النروج تسعى إلى تعزيز دفاعاتها في مواجهة روسيا

17 حزيران 2016 | 18:15

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(عن الإنترنت).

أعلنت النروج خططاً لتحديث جيشها، هي الأكبر منذ نهاية #الحرب_الباردة ، بهدف تعزيز دفاعاتها في وجه #روسيا . وتخطط لشراء طائرات مقاتلة وغواصات لتعزيز قدرتها على حماية نفسها من جارتها التي تشاركها حدوداً في منطقة القطب الشمالي.

وتزيد النروج خلال 20 سنة، ميزانيتها الدفاعية بمقدار 165 مليار كراون (17,5 مليار يورو) وفق بنود برنامج عسكري تضمّنه قانون عرضته الحكومة.

واعتبرت رئيسة الوزراء ارنا سولبرغ، في مؤتمر صحافي في اوسلو، أنّه "للأسف أنّ الظروف الجيوسياسية تغيرت بشكل كبير، بطريقة سيئة، في السنوات القليلة الماضية"، مضيفةً: "لدينا جارة الى الشرق لا يمكن وبشكل متزايد التكهن بما ستقدم عليه، تعزز قدراتها العسكرية، وتظهر عزما على استخدام القوة العسكرية كاداة سياسية".

والبرنامج العسكري يهدف الى تحديث الجيش من خلال المحافظة على المصادر الموجودة وشراء معدات جديدة. ويتضمن البرنامج شراء 52 طائرة مقاتلة من طراز "اف-35" وأربع غواصات، اضافة الى طائرات للمراقبة البحرية تحل محل ست طائرات اوريون قديمة من طراز بي-3.

واوضحت سولبرغ ان "القوة العسكرية الحالية للنروج غير متكيفة والوضع الجيوسياسي"، ووصفت الخطط بانها "جهد دفاعي تاريخي، الاكبر منذ نهاية الحرب الباردة".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard