رئيس نادي هوبس لـ"النهار":نتائجنا أكدت صحة خياراتنا، وندعم همّام لرئاسة الاتحاد

14 حزيران 2016 | 12:39

المصدر: "النهار"

لم تفاجئ نتائج فريق هوبس في دوري كرة السلة للموسم الماضي المراقبين، بل هي جاءت نتيجة طبيعية لمسار طويل وعمل دؤوب عمره سنوات طويلة من التخطيط والجهد والتعب، حيث فرض الفريق نفسه وحقق ستة انتصارات متتالية في مرحلة الذهاب واسقط فرقاً على ارضها وتربع في المركز الثاني بالترتيب العام لاكثر من اسبوعين، فاستحق لقب الحصان الاسود.

ورغم الظروف الصعبة التي عاناها في مرحلة الاياب، لم يكن فريق هوبس، صاحب الميزانية الاقل بين الفرق العشرة في الدرجة الاولى، بعيداً من الدور نصف النهائي "الفاينال فور" لولا الاصابة التي تعرض لها لاعبه المميز الاميركي انتواين بربور ادت الى خروجه من المنافسة بنتيجة 2 – 3 امام هومنتمن بيروت بعدما كان متقدما 2 – 0.

"النهار" زارت رئيس النادي جاسم قانصوه في مكتبه في مقر النادي في الحازمية، وكانت جولة افق حول نتائج الفريق في الموسم الماضي، والتحضيرات للموسم المقبل، ومسار البطولة والانتخابات المرتقبة.

* كيف تقوم مستوى الدوري في الموسم الماضي؟
- يؤسس لعصر جديد بكرة السلة. في الماضي البعيد كان هناك عصر ما قبل الراحل انطوان الشويري، وفي الماضي القريب العصر الذهبي في عهد الشويري، واليوم عصر جديد يمكن ان يكون ذهبياً وحتى ماسياً اذا احسن المسؤولون عن اللعبة ادارته والتعامل معه.

* راض عن اداء فريقك؟
- اكثر من راض، طالما فريقنا يلعب بروح قتالية ويقوم بواجبه ويقدم كل ما لديه كافراد وكمجموعة. نحن نبحث دائما عن الاداء الجيد واللعب الممتع بغض النظر عن الربح او الخسارة.

* هل وصول الفريق الى دور الثمانية كان متوقعا؟
- لا نحب التوقعات المسبقة في عملنا، هدفنا الوحيد في جميع الظروف والاوقات اخراج الافضل من الفريق للاضاءة على لاعبينا من جهة، وعلى النشئ من جهة ثانية وتقديم كرة سلة جميلة. وبعد الاداء الجيد الذي قدمه الفريق في الدوري المنتظم وضمان بلوغ دور الثمانية "الفاينال 8" بتنا نتطلع الى منافسات المربع الذهبي "الفاينال فور".

* تقدم فريق هوبس على منافسه هومنتمن 2 – 0 في منافسات "البلاي اوف"، ثم خسر ثلاث مباريات متتالية في شكل مفاجئ، لماذا؟
- في المباراة الثانية التي انتهت لمصلحتنا خسرنا احد لاعبينا الاساسيين وقائد الفريق الاميركي انتواين بربور الذي يشغل دوراً رئيسياً على الملعب. وخسارة اي لاعب اخر غير بربور كان يمكن ان تعوض، لكن تاثير غياب الاخير عن الفريق كان قاسيا رغم ان بديله الاميركي دايفيس دواين لاعب جيد ومعدل تسجيله في المباراة بلغ 22 نقطة لكنها لم تكن كافية لان طبيعة اداء فريقنا دفاعية وترتكز على اللعب الجماعي ودواين تاخر ليتاقلم مع اسلوبنا فدفعنا ثمن الاصابة الخروج من المنافسة ومن البطولة.

* اين اخطأ هوبس واين اصاب؟
- الاخطاء كانت ضئيلة، ابرزها التراجع في الاداء بعد ستة انتصارات متتالية. ورغم ان هذا التراجع كان متوقعا، فقد احتجنا الى وقت غير قصير لعودة الفريق الى سابق عهده، حيث تراجع الاداء في مرحلة الاياب واحتاج الفريق الى المزيد من العمل الذهني والنفسي للعودة وكانت المباراة في المرحلة الاخيرة من الاياب والفوز على الحكمة نقطة تحول ايجابية اتى بعدها انتصاران متتاليان في "البلاي اوف". باختصار موسم ايجابي لهوبس الذي كان الحصان الاسود وفرض احترامه على الفرق الاخرى.

* كيف تصف التجربة مع المدرب باتريك سابا؟ واين يكمن سر النجاح؟
- تجربتنا المشتركة ليست جديدة، ولكن هذا الموسم تم الاضاءة عليها اكثر من السابق. علاقتنا تعود الى عشر سنوات خلت قاد خلالها سابا العديد من الفرق في النادي من مختلف الفئات العمرية، وعاصر وعمل مع العديد من المدربين الاجانب ابرزهم الالماني بيتر شومرز. في تاريخ النادي سابا المدرب الذي واكبنا الفترة الاطول. وسر نجاحه يكمن في جهود العديد من الجهات والاطراف التي تحيط به، ابرزها الدعم المطلق والثقة من الادارة والجهاز الفني والمدرب جان كلود رباط في مركز الاعداد البدني "هايبر في"، والاهم آلية اختيار اللاعبين الذين يتماشون مع اسلوبه، اضافة الى ان باتريك مدرب ومدير فني يملك فنيات عالية ويعمل يومياً على تطوير نفسه ومعلوماته وهو "يعيش كرة سلة وينام كرة سلة"؟

* هل من تغييرات كبيرة في تشكيلة اللبنانيين في الموسم المقبل؟
- هدفنا الاساسي الحفاظ على التشكيلة التي نؤمن بها فرداً فرداً، والادارة تنكب حالياً مع الجهاز على وضع الاسس لتشكيلة الموسم المقبل انطلاقا من العنصر اللبناني الموجود معنا.

* هل سيرفع هوبس من موازنة الفريق في الموسم المقبل؟
- ابدا، نحن نتكيف مع الموازنة مهما بلغ حجمها. وموازنة الموسم الماضي كانت جيدة ومؤمنة من اصدقاء ومحبين ورعاة وعلى رأسهم مصرف "سوسييتيه جنرال"، وكل من "اروب" و"سوزوكي" و"مؤسسة طلال المقدسي الانمائية والاجتماعية" وغيرها. وموازنة هوبس هي الاصغر بين كل فرق الدرجة الاولى.

* الا تعتقد ان الوقت حان لتبدا الادارة التفكير مليا بالعمل على المنافسة الجدية على اللقب؟
- هوبس سيحافظ على اسلوبه واستراتيجيته بالاضاءة على كرة سلة نظيفة خالية من أي اهداف غير رياضية، على الكيميائية والروح القتالية، والاضاءة على اكاديمية النادي بكرة السلة وعلى النشئ والجيل الصاعد الذي نحاول تخريجه من اكاديميتنا بروح رياضية حقيقية. ولكن هذا لا يمنع ان نسعى ضمن هذه الثوابت للوصول الى منصات التتويج، ونملك الفرصة مثل كل الفرق التي لا نقل شاناً عنها طالما لدينا الروح القتالية العالية.

* ماذا عن عقد موزع الفريق علي مزهر وهل لا يزال مرتبطاً مع النادي؟
- علي مزهر مرتبط مع نادي هوبس لمدة سنتين، ولا اعتقد انه سيكون مرتاحاً خارج اسوار النادي الذي برز فيه، والذي امن ويؤمن له كل وسائل ومستلزمات الدعم ليبرز وينجح ويتالق.

* كيف تصرف تجربة ثلاثة لاعبين اجانب على ارض الملعب؟
- هذه التجربة كان لديها اهداف كثيرة وقد تحقق معظمها ابرزها، تخفيض الموازنات في الفرق، المنافسة والتشويق والاثارة وبرز هذا الامر جليا من خلال النتائج التي كانت تبقى مبهمة حتى اللحظة الاخيرة من المباراة. والافادة التي حصل عليها اللاعب اللبناني وتحديدا لاعب المنتخب من هذه التجربة. في هذه النقطة يجب العودة الى الارقام والاحصاءات والوقت كفيل بابراز هذا الامر سلبا ام ايجابا. وانا اؤيد نظرية ان تجربة ثلاثة لاعبين اجانب افادت لاعب المنتخب الوطني وارتقت به الى الافضل.

* بالارقام، هل وجود ثلاثة لاعبين اجانب على ارض الملعب الحق ضررا باللاعب اللبناني؟
- نحن في صدد اجراء دراسة دقيقة حول هذا الموضوع واجراء مقارنة بين ابرز خمسة وعشرين لاعباً لعبوا في موسمي 2014 – 2015 و2015 – 2016 والذين هم نواة المنتخب وستشمل وقت اللعب والارقام التي حققوها. وعليه نبني موقفنا ونقدر مدى الاستفادة سلبا وايجابا.

* كيف تقوم مستوى التحكيم؟
- من افضل المستويات مقارنة بحكام اسيا. ولكن ما زلت مع ثلاثة امور اساسية لتمتين الحكم وتثبيته، اولاً دعمه وحمايته، ثانياً صقله وتدريبه، وثالثاً محاسبته في حال اخطأ. وهذه العوامل اذا توافرت وطبقت بطريقة صحيحة وسليمة يصبح الحكم اللبناني الافضل عالميا.

* هل فريقك كان مستهدفا وظلم تحكيميا؟
- كيف نقيم الظلم؟ نعم لقد حصل اخطاء مع كل الفرق، وحصل ايضا مع هوبس، وهذا الامر طبيعي وانساني. ولكنه لم يكن ابدا مستهدفا.

* هل لا يزال هوبس داعما للحكم اللبناني، ولماذا؟
- من خلال تجربتي المتواضعة عاصرت حكاماً اجانب كثراً بعضهم وهو قلة قليلة جيد والبعض الاخر ارتشى و"طلعت ريحتو". انا اؤمن ان الحكم اللبناني لا يتجرأ على قبول رشوة في دوري قوي في بلد صغير مثل لبنان لا يمكن منع اي عمل مماثل من الخروج الى العلن. والحكم اللبناني نزيه ولكنه احيانا يخضع لضغط معنوي وجماهيري يجعله يتخذ قرارات غير صائبة وهذا امر طبيعي يتطور ويتحسن من خلال دورات الصقل واجراءات الحماية.

* كيف تقرا الاحداث التي رافقت مباريات الدور النهائي؟
- كنا نتمنى ان تنتهي البطولة على ارض الملعب ويتسلم الفريق الفائز الكاس في ظروف طبيعية وعادية. الاحداث التي حصلت مؤسفة وعكست صورة سلبية علماً اننا حذرنا في مرات كثيرة من الوصول اليها. ما نتمناه من الاتحاد المقبل ان يكون صارماً وحاسماً في تطبيق القوانين والانظمة المرعية الاجراء من المباراة الاولى، وحماية الاندية واللاعبين والمدربين والحكام ويكون الاب الصالح للعبة دون مسايرة او حسابات ضيقة.

* وماذا عن قرار الاتحاد بتخسير الحكمة المباراة السادسة امام الرياضي 0 – 20، ورد الطعن الذي تقدم به الفريق الخاسر؟
- الاتحاد طبق القانون رغم انه تجاهله في مرات سابقة. ولو كان دائماً صارماً وحاسما في التعامل مع المخالفات لما وصلت الامور الى ما وصلت اليه. ولكن هذا لا يمنع ان القرار الذي اتخذه كان صائباً ومطابقاً للقانون وتطبيقه كان ضرورياً حتى لا تنزلق اللعبة الى مكان لا تحمد عقباه. وكذلك قرار لجنة الطعون الذي صدر عن اعضاء قانونيين وشرفاء قدموا مطالعة قانونية دقيقة وشفافة.

* هل تعبر ان فريق الحكمة كان مستهدفاً؟
- لا اعتقد انه كان مستهدفاً، كما لا نقبل ولا نرضى ان يكون أي فريق مستهدفاً وعلى راسهم فريق الحكمة.

* كيف تقرا الانتخابات العتيدة للاتحاد؟
- ندعم أي تركيبة جاهزة للعمل والتعب لان كرة السلة بحاجة الى عمل كبير والى اشخاص يتحملون المسؤولية، يحبون اللعبة ويغارون على مصالحها ومستعدون للتضحية من اجلها.

* هل سيكون لهوبس ممثل في الاتحاد العتيد؟
- سيكون لنا مرشح، ونحن نعتبر ان أي عضو في اللجنة الادارية للاتحاد يمثل كل النوادي. واذا تمكنا من تسمية احد الاعضاء فهذه مسؤولية. لن ارشح احدا الا من لديه الكفاءة والقدرة على العمل وبذل الجهد.

* هل تؤيد اتحاد تكنوقراط؟
- نعم لاتحاد تكنوقراط شريطة ان تكون لجنته الادارية تضم اعضاء يتمتعون بالمواصفات المذكورة آنفا.

* هل تتوقع معركة انتخابية؟
- حدسي يقول لي ان لا معركة انتخابية في اتحاد كرة السلة. لن نتأخر في تأييد ودعم من يطرح مشروع عمل متجانساً قادراً على تنفيذه. هناك كثر لديهم هذه المواصفات وهوبس دائما على تواصل مع بقية النوادي للخروج بموقف موحد.

* هل تؤيد تولي رئيس اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية جان همام رئاسة الاتحاد؟
- طبعاً، نحن كنا اول من طالبنا مع رئيس نادي المتحد طرابلس الصديق والاخ احمد الصفدي بتولي جان همام رئاسة الاتحاد ولا نزال على موقفنا، ولكن هذا الامر مرتبط مباشرة بهمام وبقراره ورغبته في تولي هذا المنصب.


Nemer.jabre@annahar.com.lb

 

تفاد الأمراض باتباع نظام الكيتو!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard