الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الامم المتحدة تطلق نداء لجمع 952 مليون دولار لمساعدة السودان

المصدر: "أ ف ب"
الامم المتحدة تطلق نداء لجمع 952 مليون دولار لمساعدة السودان
الامم المتحدة تطلق نداء لجمع 952 مليون دولار لمساعدة السودان
A+ A-

اطلقت الامم المتحدة نداء دوليا لجمع 952 مليون دولار من اجل تمويل الحاجات الانسانية في السودان لسنة 2016، على ان تخصص معظم الاموال للمتأثرين بالنزاع في اقليم دارفور غرب البلاد. وقالت القائمة باعمال منسق الامم المتحدة للشؤن الانسانية في السودان نعميه القصير: "يتطلع الرجال والنساء من اللاجئيين والنازحيين الى ان نبذل اقصى جهدنا لمساعدتهم". واشارت الى ان "معظم الاموال ستستخدم لتلبية الحاجات الانسانية في اقليم دارفور المضطرب".


وقد تأخر اطلاق النداء بغية تلبية حاجات 4،6 مليون شخص، بمن فيهم عشرات الآلاف الذين لجأوا الى السودان من جنوب السودان، فرارا من النزاع الدموي ونقص الغذاء في بلادهم. وسيخصص جزء من المبلغ (581 مليونا) للنازحيين، و225 مليونا للاجئيين، و145 مليونا للسكان الفقراء. وتوقع مسؤولون دوليون وسودانيون الا يتم التجاوب باكثر من 50% من التمويل المطلوب. وقال مفوض الشؤون الانسانية في حكومة السودان احمد آدم: "خلال الاعوام الاربعة الماضية، كنا نحصل على ما بين 52% و55% من التمويل الذي كنا نطلبه".


وتواجه الجهات المانحة ضغوطا كبيرة للمساهمة في المساعدات في سوريا والعراق واليمن وافغانستان والصومال. لكن مسؤولة في مكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية في السودان جين فارهيدين اكدت "ان ثمة رغبة لدى المانحيين الدوليين في مساعدة السودان". العام 2015، جمعت وكالات الامم المتحدة 604،3 مليون دولار للسودان من اصل اكثر من مليار تضمنها النداء.


واندلع القتال في دارفور العام 2003 عندما انتفض مسلحون من الاقليم ينتمون الى مجموعات اثنية غير عربية ضد حكومة الرئيس السوداني عمر البشير التي يسيطر عليها العرب، احتجاجا على تهميش اقليمهم سياسيا واقتصاديا. ورد البشير بحملة عسكرية استخدم فيها القوات البرية والجوية وميليشيا متحالفة معه. وتسبب النزاع بمقتل 300 الف شخص، وفقا لتقديرات الامم المتحدة، وأجبر 2,5 مليون شخص على الفرار من منازلهم.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم