هل يسبّب الفيروس التاجي (كورونا) وباء؟

12 حزيران 2013 | 17:18

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

حثت منظمة الصحة العالمية العاملين في مجال الصحة على أن يكونوا متأهبين لرصد أعراض الفيروس التاجي (كورونا) القاتل، الذي يمكن أن ينتقل في أنحاء العالم ويتسبّب في وباء.

ولفتت المنظمة التابعة للأمم المتحدة والتي أصدرت دليلاً استرشادياً جديداً طال انتظاره عن أوبئة الانفلونزا أن العالم أيضاً في "حالة تأهب" في مواجهة سلالتين بشريتين من فيروس "انفلونزا الطيور" هما H5N1 الذي ظهر قبل نحو 10 سنوات وH7N9 الذي اكتشف في الصين في آذار.

وقال المستشار الخاص لمنظمة الصحة العالمية، اندرو هاربر، بشأن تقييم المنظمة الجديد لخطر حصول وباء، إنهم يحاولون معرفة أقصى ما يمكن معرفته وهم يشعرون بالقلق إزاء هذه الفيروسات.

ويتضمن الدليل الموقّت، الذي من المقرر أن يكتمل في وقت لاحق هذه السنة، دروساً من وباء انفلونزا الخنازير H1N1 في عامي 2009 و2010 الذي أودى بحياة ما يقدر بنحو 200 ألف شخص.

وأفادت منظمة الصحة العالمية عن الفيروس أنه يسبّب السعال والحمى والالتهاب الرئوي، مشيرة الى القلق العالمي الشديد بشأن حالات الإصابة لأن الفيروس من المحتمل أن ينتقل في أنحاء العالم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard