السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

قصور القلب يؤدي إلى تراجع العمل

قصور القلب يؤدي إلى تراجع العمل
قصور القلب يؤدي إلى تراجع العمل
A+ A-

ثلث المرضى الذين أصيبوا بقصور القلب، وأجريت لهم عمليات بالمستشفيات، لا يستطيعون العودة إلى العمل مرة أخرى، بعد عام من إجراء الجراحة. هذا ما توصلت إليه دراسة دانماركية حديثة أجريت في جامعة كوبنهاجن ونشرت تفاصيلها في دورية الجمعية الأوروبية لأمراض القلب.


ووجد الباحثون أن عدم قدرة مرضى القلب على الحفاظ على وظائفهم بدوام كامل هو نتيجة غير مباشرة لفشل القلب، ودرسوا حال ما يقرب من 12 ألف مريض، راوحت أعمارهم بين 18 و60 عامًا، وكانوا يعملون بدوام كامل قبل دخول المستشفى للعلاج من قصور القلب. ووجدوا أنه بعد عام واحد على دخولهم المستشفى لعلاج قصور القلب للمرة الأولى، 68 في المئة من هؤلاء المرضى عادوا إلى العمل من بينهم أشخاص عملوا بشكل جزئي، بينما لم يستطع 25% منهم العودة مطلقًا، فيما توفي 7% من المرضى أثناء العلاج.


واعتبر الباحثون أنَّ هذه النسب تؤكد أن فشل القلب يقلل من قدرة المريض على الحفاظ على نمط حياة طبيعي. ولفتت النتائج إلى أن المرضى من سن 18 الى 30 عامًا، كانوا أكثر قدرة على العودة إلى العمل بثلاث مرات بعد التعافي، مقارنةً بكبار السن الذين تراوح أعمارهم بين 51 إلى 60 عامًا.


ومرض قصور القلب يتمثل في فقدان القدرة على ضخ الدم بشكل سليم، ما يعيق إمداد أعضاء الجسم بكميات وفيرة من الدم والأوكسجين، ويؤدي إلى الشعور المستمر بالإنهاك والتعب، إضافةً إلى الشعور بضيق في التنفس وتراجع القدرة على بذل أي مجهود.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم