الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الكتيبة الهندية تحتفل باليوم العالمي لليوغا

المصدر: "النهار" - مرجعيون
رونيت ضاهر
الكتيبة الهندية تحتفل باليوم العالمي لليوغا
الكتيبة الهندية تحتفل باليوم العالمي لليوغا
A+ A-

"اليوغا هي فنّ التعرّف على الجسم وهي نسيج العقل والروح"، "الجسد هو معبدك، لذا اجعله نقيّا ونظيفاً كي تسكنه الروح". شعارات عديدة رفعتها الكتيبة الهندية العاملة في الـ"يونيفيل" للاحتفال باليوم العالمي لليوغا الذي أعلنته الجمعية العمومية للأمم المتحدة العام 2014 بناءً على اقتراح رئيس الوزراء الهندي. وبما أنّ اليوغا أصبحت من التراث الهندي، فإنّ الكتيبة الهندية تسعى إلى نشر هذه الرياضة الروحية المهمّة في منطقة عملها عبر دورات تلاقي اقبالا لافتا من قبل ابناء المنطقة.


وللغاية، تحوّلت ساحة الكتيبة في النقّار الى تلاقي روحي وجسدي بين عناصر الكتيبة الهندية كما عناصر دولية من مختلف الفرق الأخرى العاملة في القطاع الشرقي ومدنيين اتّحدوا من اجل احياء يوم اليوغا العالمي بتمارين خاصة بهذه الرياضة، قدّمتها دنيا عازار مدرّبة الهاتا الدولية في اليوغا والتي تدير مركزاً لتعليم اليوغا في السمقانية في الشوف، وعاونها عدد من عناصر الكتيبة الذين يتقنون اليوغا، وذلك ضمن سلسلة من النشاطات نظّمتها قيادة الكتيبة، بحضور السفيرة الهندية في لبنان أنيتا ناير ونائب القائد العام لـ"يونيفيل" الجنرال سانديب باجاج، وقائد اللواء التاسع في الجيش العميد الركن جوزف عون وقائد القطاع الشرقي الجنرال الفريدو بيريث دي اغوادو وقائد الكتيبة الكولونيل بارتا ساهاذ وفاعليات.


واعتبرت ناير ان اليوغا هي طريقة حياة تجمع النفس بالروح والجسد وقالت: "اليوغا هي نهج وتمارين رياضية تهدف الى الحصول على صفاء ذهني وفكري وصحّة جيّدة".


من جهته، لفت باجاب الى ان تخصيص يوم عالمي لليوغا يهدف الى رفع مستوى الوعي في جميع انحاء العالم لفوائد ممارسة اليوغا، فالجوهر الاساس لليوغا يكمن في التركيز من اجل حياة صحية وجعل اليوغا طريقة حياة، وتابع: "يرجع عمر اليوغا الى خمسة آلاف سنة وهي تمارين جسدية وعقلية وروحية متحدّرة من الهند، وهي تعني الاتحاد للوعي الفردي او الروح مع الوعي الكوني او النفس"، مضيفاً: "لليوغا فوائد متعدّدة منها زيادة المرونة الجسدية وتقوية العضلات وتحسين التنفّس والطاقة تساعد على تخفيض الوزن".


وعبّر ساها عن سعادته بهذا اللقاء الذي يجمع عكسريين ومدنيين وان تنتشر هذه الرياضة بشكل اوسع، وتخلّل الاحتفال عروض فنية من التراث والتقليد الهندي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم