الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

500 جندي فيجي واسلحة ثقيلة الى قوة الامم المتحدة في الجولان

المصدر: ا ف ب
A+ A-

أشار دبلوماسيون إلى ان 500 جندي فيجي سينتشرون تباعا اعتبارا من نهاية حزيران في الجولان، في اطار قوة الامم المتحدة من اجل مراقبة فك الاشتباك وسيتم تزويد هؤلاء الجنود باسلحة ثقيلة.


وبدأت النمسا بسحب كتيبتها من الجولان لاسباب امنية بعد المعارك بين الجيش السوري والمعارضين في الجولان. وجاء هذا الانسحاب بعد انسحاب مماثل لجنود كنديين وكروات ويابانيين خلال الاشهر الماضية. ومن اجل استبدالهم، وعدت فيجي بتقديم 500 جندي. وستصل اول مجموعة من 170 جنديا قبل نهاية حزيران، على ان يكتمل انتشار هذه القوة نهاية تموز. وطلبت الامم المتحدة من النمسا تمديد مهلة سحب جنودها الـ378 حتى ذلك التاريخ من اجل تبديلهم وكذلك ترك اسلحتهم وتجهيزاتهم.


وقال السفير البريطاني لدى الامم المتحدة ليال غرانت ان "جنودا فيجيين سيصلون قريبا جدا للحلول محل اليابانيين والكروات، كما ان الفيجيين عرضوا تقديم قوات اضافية للحلول محل الكتيبة النمسوية قبل نهاية تموز". واوضح دبلوماسيون اخرون ان فيجي ستقدم ما مجموعه نحو 500 جندي.


وجرت اتصالات مع السويدي لتقديم جنود ولكنها لم تتخذ اي قرار بعد. وعرضت روسيا تقديم جنود للحلول محل الجنود النمسويين ولكن بروتوكول 1974 بين سوريا واسرائيل لا يجيز ذلك. وتأمل الامم المتحدة برفع قوتها في الجولان الى 1250 رجلا. ومع الكتيبة الفيجية تبقى الحاجة لـ250 رجلا للوصول الى هذا الهدف. وبعد فيجي تأتي الفيليبين مع 310 جنود تقريبا والهند مع 190 جنديا من حيث الدول التي تقدم اكبر عدد من الجنود في قوة الامم المتحدة في الجولان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم