كوريا الشمالية تختبر اطلاق صاروخ بالستي من غواصة... "الجنوبية": التجربة فشلت

9 تموز 2016 | 09:10

أجرت كوريا الشمالية تجربة لاطلاق صاروخ بالستي من غواصة قبالة سواحلها الشرقية، كما اعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية.

وأوضحت الوزارة في بيان ان "الشمال اطلق ما نعتقد انه صاروخ بالستي من غواصة، وذلك انطلاقا من المياه الواقعة قبالة ميناء سينبو قرابة الساعة 2:30 بتوقيت غرينتش". 

من جهتها، قالت هيئة الأركان المشتركة لجيش كوريا الجنوبية في بيان إن الصاروخ أطلق في المياه شرقي شبه الجزيرة الكورية. وأكد مكتب الهيئة أن الصاروخ أطلق على الأرجح من غواصة لكنه فشل فيما يبدو في مراحله الأولى.

 

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قوله إن إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي من غواصة يمثل "تحديا واضحا" لقرارات مجلس الأمن الدولي.

ويأتي إطلاق الصاروخ بعد يوم من تعهد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بنشر منظومة دفاع صاروخية للتصدي لتهديدات بيونغ يانغ وبعد يومين من تهديد الشمال بأشد رد على ما وصفه بإعلان حرب من الولايات المتحدة. وقال آبي للصحافيين "علينا أن ندين بشدة عملية الإطلاق من خلال العمل مع المجتمع الدولي."

بدورها أدانت وزارة الخارجية الأميركية إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي من غواصة وقالت إن التجربة الصاروخية تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقالت وزارة الخارجية في بيان "ندعو كوريا الشمالية إلى التخلي عن الأفعال التي تزيد إثارة التوترات في المنطقة وإلى أن تركز بدلا من ذلك على اتخاذ خطوات ملموسة تجاه تنفيذ التزاماتها الدولية". وأضافت أن الولايات المتحدة تراقب الوضع من خلال تنسيق وثيق مع الحلفاء والشركاء في المنطقة.

 

وسبق ان اختبرت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا من غواصة في 23 نيسان ووصف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون في حينه العملية بانها "نجاح باهر" مؤكدا ان بيونغ يانغ باتت تمتلك القدرة على ضرب سيول والولايات المتحدة حين تشاء.

وجاءت التجربة الجديدة السبت غداة اعلان واشنطن وسيول نشر منظومة "ثاد"، الدرع المتطورة المضادة للصواريخ، في كوريا الجنوبية.
كما اعلنت وزارة الخارجية الكورية الشمالية ان العقوبات المالية التي فرضتها واشنطن على كيم جونغ اون هي بمثابة "اعلان حرب مفتوحة"، متوعدة باتخاذ اجراءات انتقامية شديدة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard