الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بالأرقام... أيّ المسلسلات يتقدّم وأيها يتراجع في رمضان؟

المصدر: "النهار"
فاطمة عبدالله
بالأرقام... أيّ المسلسلات يتقدّم وأيها يتراجع في رمضان؟
بالأرقام... أيّ المسلسلات يتقدّم وأيها يتراجع في رمضان؟
A+ A-

تتساءلون أيّ المسلسلات يتقدّم وأيها يتراجع حضوره في ازدحام هذا الشهر. قدّمنا لكم قبل نحو الأسبوع لائحة بالمسلسلات الأكثر مشاهدة، وفق أرقام رسمية حصلنا عليها من "إيبسوس" وGFK، واليوم نعيد الكرّة، ففي ذلك متعة مشتركة. أيّ مسلسل استطاع أن يقول بالفم الملآن: "انظروا جيداً، أنا هنا!"، وأيّ مسلسل ثقلت خطواته وما عاد قادراً على السير قدماً؟ البداية مع أرقام "إيبسوس". بين أيدينا أكثر عشرة مسلسلات تمّت مشاهدتها منذ 6 حزيران حتى 23 منه (أي منذ بداية رمضان حتى 18 يوماً منه)، والأرقام هي من عيّنة ممثلة للكثافة السكانية في لبنان مؤلفة من 650 أسرة موجودة في المحافظات كافة، في التوقيت الزمني ما بين السادسة بعد الظهر حتى قبل دقيقة من منتصف الليل (18:00- 23:59)باستثناء البرامج التي لا تتخطّى مدّتها الخمس دقائق، وتلك السياسية والدينية واللوتو والملاحق الإخبارية العاجلة والإعادات.


كما هو متوقّع، لا يزال "مش أنا" ("أل بي سي آي") في المرتبة الأولى، بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 15.6% من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة. فعلاً هذا المسلسل يستحق النجاح. أكثر من نصف أيام رمضان مرّت، ولا يزال إيقاعه يتصاعد. من المسلسلات القليلة التي نشاهدها بمتعة.
المرتبة الثانية، وفق "إيبسوس"، لا تزال لـ"وين كنتي" ("أل بي سي آي") بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 13.7% من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة. إننا ممن راهن على المسلسل لحضور ريتا حايك فيه، ولنا عودة قريبة إليه، نتناول بالتفصيل نجاحاته وخيباته.
إلى المرتبة الثالثة أيضاً مع "باب الحارة 8" ("أل بي سي آي") بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 10.9% من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة. رأينا بالمسلسل واضح: مشروع تجاري رخيص.


أيّ الأعمال حلّ رابعاً؟ إنّه "طوق البنات 3" ("أل بي سي آي") بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 6.4% من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة، بعدما كانت المرتبة الثالثة لـ"صرخة روح" عبر "أم تي في". البعض لا يزال يستهوي مسلسلات البيئة الشامية، وبالنسة إلينا، "طوق البنات" وسواه فقد إمكان الدهشة.
في المرتبة الخامسة، تقدَّم مسلسل "نص يوم" ("الجديد") بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 5.8% من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة، بعدما كان في المرتبة السابعة. لنا عودة إلى مسلسل يشكّل تيم حسن أبرز نقاط قوّته. أما سادساً، فحلّ "رامز بيلعب بالنار" ("أل بي سي آي") بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 5.4% من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة، بعدما كان حلّ في المرتبة الخامسة. مقلب سخيف بطله مهرّج من ضحالة هذا الزمن. "صرخة روح" ("أم تي في") يتراجع إلى المرتبة السابعة بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 5.3% من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة. مسلسل على طريقة ما قُدِّم في "أجيال" ونسخ درامية أخرى، بعض التمثيل فيه عدم. يحلّ بعده "يا ريت" ("أم تي في") في المرتبة الثامنة بمعدّل 5.0%، وهو لم يهبط بعد لجهة التشويق وعنصر الانتظار، لكنّه يتأرجح بين اللبناني والمكسيكي. يليهما "خاتون" ("أم تي في") في المرتبة التاسعة بمعدّل 4.4%، وهو محاولة التفاف على دراما البيئة الشامية بإطار رومانسي.


المرتبة العاشرة وفق "إيبسوس" لـ"جريمة شغف" ("الجديد") بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 4.3% من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة. مسلسل وصفناه بثلاث كلمات: جريمة رمضان 2016.



(الأرقام التي حصلنا عليها من "إيبسوس").


المسلسلات وفق GFK


لا تزال المسلسلات الأربعة الأولى على حالها، وفق أرقام GFK من 6 حزيران حتى 22 منه، بحسب إحصائية جرت على فترة زمنية مدّتها يوم تلفزيوني (من 20:00 إلى 20:00). المرتبة الأولى لـ"مش أنا"، بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 13.79% من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة، يليه "وين كنتي" في المرتبة الثانية بمعدّل 13.11%، و"باب الحارة 8" في المرتبة الثالثة بمعدّل 11.47%، و"صرخة روح" في المرتبة الرابعة بمعدّل 6.86%. في المرتبة الخامسة، تقدّم ملحوظ لـ"يا ريت" بمعدّل 6.62% بعدما كان حلّ في المرتبة العاشرة (علماً أنّ الأرقام هنا تستثني نشرات الأخبار التي تقدّمت على بعض المسلسلات وفق GFK في الاحصائية السابقة)، أما "رامز بيلعب بالنار" فيتراجع إلى المرتبة السادسة بمعدّل 6.51%، بعدما كان حلّ خامساً، فيما يتقدّم "طوق البنات 3" إلى المرتبة السابعة بمعدّل 6.16% (كان في المرتبة الثامنة)، و"نص يوم" إلى المرتبة الثامنة بمعدّل 5.94% (كان في المرتبة 11). "هاني في الأدغال" حلّ تاسعاً بمعدّل 5.93% (كان في المرتبة 14)، ليحلّ "جريمة شغف" عاشراً بمعدّل 5.49% (كان في المرتبة التاسعة). في الآتي جدول مُرفَق لمن يودّ الاطلاع على نسب مشاهدة المسلسلات حتى المرتبة 20. مشكورون.



(الأرقام التي حصلنا عليها من GFK).


[email protected]


Twitter: @abdallah_fatima

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم