الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"تململ الساقين" قد يؤدّي إلى الوفاة المبكرة\r\n

A+ A-

حذّرت دراسة طبية من أن الرجال الذين يعانون متلازمة تململ الساقين، تزيد بنسبة 39% مخاطر الوفاة المبكرة بينهم بمقارنة بالذين لا يعانونها.
وتتلخص أعراض متلازمة تململ الساقين بحاجة ملحة الى تحريك الساقين أثناء الاستلقاء على الظهر، مصحوبة بإلتهاب وحريق شديد يزداد سوءا أثناء الليل.


وتشدد الدراسة على أن هذا المرض يعد الأكثر شيوعاً بين الرجال إلاّ أنه كثيرا ما يتم تشخيصه متأخراً في الوقت الذي يعاني فيه ما بين 5 إلى 10% من البالغين في الولايات المتحدة .


ويأتى ذلك في الوقت الذي أكد فيه الباحثون أن الاسباب الحقيقية وراء الاصابة بهذه المتلازمة لا تزال مجهولة، إلا أنه يبدو أن العامل الوراثي يلعب دوراً في اخطار الاصابة، وفقاً لأحدث الدراسات الصادرة عن "المعهد الوطني للاحصاءات العصبية والسكتات الدماغية ".


وكانت دراستان منفصلتان في عام 2007 قد توصلتا إلى تحديد جينين لديهما علاقة وثيقة بزيادة فرص الاصابة بمتلازمة تململ الساقين، إلاً أن إحدى هذه الدراسات قد كشفت عن أن نقص مستوى الحديد في الدم قد يسهم في الاصابة بهذه المتلازمة .


كما أشارت المزيد من البحوث الطيبة إلى أن متلازمة تململ الساقين قد تسهم في زيادة اخطار الاصابة بإضطرابات النوم وقصور في وظائف القلب، في الوقت الذي أشارت فيه بعض البحوث إلى دور هذه المتلازمة في زيادة فرص أمراض الكلى واعتلال العصب.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم