تظاهرات في اليابان تطالب رئيس الوزراء بالاستقالة

5 حزيران 2016 | 16:30

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

(عن الإنترنت).

تجمّع آلاف المحتجين في وسط العاصمة اليابانية #طوكيو لدعوة رئيس الوزراء شينزو آبي للاستقالة وإلغاء قانون يسمح للجنود بالقتال في الخارج، وسط اقتراب انتخابات مجلس المستشارين في البرلمان.

وتظاهر المحتجون ومعظمهم كبار في السنّ، أمام مبنى البرلمان وفي متنزه قريب منه، وهم يحملون لافتات كتبوا عليها عبارات مثل "تنحّي يا حكومة آبي" و"المواطنون يغيّرون السياسة".

وأشار منظمو الاحتجاج إلى أنّ المشاركين في الاحتجاج يقدرون بأربعين ألفاً، في حين رفضت الشرطة الإفصاح عن تقديراتها. وحاول بعض الناشطين اليمينيين الاقتراب من المحتجين لكن الشرطة منعتهم.

وتسعى أحزاب المعارضة إلى منع الائتلاف الحاكم برئاسة آبي من الفوز بأغلبية في مجلس المستشارين، وهو أحد مجلسي البرلمان الياباني، في الانتخابات المزمعة في 10 تموز.

ويتألف المجلس من 242 مقعداً ويتعيّن على آبي الفوز بنصفه إذا ما أراد ضمان الأغلبية. ويرى المحللون أنّ الحزب الديمقراطي الحرّ بزعامة آبي وحليفه الأصغر في الائتلاف الحكومي يملكان فرصة جيدة في الفوز بالانتخابات.

ويسيطر آبي على الغالبية الساحقة أي ما يعادل ثلثي مقاعد مجلس النواب.

وارتفعت نسبة شعبية آبي ثلاث نقاط مئوية لتصبح 56 في المئة، بعد استضافته مؤتمر مجموعة السبعة في أيار ومرافقته الرئيس الأميركي باراك أوباما في رحلة تاريخية إلى هيروشيما، وفق ما أظهر استطلاع نيكي اليومي للرأي.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard