الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

هذا ما يشاهده اللبنانيون في رمضان... الأرقام الرسمية من "إيبسوس" وGFK!

المصدر: "النهار"
فاطمة عبدالله
هذا ما يشاهده اللبنانيون في رمضان... الأرقام الرسمية من "إيبسوس" وGFK!
هذا ما يشاهده اللبنانيون في رمضان... الأرقام الرسمية من "إيبسوس" وGFK!
A+ A-

تُجمع "إيبسوس" وGFK وفق الأرقام الرسمية لـ"النهار" بأنّ "مش أنا" يتفوّق في رمضان، يليه "وين كنتي" (يعرضان عبر "أل بي سي آي"). انتظرنا من الشركتين أرقاماً رسمية ليتسنّى تقديمها لكم. في الآتي عرضٌ لأكثر المسلسلات والبرامج مُشاهدة وفق أرقام الشركتين، والبداية مع "إيبسوس".


توضح الشركة أنّ الاحصاء تمّ في المدّة بين الإثنين 6 حزيران والإثنين 13 منه (ثمانية أيام)، والأرقام هي من عيّنة ممثلة للكثافة السكانية في لبنان مؤلفة من 650 أسرة موجودة في المحافظات كافة، في التوقيت الزمني ما بين السادسة بعد الظهر حتى قبل دقيقة من منتصف الليل (18:00- 23:59)، باستثناء البرامج التي لا تتخطّى مدّتها الخمس دقائق، وتلك السياسية والدينية واللوتو والملاحق الإخبارية العاجلة والإعادات.


المرتبة الأولى لـ "مش أنا" مع كارين رزق الله وبديع أبو شقرا بنسبة مشاهدة بلغت 15.1% من نسبة المشاهدين في الدقيقة وفق "إيبسوس" (سنعود لإحصاءات GFK على حدة). ذلك متوقّع، فالمسلسل قريب من المُشاهد، يسلّيه ولا يُتعبه. رزق الله هذه السنة تستحق النجاحات.
"وين كنتي" يحلّ ثانياً بنسبة مشاهدة بلغت 12.9% من إجمالي نسبة المشاهدين في الدقيقة. ريتا حايك تتزوّج من نقولا دانيال وتخوض معركة إثبات الذات. عملٌ صنّفناه جيداً رغم الثغر.


في المرتبة الثالثة يحضر "باب الحارة" بجزئه الثامن ("أل بي سي آي"). كان الظنّ أنّ أحداً لن يكترث لهذه البضاعة بعد فسادها، لكنّ أرقام "إيبسوس" تقول العكس. حاز المسلسل على 10.0% من إجمالي نسبة المشاهدين في الدقيقة رغم أنّ حارة الضبع ببطولاتها وأمجادها فقدت صدقيتها.
إلى المرتبة الرابعة مع "صرخة روح" عبر "أم تي في" بمعدّل نسبة مشاهدة بلغت 6.6% من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة، وقد يكون هذا مستغرباً، لكنّه ذوق المُشاهد. "طوق البنات3" ("أل بي سي آي") يحلّ خامساً بمعدّل 6.3% من إجمالي نسبة المشاهدة. نسخة عن "باب الحارة" ومحاولة بائسة للسير على خطاه، لكنّه أيضاً ذوق المُشاهد.


نتابع مع "رامز بيلعب بالنار" ("أل بي سي آي") في المرتبة السادسة بمعدّل 5.8%، كدليل واضح إلى أنّ الزعيق جاذب والمُشاهد يستلذّ بالإثارة. المرتبة السابعة لـ"نصّ يوم" ("الجديد") بمعدّل 5.6%. نادين نسيب نجيم وتيم حسن في دورين تستحقان المُشاهدة ونحن نتابعهما بشوق المفاجآت المقبلة. ثامناً، يحلّ "يا ريت" عبر "أم تي في"، بمعدّل نسبة مشاهدة بلغت 5.0%. مسلسل عن الحبّ والخيانة بإطار يتأرجح ما بين محاولة الصدمة والكلاسيكية، ليليه في المرتبة التاسعة، ودائماً وفق "إيبسوس"، "جريمة شغف" عبر "الجديد" بمعدّل نسبة مشاهدة بلغت 4.8%، وهو مسلسل إن استمرّ بطيئاً، حائراً، لا يعرف ماذا يفعل، لن يجد ربما مَن ينتظره. أما "خاتون" ("أم تي في") فيحتلّ المرتبة العاشرة بـ 4.0%، وها إنّ المحطة تقرر نقله من الساعة الثامنة والنصف إلى الحادية عشرة والربع ليلاً، وتستبدله بـ"هاني في الأدغال" وسماجة هاني رمزي أملاً بجذب المُشاهد.


نعرض سريعاً المراتب من 11 إلى 15، مرفقة بصورة عن جدول الإحصاءات كما ورد إلينا من "إيبسوس" يتضمّن تراتبية البرامج والمسلسلات ونسب المُشاهدة حتى الرقم 25، لمن يحبّ التفاصيل. في المرتبة 11، "سليمو وحريمة" ("الجديد") بمعدّل 3.3% (لا ندري ما اللافت في هذا المسلسل)، المرتبة 12 لـ "هاني في الأدغال" ("أم تي في") بمعدّل 3.3% (كلّ السخافات في هذا البرنامج)، المرتبة 13 لـ"العراب تحت الحزام2" ("أل بي سي آي") بمعدّل 3.2% (ننتظر منه أجواء لا إعادة تقديم حوادث الجزء الأول بأطر مُعدَّلة). المرتبة 14 لـ"نبتدي منين الحكاية" ("الجديد") بمعدّل 3.0% (لا رأي واضح حوله بعد)، فيما يحلّ برامج الألعاب "من جيلك" مع محمد قيس ("أم تي في") في المرتبة 15 بمعدّل نسبة مشاهدة بلغت 3.0%.



(جدول الأرقام وفق "إيبسوس").



أرقام GFK


لافت أنّ GFK تتفق في مراتبها الأربع الأولى مع "إيبسوس" مع فارق في معدّل نسب المُشاهدة. بين أيدينا إحصاءات الأيام الستّة الأولى من رمضان، جرت على فترة زمنية مدّتها يوم تلفزيوني (من 20:00 إلى 20:00)، وتشمل كلّ ما يُعرض من نشرات أخبار ومسلسلات وأغنيات وبرامج.
المرتبة الأولى لـ"مش أنا" بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 13.19%، والثانية لـ"وين كنتي" بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 12.34%، فيما الثالثة لـ"باب الحارة" بمعدّل 11.22%. المرتبة الرابعة لـ"صرخة روح" بمعدّل 7.75%، والخامسة لـ"رامز بيلعب بالنار" بمعدّل 7.74%. المرتبتان السادسة والسابعة لنشرتي أخبار "أل بي سي آي" (6.86%) و"الجديد" (6.59%)، فيما المرتبة الثامنة لـ"طوق البنات3" بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 6.26% من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة، والمرتبة التاسعة لـ"جريمة شغف" بمعدّل 6.19%، والعاشرة لـ"يا ريت" بمعدّل 5.78%. "نصّ يوم" في المرتبة 11 بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 5.72%. نشرة الطقس عبر "الجديد" في المرتبة 12، بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 5.01%، و"من جيلك" في المرتبة 13 بمعدّل 4.71% و"هاني في الأدغال" في المرتبة 14 بمعدّل 4.71%، وفي المرتبة 15 يحلّ "خاتون" بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 4.69%. والجدول المرفق يتضمّن المراتب حتى الرقم 25، لمن يهوى دائماً فنّ التفاصيل.



(جدول الأرقام وفق GFK).


[email protected]


Twitter: @abdallah_fatima


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم