السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

بو صعب فاجأ التلامذة والمعلمين بإلغاء محاور من مواد في الإمتحانات

A+ A-

فاجأ وزير التربية الياس بو صعب التلامذة والمعلمين والأهالي بحذف محاور من مادتي الفلسفة والفلسفة العربية في امتحانات الشهادة الثانوية التي تنطلق اليوم، قائلاً أنه كان في صدد إلغائها من الامتحانات بحكم صلاحياته، لكنه قرر بعد إجتماع مع المعنيين حذف بعض المحاور، علماً أن هذا الأمر كان يجب أن يقرر قبل أسبوع أو أكثر، فيما الغاء مادة يحتاج الى تشاور وتقويم.
وقال بو صعب في مؤتمر صحافي عقده أمس في مكتبه في الوزارة، "ان من غير المقبول مشاركة الأساتذة في إحداث الفوضى في الإمتحانات الرسمية"، مؤكداً "محاسبة من يحاول القيام بعملية غش، ومشيراً الى ان الوزارة ستعمل على إصلاح الخلل في اي مكان".
أضاف: "تستطيع وزارة التربية من خلال الآلية التي اتبعتها ان تكون على دراية تامة بما يحصل في كل غرفة مخصصة للإمتحانات الرسمية، معلناً ان الامور لن تكون كالاعوام الفائتة، ومن لا يلتزم القوانين ستتم محاسبته".
أضاف: "هناك 298 مركزاً موزعة على المناطق اللبنانية، يتقدم الى الامتحانات 41991 تلميذاً تم توزيعهم على المحافظات على الشكل التالي: بيروت 4396 تلميذا، الشمال 7846 تلميذا، الجنوب 5243 تلميذا، جبل لبنان 16162 تلميذا، النبطية 3151 تلميذا، البقاع 5182 تلميذا.
وقال "في حالات عدة يكون الاساتذة متشددين في الايام الاولى للمراقبة في الامتحانات الرسمية، لكنهم يتساهلون في ما بعد، وبالتالي على المراقبين تحمل مسؤولياتهم، لان من يخالف القوانين سيعاقب".
واشار بو صعب الى ان عملية تصحيح امتحانات الشهادة المتوسطة "البريفيه" بدأت، ونأمل اصدار النتائج في نهاية الاسبوع المقبل، معلنا ان العمل على تسهيل مادة الفلسفة والحضارات، خصوصا انه تم حذف بعض الدروس.
واعلن ان "رؤساء المراكز حيث تجري الامتحانات الرسمية يتحملون مسؤولية المراكز لناحية دخول من لا عمل لديه في الداخل". وقال: " رؤساء المراكز مسؤولون عن اي خرق، واي خلل قد يحصل مردّه الى تدخلات من خارج القطاع التربوي".
ولفت الى النقص في عدد المصححين في محافظة جبل لبنان، داعياً الأساتذة الى التقدم ليكتمل العدد المطلوب.
وعن محاولات الغش، رأى ان "ليس الطالب وحده يتحمل مسؤولية الغش، لانه موجود أينما كان ومن غير المقبول ان يكون الاستاذ مشاركا في هذه الفوضى". مؤكّدا ان "الامور لن تمر كباقي السنوات والوزارة ستحاسب أي متوّرط بعمليات الفوضى".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم