وقف إطلاق النار في جوبا صامد... وعفو رئاسي عن مقاتلين سابقين شاركوا في المعارك

13 تموز 2016 | 15:51

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

اصدر رئيس #جنوب_السودان سلفا كير اليوم عفوا عن المقاتلين التابعين لنائبه رياك مشار والذين شاركوا في المعارك الاخيرة في العاصمة #جوبا، وفق بيان للرئاسة.
وامر كير في البيان الذي حمل توقيعه "بمنح عفو للمتمردين السابقين الذين حملوا السلاح ضد حكومة الوحدة الوطنية بين الثامن والعاشر من تموز، وذلك اعتبارا من 13 تموز".

وصمد وقف اطلاق النار في مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان لليوم الثاني على التوالي اليوم، بعد الاشتباكات العنيفة التي ادت الى مقتل المئات واجبرت عشرات الالاف على الفرار من منازلهم.

ولم تسمع طلقات الرشاشات او المدافع، كما تمكنت طائرات تجلي الاجانب من المغادرة من المطار الدولي رغم عدم استئناف الرحلات التجارية بعد.
وقال احد سكان المدينة طلب عدم الكشف عن اسمه: "لم اسمع اي طلقات نارية اليوم. ولم اشاهد اي دبابة او مروحية (...) ولكن هناك الكثير من الجنود ورجال الشرطة في الشوارع".

وخرج العديد من الناس من منازلهم، الا ان اخرين توخوا الحذر بعد اربعة ايام من القتال العنيف الذي اندلع مساء الجمعة وتوقف لفترة وجيزة السبت في الذكرى الخامسة لاستقلال البلاد، واستؤنف الاحد والاثنين.

ولم يعرف تحديدا عدد القتلى في معارك يومي الاحد والاثنين، الا ان نحو 300 شخص قتلوا خلال ساعات قليلة الجمعة.
وقالت الامم المتحدة ان نحو 36 الف شخص فروا من منازلهم ولجأوا الى قواعد الامم المتحدة والكنائس ومباني منظمة اغاثة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard