الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

انه النداء الاخير... 10 حضروا و4 تغيبوا!

المصدر: (أ ب، "ارثوذكس كاونسل"، "بازيليكا. رو")
انه النداء الاخير... 10 حضروا و4 تغيبوا!
انه النداء الاخير... 10 حضروا و4 تغيبوا!
A+ A-

كما كان مقررا، عقد البطريرك المسكوني برثلماوس الاول مع 9 من قادة الكنائس الارثوذكسية المستقلة قمة مصغرة صباح اليوم في الأكاديمية الأرثوذكسية في جزيرة كريت في اليونان، للبحث في "مسودة رسالة" "المجمع الارثوذكسي المقدس الكبير" وبيانه الختامي. ووجهوا نداء اخيرا الى الكنيسة الروسية و3 كنائس ارثوذكسية اخرى اعلنت انسحابها، كي تشارك في المجمع، وهو الاول من نوعه من الف عام تقريبا.


التاسعة صباحا، وصل القادة الى دير سيدة جونيا في كوليمباري- كريت، حيث تلوا صلاة في افتتاح قمتهم المصغرة التي تسبق المجمع الكبير. وشارك في القمة، الى القادة الـ10، اسقفان يرافقان كلا منهم. والى جانب البحث في مسودة البيان الختامي للمجمع ورسالته، تطرقت ايضا القمة المصغرة الى غياب عدد من قادة الكنائس الارثوذكسية عن اعمال المجمع. وقال متروبوليت الكنيسة الرومانية لغرب اوروبا وجنوبها ايوزيف ان "رسالة المجمع تحمل معنى كبيرا، وتقدم رسالة امل. فهي تعبّر عن رغبة في الوحدة، في كنيسة المسيح، بين كل الارثوذكس المسيحيين".


مشاركون... غائبون
الكنائس العشر المشاركة هي: القسطنطينية، الاسكندرية، اورشليم، صربيا، رومانيا، قبرص، اليونان، بولونيا، البانيا، اراضي تشيكيا وسلوفاكيا. اما التي اعلنت انسحابها رسميا اثر تسجيلها تحفظات واعتراضات على جدول اعمال المجمع ومسائل تنظيمية اخرى، فهي روسيا، انطاكيا، بلغاريا، وجورجيا. وقد طلبت تأجيل المجمع "إلى موعد لاحق تتوفر فيه العلاقات السلامية بين جميع الكنائس المستقلة، ويتأمن فيه الاجماع الأرثوذكسي على مواضيع المجمع ونظامه الداخلي وإجراءاته العملية"، وفقا لبيان انطاكيا.


"سيبذلون جهدهم"
من جهة اخرى، قال متحدث باسم البطريرك المسكوني برثلماوس الاب جون كريسافغيس ان القادة الـ10 للكنائس الأرثوذكسية المجتمعين في كريت من اصل 14، سيسعون الى حل القضايا التي جعلت الكنائس الأربع الاخرى تقرر عدم المشاركة. "المجمع ماض قدما، لكن القادة المشاركين يريدون ان يكون إخوانهم (الغائبون) معهم، ويوجهون اليهم نداء، حتى في الساعة الحادية عشرة، كي ينضموا اليهم".
القادة الذين التقوا باكرا الجمعة، قد يعمدون في وقت لاحق اليوم الى توجيه طلب رسمي الى الكنائس الاخرى المنسحبة كي تشارك، وفقا لما افاد. "سيبذلون جهدهم لجعل إخوانهم يشاركون"، على قوله. واضاف ان "القادة سيتواصلون مع الآخرين (المتغيبين)، ويسألونهم: "كيف يمكن أن نعالج مشاكلكم الخاصة؟"


"المجمع الكبير" هو الاول من نوعه من الف عام. وبدأ التحضير له من 55 عاما. ايّ مجمع مماثل لم يعقده قادة الكنائس الأرثوذكسية من العام 787. منذ "الانشقاق الكبير" بين الارثوذكس والكاثوليك العام 1054، انعقدت نحو عشرة مجالس أرثوذكسية مصغرة على مر القرون، لمناقشة قضايا دينية أو عقائدية. واي منها لم يكن بهذا المستوى الكبير.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم