الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الائتلاف السوري المعارض يحذر من "ازمة انسانية" في حلب

المصدر: "أ ف ب"
الائتلاف السوري المعارض يحذر من "ازمة انسانية" في حلب
الائتلاف السوري المعارض يحذر من "ازمة انسانية" في حلب
A+ A-

حذر رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية انس العبدة من ان "مئات آلاف المدنيين في المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة في حلب مهددون بازمة انسانية، بعدما كثف النظام السوري جهوده لفرض حصار على احياء المدينة الشرقية".


وقال في تصريح من اسطنبول، حيث مقر الائتلاف: "لا ارى رغبة سياسية فعلية داخل المجتمع الدولي في التوصل الى حل سياسي في سوريا". واكد ان غياب هذه "الرغبة السياسية" يعرض للخطر مجمل عملية السلام القائمة على محادثات سلام تجري في جنيف، باشراف الامم المتحدة، للتوصل الى حل سياسي للحرب في سوريا. وتدارك: "ما لم تكن هناك رغبة سياسية، فان ما يجري في جنيف سيبقى مجرد علاقات عامة".


وعن سعي قوات النظام السوري للسيطرة في شكل كامل على طريق الكاستيلو لفرض حصار كامل على الاحياء الشرقية في حلب، قال: "نحن قلقون جدا، لان قطع طريق الكاستيلو في شكل كامل يعني تجويع اكثر من 300 الف مدني". وشدد على ان "القسم الاساسي من المساعدات الانسانية يصل عبر هذه الطريق".


من جهة اخرى، اعتبر ان الضربات الجوية التي تنفذها المقاتلات الروسية تساعد نظام بشار الاسد، في حين "يشرف الايرانيون فعليا على العملية العسكرية في حلب". ورأى ان ايران وروسيا تسعيان مع نظام الاسد الى فرض "معادلة عسكرية جديدة" في سوريا، للتمكن لاحقا من فرض حل سياسي.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم