الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الأمن البريطاني يتنصّت على السجون لمنع استخدامها في شن "هجمات إرهابية"

A+ A-

كشفت صحيفة "ديلي ستار صندي" اليوم، أن جهاز الأمن الداخلي (إم آي 5) وشرطة مكافحة الإرهاب يتنصتان على السجون ذات الإجراءات الأمنية المشددة في بريطانيا، لمنع استخدمها لشن هجمات إرهابية من متطرفين إسلاميين.
وقالت الصحيفة إن عملاء من جهاز (إم آي 5) جرى نشرهم في السجون لاكتشاف "الإرهابيين" المحتملين عقب قيام اثنين من المتطرفين الإسلاميين بقتل الجندي، لي ريغبي، في لندن الشهر الماضي، والكشف عن قيام سجين نيجيري يدعى، كاريل إيشولا، باستخدام هاتف السجن لإبلاغ زميل له بمقتله وتحريضه على محاكاة الخطوة.
وأضافت أن حراس سجن سواليسايد، في بلدة شيرنيس، بمقاطعة كنت، تنصتوا على المكالمة وتحركوا بسرعة لاحباط المؤامرة، في حين قام ثلاثة متطرفين اسلاميين في سجن ساتون بمقاطعة يوركشاير الغربية بعد أيام بمهاجمة أحد حراسه واحتجازه كرهينة.
واشارت إلى أن جهاز الأمن الداخلي البريطاني (إم آي 5) نشر عميلاً في سجن يُحتجز فيه مشتبهون بالإرهاب للتنصت على مكالماتهم الهاتفية، بعد أن ابدت الحكومة البريطانية خشيتها من احتمال تعرض أحد الحراس للقتل أو وقوع هجوم ارهابي بتحريض من متطرفين وراء القضبان.
وقالت إن جهاز (إم آي 5) أمر ادارات السجون البريطانية ذات الاجراءات الأمنية المشددة بفرض رقابة صارمة على بريد السجناء، وتدريب موظفيها على طرق التعامل مع حالات الأزمات مثل الحصار، والطلب من أئمة المساجد في هذه السجون الابلاغ عن أي تحركات مشبوهة لنشر التطرف بين أوساط السجناء غير المسلمين.
وتابعت أن هذه التدابير الجديدة جرى تطبيقها في جميع السجون السبعة ذات الاجراءات الأمنية المشددة التي تحتجز ارهابيين ومشتبهين بالارهاب ومدنيين مرتبطين بالجماعات الارهابية مثل تنظيم "القاعدة" وجماعة "بوكو حرام" النيجيرية.
ونسبت الصحيفة إلى مصدر أمني قوله "هذه العملية منسّقة بعناية وتهدف إلى تعطيل ووقف أي نشاط ارهابي محتمل يجري بتحريض من السجون البريطانية ذات الاجراءات الأمنية المشددة، والتي تحتجز عدداً من أخطر الارهابيين ومن الضروري اخضاعهم لمراقبة صارمة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم