تعانين من صداعٍ نصفي؟ ... إذاً انتبهي إلى صحتك

20 حزيران 2016 | 10:28

بيَّنت دراسة حديثة صدرت عن معهد الصحة العامة في ألمانيا أن النساء المصابات بالصداع النصفي قد يكنَّ أكثر عرضة للإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية كالنوبات القلبية والجلطات. وللتوصل إلى هذه النتيجة، استند الباحثون إلى بيانات 115541 امرأة راوحت أعمارهن بين 25 و42 عاماً وخضعن للدراسة مدة 22 عاماً من عام 1989 وصولاً إلى حزيران 2011.

ووجد الباحثون أن النساء اللواتي يعانين الصداع الصنفي قد يصبن بالنوبات القلبية والجلطات أكثر من غيرهنَّ بنسبة 50% ممن لا يعانين نوبات الصداع القاسية. إلى ذلك، أظهرت الدراسة أن المصابات بالصداع النصفي المعروف بالشقيقة migraine أكثر عرضة أيضاً للإصابة بارتفاع ضغط الدم والكولسترول ولهنَّ تاريخ أُسري من الإصابة بالنوبات القلبية.

من جهته، أكَّد توبياس كيرث كبير الباحثين ومدير معهد الصحة العامة في ألمانيا أنه يجب ألا تشعر النساء بالخوف من هذه النتائج". ولكن لم تُشر الدراسة إذا كان علاج الصداع النصفي قد يؤدي إلى الحد من خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard