هكذا سيتم الاستفتاء الخميس في بريطانيا

22 حزيران 2016 | 19:57

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تحت عنوان " كل ما يجب ان تعرفونه حول الاستفتاء في بريطانيا" نشر موقع "ماركت ووتش" شرحًا مفصلًا لكافة التفاصيل المتعلقة بمراحل الاستفتاء الذي تشهده بريطانيا الخميس 23 حزيران الجاري. ويقود حملة البقاء داخل الاتحاد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي لاقى دعم العديد من الرؤساء من حول العالم وعلى رأسهم الرئيس الأميركي باراك أوباما والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند. كما يحظى الموقف الداعم للبقاء في التكتل الأوروبي بدعم كبير من المؤسسات المالية الدولية مثل البنك الدولي، صندوق النقد الدولي، مجموعة السبع، وعدد من المنظمات الدولية. اما حملة خروج البلاد من الاتحاد الاوروبي فيقودها المحافظ وعمدة لندن السابق "بوريس جونسون"، ويدعم هذه الحملة عدد من الفنانين البريطانيين، و250 من قادة الأعمال في المملكة بالاضافة الى الدعم الذي أعرب عنه المرشح للرئاسة الاميركية دونالد ترامب.

الإجراءات الإدارية والتنظيمية لإتمام هذا الاستفتاء التاريخي:
توقيت الاستفتاء والنتائج
- تنطلق عملية الاستفتاء في إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية في تمام الساعة السابعة من صباح يوم الخميس 23 حزيران بالتوقيت المحلّي للمملكة المتحدة، وتستمرّ عملية الاستفتاء حتى الساعة العاشرة من مساء اليوم ذاته.
- يسمح للمواطنين بالتصويت عبر البريد.
- عند انتهاء الموعد المحدد للاستفتاء تبدأ مباشرة عملية الفرز وذلك بمجرد إغلاق اللجان، على أن تُعلَن النتائج في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم التالي، اي نهار الجمعة في 24 حزيران 2016.

 

بطاقة الاستفتاء
- من المتوقع ان تحمل بطاقة التصويت السؤال التالي:
"Should the United Kingdom remain a member of the European Union or leave the European Union?"
اي بما معناه: هل ينبغي على المملكة المتحدة البقاء كعضو في الاتحاد الأوروبي أم مغادرته؟
وعلى البريطانيين الاختيار بوضع علامة X، ضمن المربع الذي يشير الى القرار الذي اتخذه. والخيارين تم تحديدههما على الشكل التالي:
1. "Remain a member of the European Union"
2. "Leave the European Union."
بما معناه أمام اختيار البقاء في الاتحاد الاوروبي أو مغادرة الاتحاد الاوروبي، على ان يحصل الناخبون في ويلز على نسخة اقتراع خاصة بهم.
وبحسب التقرير الذي أوردته ماركت موتش، البطاقة الاولى التي وضعت للاستفتاء كانت تتضمّن سؤالاً:
"Should the United Kingdom remain a member of the European Union?"
اي ما معناه: هل ينبغي أن تظلّ المملكة المتحدة عضواً في الاتحاد الأوروبي؟ وكان ينبغي على البريطانيين الاخيار بين "نعم" او " لا"، ولكن نتجية اعتراضات واسعة حول نسخة هذه البطاقة من قبل المطالبين بمغادرة الاتحاد لاعتبار طريقة طرح السؤال تتضمن بعض الانحياز لصالح البقاء ضمن الاتحاد، تمّ تغير صيغة السؤال نهائيا.

المشاركون في الاستفتاء
- ضمن شروط الاستفتاء، يحقّ بحسب القوانين البريطانية لكلّ بريطاني وإيرلندي يعيش في المملكة المتحدة تخطّى عمره 18 عاما المشاركة في هذا الاستفتاء. كما يحقّ لأي شخص صوت في الانتخابات المحلّية في أسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية في شهر أيار الماضي بأن يشارك في الاستفتاء دون الحاجة الى إعادة تسجيل نفسه على اللوائح.
- كما يُعطي القانون البريطاني حقّ التصويت للمواطنين البريطانيين والإيرلنديين الذين يعيشون خارج البلاد ممَّن سجلوا للتصويت في المملكة خلال الخمسة عشر عاماً الماضية، ومن أعضاء الكومنولث ممن لديهم إذن دخول أو بقاء في المملكة المتحدة.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard