الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

انكلترا الى الدور الثاني بعد تعادل سلبي مع سلوفاكيا

المصدر: "ا ف ب"
انكلترا الى الدور الثاني بعد تعادل سلبي مع سلوفاكيا
انكلترا الى الدور الثاني بعد تعادل سلبي مع سلوفاكيا
A+ A-

حجز منتخب انكلترا بطاقته الى الدور ثمن النهائي من كأس اوروبا لكرة القدم في فرنسا كثاني المجموعة الثانية اثر تعادله مع نظيره السلوفاكي سلبا اليوم الاثنين على ملعب "جوفروا غيشار" في سانت اتيان في الجولة الثالثة الاخيرة.
ورفعت انكلترا رصيدها الى 5 نقاط بفارق نقطة خلف ويلز التي فازت على روسيا 3-صفر اليوم ايضا.
واحتفظت سلوفاكيا الثالثة بأملها في التأهل بعد ان رفعت رصيدها الى 4 نقاط، ولكن يتعين عليها انتظار انتهاء مباريات الدور الاول لمعرفة مصيرها ضمن افضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.
ويتأهل صاحبا المركزين الاول والثاني الى جانب افضل 4 منتخبات تحل ثالثة في المجموعات الست الى الدور ثمن النهائي.
وكانت انكلترا تعادلت مع روسيا 1-1 ثم خطفت فوزا على ويلز 2-1، في حين ان سلوفاكيا خسرت مباراتها الاولى امام ويلز 1-2، ثم حققت فوزا تاريخيا على روسيا 2-1 هو الاول لها في البطولة التي تشارك فيها للمرة الاولى.
وتخوض سلوفاكيا في بطولة كبرى للمرة الاولى كدولة مستقلة بعد مشاركة اولى ايضا في مونديال 2010 بلغت فيه دور ال16،
والتقى المنتخبان في تصفيات كأس اوروبا 2004 وفاز الانكليز بنتيجة واحدة ذهابا وايابا 2-1، قبل ان يكرموا وفادة سلوفاكيا برباعية نظيفة في مباراة ودية في ايار 2009.


اجرى مدرب منتخب انكلترا روي هودجسون ستة تغييرات في تشكيلته فاراح قائد الفريق واين روني ودفع بجاك ويلشير بدلا منه، كما اشرك المهاجمين جيمي فاردي ودانييل ستاريدج اساسيين مكان هاري كاين رحيم سترلينغ اللذين خيبا الامال في المباراتين الاوليين.
وزج ايضا بجوردان هندرسون بدلا من ديلي الي في الوسط، وبناثانيل كلاين وراين برتراند في الجهتين اليمنى واليسرى مكان كايل ووكر وداني روز على التوالي في الدفاع.
من جهته، احتفظ مدرب سلوفاكيا يان كوزاك بنفس الاسماء التي فازت على روسيا 2-1 في الجولة الماضية، وفي مقدمتها قائد المنتخب مارتن سكرتل مدافع ليفربول ومارك هامسيك لاعب وسط نابولي الايطالي وفلاديمير فايس لاعب وسط الغرافة القطري.


كان المنتخب الانكليزي الافضل في الشوط الاول من حيث السيطرة على الكرة وتهديد المرمى الذي بدأ في الدقيقة السادسة من كرة لكلاين من الجهة اليمنى تابعها فاردي فوق العارضة.
وسدد آدم لالانا كرة من حدود المنطقة مرت على يسار المرمى (13)، رد عليه مارك هامسيك بواحدة من الجهة اليسرى امام مرمى جو هارت (15).
وحال الحارس السلوفاكي ماتوس كوزاتشيك دون اهتزاز شباكه في الدقيقة السابعة عشرة بالتصدي لكرة فاردي من مسافة قريبة.
وتألق كوزاتشيك ثانية ايضا بتصديه لاخطر فرصة منذ بداية المباراة اثر كرة قوية للالانا من داخل المنطقة بعد تمريرة من كلاين من الجهة اليمنى (33).
وحاول الانكليز رفع وتيرة الاداء في الدقائق الاخيرة لكن الدفاع السلوفاكي نجح في ابقاء الامور على حالها.
بدأ الشوط الثاني بفرصة سلوفاكية بعد عشر دقائق اثر كرة سددها فايس من الجهة اليمنى للمنطقة لكن هارت سيطر عليها.
ودفع هودجسون بروني بدلا من ويلشير (56) لتفعيل السيطرة على منطقة العمليات، ثم اشرك ديلي الي مكان لالانا بعد اربع دقائق.
وكاد ديلي الي يخطف هدف السبق من اللمسة الاولى حين تلقى كرة من هندرسون من الجهة اليمنى فسددها قوية لكن سكرتل ابعدها كان واقفا في المكان المناسب وابعدها قبل ان تجتاز المرمى (62).
ولعب هودجسون ورقته الاخيرة باشراك هاري كاين بدلا من ستاريدج في ربع الساعة الاخير.
وضغط المنتخب الانكليزي بحثا عن هدف الفوز للبقاء في صدارة المجموعة، خاصة وان ويلز كانت متفوقة على روسيا بثلاثية نظيفة في المباراة الاخرى، لكن الدفاع السلوفاكي بقي متماسكا حتى النهاية برغم كرة لروني قرب القائم الايسر (83).


* مثل انكلترا:
جو هارت- راين برتراند وناثانيل كلاين وغاري كاهيل وكريس سمولينغ - جوردان هندرسون واريك داير وجاك ويلشير (واين روني، 56) - آدم لالانا (ديلي الي، 60) وجيمي فاردي ودانييل ستاريدج (هاري كاين، 76)
- المدرب: رودي هودجسون


* مثل سلوفاكيا:
ماتوس كوزاتشيك- بيتر بيكاريك ومارتن سكرتل ويان دوريتشا وتوماس هوبوكان - وفيكتور بيتشوفسكي (نوربرت جيومبر، 67) وماريك هامسيك ويوراي كوتشكا- فلاديمير فايس (ميلان سكرينيار، 79) وروبرت ماك واندري دودا (دوشان سفنتو، 57)
- المدرب: يان كوزاك


* الحكم: الاسباني كارلوس فيلاسكو كاربايو

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم