الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

سلوفاكيا تنعش امالها بفوز تاريخي على روسيا

المصدر: "ا ف ب"
سلوفاكيا تنعش امالها بفوز تاريخي على روسيا
سلوفاكيا تنعش امالها بفوز تاريخي على روسيا
A+ A-

انعش المنتخب السلوفاكي اماله بفوزه على نظيره الروسي 2-1 اليوم الاربعاء في ليل في افتتاح الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس اوروبا لكرة القدم المقامة في فرنسا حتى 10 تموز/يوليو المقبل.
ويدين المنتخب السلوفاكي بفوزه الاول في مشاركته الاولى في البطولة القارية الى لاعبي وسط الغرافة القطري ونابولي الايطالي فلاديمير فايس وماريك هامسيك اللذين سجلا الهدفين في الدقيقتين 32 و45 من تمريرة حاسمة لكل منهما، فيما سجل دنيس غلوشاكوف (80) هدف روسيا الوحيد.
وهو الفوز الاول لسلوفاكيا التي تخوض البطولة لاول مرة كدولة مستقلة بعد مشاركة اولى ايضا في مونديال 2010 بلغت فيه دور الـ16.
بعد انفصال تشيكوسلوفاكيا سلميا عام 1993، انتظرت سلوفاكيا وقتا اطول من جارتها تشيكيا لتبرز على الساحة القارية. لم تغب تشيكيا عن البطولة الاوروبية منذ 1996 عندما خسرت بصعوبة امام المانيا بهدف ذهبي لاوليفر بيرهوف (2-1). انتظرت سلوفاكيا حتى 2010 لتشارك في المونديال لاول مرة، و2016 لتستهل مشاركتها القارية.
وهو الفوز الثالث لسلوفاكيا على روسيا في 9 مواجهات بينهما حتى الان مقابل 3 هزائم ومثلها تعادلات، علما بانهما التقيا في تصفيات كأس اوروبا 2012، فخسر كل منهما على ارضه صفر-1.
وانعشت سلوفاكيا امالها بالتأهل الى الدور ثمن النهائي بعدما كسبت 3 نقاط ثمينة عوضت بها نسبيا خسارتها امام ويلز في الجولة الاولى، فيما وضعت روسيا نفسها في موقف حرج عقب تعادلها الثمين مع الانكليز في الجولة الاولى، فتجمد رصيدها عند نقطة واحدة وتراجعت الى المركز الاخير بانتظار مباراة انكلترا وويلز غدا الخميس في لنس في ختام الجولة.
وتتطلع روسيا الى تعويض اخر خيبتين لها في بطولة كبرى، بعد خروجها من الدور الاول للبطولة القارية قبل اربع سنوات ومن دور المجموعات في مونديال البرازيل 2014، وتعتبر كأس اوروبا الحالية اخر تجربة فعلية لها قبل استضافة مونديال 2018.
وفي الجولة الثالثة الاخيرة الاثنين المقبل، تلعب روسيا مع ويلز، وسلوفاكيا مع انكلترا.
وتتأهل المنتخبات صاحبة المركزين الاول والثاني في المجموعات الست بالاضافة الى 4 منتخبات صاحبة افضل مركز ثالث الى الدور ثمن النهائي.


ودفع مدرب روسيا ليونيد سلوتسكي بالتشكيلة ذاتها التي انتزعت التعادل من انكلترا في الوقت القاتل بهدف القائد فاسيلي بيريزوتسكي، فيما اجرى مدرب سلوفاكيا يان كوزاك 3 تعديلات على التشكيلة التي خسرت امام ويلز (1-2) فدفع باندري دودا وفيكتور بيكوفسكي وتوماس هوبوكان مكان ميكال دوريس ودوسان سفنتو وباتريك هروسوفسكي.
وكان الافضلية لسلوفاكيا في بداية المباراة قبل ان تستلم روسيا السيطرة وتضغط بقوة على المرمى السلوفاكي دون ان تنجح في هز شباكه، فيما نجح الاخير في استغلال هذا الاندفاع وسجل هدفين رائعين عبر فايس وهامسيك.
وحاول مدرب روسيا تدارك الموقف في الشوط الثاني باجرائه تعدلين مطلعه لكن دون جدوى حيث امتفى بتقليص الفارق فقط.
وجرب هامسيك حظه من تسديدة قوية بيسراه من داخل المنطقة فوق الخشبات الثلاث (10).
وكاد ارتيم دزيوبا يمنح التقدم للروس برأسية من مسافة قريبة تصدى لها الحارس ماتوس كوزاتشيك (23)، وسدد فيدور سومولوف كرة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن بسنتمترات قليلة (28).
ونجح فايس في افتتاح التسجيل عندما تلقى كرة طويلة خلف الدفاع من هامسيك فتوغل داخل المنطقة وتلاعب بالمدافعين فاسيلي بيريزوتسكي وايغور سمولنيكوف وسددها قوية بيمناه على يسار الحارس اكينفيف (32).
وكاد هامسيك يوجه الضربة القاضية للروس من تسديدة قوية من خارج المنطقة بجوار القائم الايمن (42).
وفعلها نجم نابولي بعد 3 دقائق عندما تلقى كرة من فايس اثر ركلة ركنية فتلاعب بلاعب الوسط اوليغ شاتوف داخل المنطقة وسددها قوية بيمناه ارتطمت بالقائم الايسر البعيد وعانقت الشباك (45).
وهو الهدف التاسع عشر لهامسيك مع منتخب بلاده.
واجرى مدرب روسيا تبديلين مطلع الشوط الثاني فدفع ببافل ماماييف ودنيس غلوشاكوف مكان الكسندر غولوفين ورومان نوشتادتر.
ونزلت روسيا بكل ثقلها بحثا عن تقليص الفارق وكادت تدفع الثمن غاليا لولا تدخل رائع لحارس مرماها اكينفيف مرماه من هدف محقق بتصديه على دفعتين لتسديدة قوية لباك من داخل المنطقة وحولها الى ركنية لم تثمر (55).
وانقذ المدافع يان دوريتشا مرمى سلوفاكيا من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لسومولوف من مسافة قريبة قبل ان يشتتها الدفاع (66).
ولعب سلوتسكي ورقته الاخيرة بدفعه برومان شيريكوف مكان الكسندر كوكورين (76). وسدد ماماييف كرة قوية من خارج المنطقة بعيدا عن المرمى (78).
واثمر الضغط الروسي اخيرا هدفا سجله غلوشاكوف بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من اوليغ شاتوف من داخل المنطقة بعد لعبة مشتركة رائعة مع شيريكوف فتابعها على يمين الحارس كوزاتشيك (80).
وشهدت الدقائق المتبقية ضغطا رهيبا للمنتخب الروسي بحثا عن التعادل وكاد غلوشاكوف يفعلها من تسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الامن (86).


* مثل روسيا:
ايغور اكينفييف- ايغور سمولنيكوف، سيرغي اينياتيفيتش، فاسيلي بريزوتسكي، جورجي شينيكوف- رومان نوشتادتر (دنيس غلوشاكوف،46)، الكسندر غولوفين (بافل ماماييف،46)، فيدور سمولوف، اوليغ شاتوف- الكسندر كوكورين (رومان شيريكوف، 76) وارتيم دزيوبا.


* مثل سلوفاكيا:
ماتوس كوزاتشيك- بيتر بيكاريك ومارتن سكرتل ويان دوريتشا وتوماس هوبوكان - وفيكتور بيكوفسكي وماريك هامسيك ويوراي كوتشكا- فلاديمير فايس (دوسان سفنتو، 73) وروبرت ماك (ميكال دوريس، 80) واندري دودا (ادم نيميتش، 67).


- الحكم: السلوفيني دامير سكومينا

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم