا في عام 1978 على ايدي البروفسور روبرت ادواردز الذي توفي في نيسان الماضي.
الولادة والحمل تما بطريقة طبيعية وولدت آفا بصحة جيدة، وزنها 3 كيلوغرامات و200 غرام، وطولها 52 سنتيمتراً. وتيمنا بهذه الولادة اطلق اسم اماندين على قسم الخصوبة وطفل الانبوب، حيث يرى النور نحو 3000 طفل كل سنة.
يذكر ان اكثر من 250 وسيلة اعلامية فرنسية وعالمية غطت هذا الحدث الذي يشهد على النجاح الكبير للطب وتقدم العلم في خدمة الازواج غير القادرين على الانجاب. ويشار الى ان هناك 5 ملايين طفل في العالم يولدون بفضل التقنيات المساعدة للحمل، وفق الجمعية الاوروبية للولادة البشرية وعلم الاجنّة.


[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم