إطلاق الحملة الوطنية لإنقاذ نهر الليطاني

8 تموز 2016 | 18:01

المصدر: "النهار" - النبطية

  • المصدر: "النهار" - النبطية

أطلق عدد من الناشطين البيئيين والجمعيات البيئية، خلال اجتماع عقد بدعوة من موقع النبطية، وحضور نائب رئيس الاتحاد العمالي العام رئيس جمعية التنمية في النبطية الحملة الوطنية لإنقاذ نهر الليطاني، وذلك نظرا لما يتعرّض له النهر من تلوّث متعدد المصادر كمياه الصرف الصحي والوحول الناتجة عن غسل الرمول في المرامل، اضافة الى ما تنتجه الدباغات من مواد سامة ومضرة، ما ألحق ضررًا بيئيًّا وصحيًّا كبيرًا في النهر، حيث باتت مياهه غير صالحة للري او السباحة بسبب تلوثها بنسب عالية من البكتيريا المضرة بالانسان والتربة والزراعة .

وأكّد نائب رئيس الاتحاد العمالي العام رئيس جمعية التنمية في مدينة النبطية الحاج حسن فقيه ان "قضية نهر الليطاني باتت اليوم قضية وطنية بامتياز"، مشيراً إلى أنّ "الحملة الوطنية لانقاذ نهر الليطاني ليست حملة سياسية وليست موجهة ضد احد واسمها، والهدف منها استرجاع نهر الليطاني الى سابق عهده".

وأوضح ان "الحملة لن تنجح ما لم تتضافر الجهود للعمل على انهاء المشكلة، وذلك من خلال المتابعة مع النواب والوزراء المعنيين واتحادات البلديات والبلديات، وكذلك القضاء البيئي والاجهزة الامنية المعنية"، مؤكداً "ضرورة ان يكون هناك مشاركة اوسع في الحملة، من مختلف المناطق اللبنانية ومكونات المجتمع اللبناني، لتأخذ الحملة بعدها الوطني الحقيقي وتحقق أهدافها". 

وعيّن المجتمعون رئيس بلدية زوطر الغربية حسن عزّ الدين منسقًا عامًّا للحملة على رأس لجنة تنسيقية تضمّ كلًّا من محمد فخر الدين عن تجمع الاندية والجمعيات في النبطية، مالك غندور رئيس جمعية امواج البيئة، وضاح ابو زيد ناشط بيئي، نادر صبرا ناشط بيئي وحسان قنبر مدير موقع النبطية .

واكد المجتمعون توسيع مروحة تحركاتهم من خلال تشكيل لجان ومراجعة النواب والوزراء والقضاء والاجهزة الامنية واتحادات البلديات والبلديات المعنية، وكذلك فتح باب المشاركة لكافة الغيورين على مصلحة نهر الليطاني وكل هيئات المجتمع المدني وبخاصة البيئية والحقوقية، وسيُصار ايضا الى سلسلة من التحركات الشعبية الرمزية والسلمية. وأمل المجتمعون ان يكون اطلاق الحملة الوطنية بمثابة انذار للجميع للتحرك فورا وانقاذ ما يمكن انقاذه من نهر الليطاني.

وشارك في الاجتماع الحاج حسن فقيه رئيس جمعية التنمية في النبطية، حسام زريق وحسن زريق عن حملة "سكروا المرامل"، عياد وهبي امين سر جمعية التنمية في النبطية، بديم اسماعيل ونضال قانصو وانور يحيى وعباس زهور ناشطون بيئيون .

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard