السعودية تطلب من الامم المتحدة تصحيح تقرير يدين التحالف في اليمن

6 حزيران 2016 | 23:26

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

طلب السفير السعودي في الامم المتحدة عبد الله المعلمي الاثنين من الامم المتحدة ان "تصحح على الفور" تقريرا يتهم التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن بقتل مئات الاطفال.
والمح السفير في تصريحات صحافية الى ان نشر هذا التقرير قد يسيء الى مفاوضات السلام الجارية في الكويت بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين.
وفي تقرير سنوي يفصل مصير اطفال ضحايا النزاعات المسلحة في 2015 في 14 بلدا، تتهم الامم المتحدة التحالف بالمسؤولية بنسبة 60 بالمئة عن 785 طفلا قتلوا و1168 قاصرا جرحوا العام الماضي في اليمن.
وبذلك بات التحالف في لائحة سوداء تحدثها الامم المتحدة بانتظام، الى جانب مجموعات مسلحة متطرفة مسؤولة عن التعدي على اطفال.
وقال السفير السعودي ان نسبة 60 بالمئة "مبالغ فيها كثيرا" مضيفا "قد تكون حصلت اضرار جانبية من وقت لآخر (لكن) هذا ما يحدث خلال الحروب".
واشاد بدور التحالف في "اعادة الشرعية" في اليمن وبالمساعدة الانسانية التي تقدمها الرياض لليمنيين.
وقال ان السعودية بحثت الامر الامين العام بان كي مون ومساعده يان الياسون. واضاف "نحن نطلب ان يتم تصحيح هذا التقرير على الفور حتى لا يتضمن الاتهامات الموجهة الى التحالف والسعودية خاصة".
واشار المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك الاثنين الى ان الامين العام "لا يضع على قدم المساواة افعال التحالف وافعال المجموعات الارهابية" التي اوردها التقرير.
واضاف "ومن المهم عدم نسيان الضحايا" المدنيين للنزاع اليمني.
واوضح ان الامم المتحدة على استعداد لبحث كيفية "التمييز (في اللائحة) بين ارهابيين ودول اعضاء" و "الامر يتعلق بالشكل وليس بالمضمون" بشان التقرير.
وقال ان الامين العام سياخذ في الاعتبار اي "معلومة جديدة" يقدمها التحالف او الرياض عند تقديم التقرير رسميا الى مجلس الامن الدولي.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard