الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

رئيس مؤسسة "لابورا" يؤكد أهمية التنوّع الطائفي للنسيج اللبناني

المصدر: "النهار"
جزين – رلى خالد
رئيس مؤسسة "لابورا" يؤكد أهمية التنوّع الطائفي للنسيج اللبناني
رئيس مؤسسة "لابورا" يؤكد أهمية التنوّع الطائفي للنسيج اللبناني
A+ A-

تراجع الحضور المسيحي في الإدارة العامة وكافة مؤسسات الدولة اللبنانية، كان الحافز الأساسي الذي دفع الأب طوني خضره الى رفع الصوت عالياً ودق ناقوس الخطر حفاظًا على التنوّع الطائفي الذي يتميّز به لبنان، فكانت النتيجة مؤسسة "لابورا"، "هذا الصوت المدوّي في ضمائر المسؤولين وبوجه تهميش المسيحيين"، و"لابورا" التي وجِدت في الأساس لتشجيع عودة المسيحيين الى إدارات الدولة ومؤسساتها الرسمية "لم تعد مؤسسة توظيف، بل أصبحت منهجية عمل وثقافة مجتمع، وباتت مبادؤها قناعة عند الجميع كي يستمرّ الوطن بمكوّناته ويحافظ على القيّم الإنسانيّة والوطنية التي قام عليها" وفق رئيس لابورا الأب خضره.


حديث خضره جاء في إطار العشاء السنوي الثاني الذي تنظمه مؤسسة لابورا في الجنوب بواسطة فريق عملها المسؤول عن مكتبها في بلدة لبعا في قضاء جزين.


في حفل العشاء الذي أقيم في مطعم أوتيل "نسيم الصنوبر" في بلدة عازور، تحدث الأب خضره عن مختلف التحديّات التي تواجه المؤسسة مؤكداً "أن لبنان يكون بخير عندما يكون المسيحيون فيه بخير، وهذه باتت قناعة جميع الطوائف التي يتشكّل منها النسيج اللبناني".


وشدّد خضره على أهمية المحافظة على وجود مسيحيّي الأطراف قائلا : "الحلّ في تعاوننا وتضامننا ليتحقق حضورنا القوي، دون أن ننسى قوتنا الإمدادية، أيّ مسيحيي الأطراف، وضرورة دعمهم وتقويتهم لأنّ موت الأطراف يؤدي الى توقف القلب والدماغ".


وطالب خضره "بانتخاب رئيس للجمهورية مسيحي قوي"، مستطرداً "بأن قوة رئيس الجمهورية تأتي من قوة المسيحيين في الإدارات العامة من الفئة الأولى وحتى الدون".


واعتبر أنّ المطالبة بإعطاء المسيحيين دورهم في الإدارة ليس مطلباً طائفياً، قائلا: "إن مطالبتنا بتوزيع الوظائف بالتوازن والشراكة ليس مطلباً مسيحياً، بل يجب أن يكون مطلباً إسلامياً بالدرجة الأولى لنحافظ على لبنان الكيان، لأن الوجود المسيحي القوي هو حماية للبنان وحماية للشركاء في الوطن، وهدف لابورا في تفعيل الحضور المسيحي هو خدمة لهذا الكيان وليس فقط للمسيحيين".


ورأى "أن السياسة يجب أن تكون في الأساس لخدمة الإنسان وتحقيق أهداف الجماعة، وما شهدناه في الانتخابات البلدية الأخيرة يظهر حالة طلاق بين السياسيين والشعب من خلال قلّة الإقبال على صناديق الاقتراع والتصويت المعاكس لتوجهات السياسيين والمرجعيات".


وحضر الحفل حشد من السياسيين والرسميين ورجال الدين، وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير والإعلاميين.


وكانت كلمة لمنسقة فرع "لابورا" في لبعا كريستل الشامي، ومأمور نفوس صيدا سابقاً جورج سعد الذي ألقى كلمة المكرّمين من قبل مؤسسة لابورا وهم: رئيسة دائرة تنفيذ مياه الجنوب السيدة فوميا حصباني، المفتش العام الصحي والاجتماعي والزراعي حبيب مرعي، مأمور نفوس صيدا جورج سعد، والمراقب الأول في دائرة الأبحاث والتوجيه ومدير وحدة التطوير الإداري الدكتور عاطف مرعي، والعميد في الجيش اللبناني نادر أبو نادر، والمقدم في قوى الأمن الداخلي جان غسطين. وتسلّم المكرمون دروعاً باسم مؤسسة "لابورا"، قبل أن يعرض روبيرتاجًا مصوراً عن لابورا من إعداد Business motion.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم