الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اتفاق إيران مع إيرباص ما زال ينتظر موافقة أميركا

المصدر: (أ ف ب)
اتفاق إيران مع إيرباص ما زال ينتظر موافقة أميركا
اتفاق إيران مع إيرباص ما زال ينتظر موافقة أميركا
A+ A-

اعلن نائب وزير النقل الايراني اصغر فخرية كاشان اليوم، ان الاتفاق الذي ابرمته ايران مع مجموعة #ايرباص لشراء 118 طائرة ما زال ينتظر موافقة الولايات المتحدة.


وقال كاشان "تناقشنا مع ايرباص بشأن قنوات التمويل التي تم تحديدها. هناك مصارف مستعدة لتوفير التمويل لكن ايرباص تشهد تاخيرا في الحصول على موافقة الولايات المتحدة" لابرام نهائي للعقد، معربا عن امله بان يتم ذلك "قبل نهاية حزيران".


واواخر كانون الثاني، ابرمت ايران وايرباص في اثناء زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني لباريس مذكرة تفاهم لشراء #طهران 118 طائرة هي 73 ذات حجم كبير، و45 ذات ممر واحد (للرحلات الطويلة والمتوسطة)، تراوح قيمتها ما بين عشرة و11 مليار دولار وفق طهران.


وكانت صناعة الطيران خاضعة لحظر اميركي منذ 1995 يمنع الصانعين الغربيين من بيع طائرات وقطع غيار لايران ما ادى الى تعطل عمل قسم من الاسطول الايراني.


ويضم الاسطول الايراني حاليا 140 طائرة عاملة تعود الى نحو 20 عاما.
لكن على ايرباص الحصول على موافقة المكتب الاميركي لضبط الاموال الاجنبية المرتبط بوزارة الخزانة، كون اكثر من 10% من مكونات الطائرات اميركية الصنع.


وفي 18 نيسان، اعلن وزير الدولة الفرنسي لشؤون النقل الان فيدالي في اثناء زيارة لطهران ان الحصول على الموافقة بات وشيكا.
وقال: "نحن في مرحلة متقدمة جدا من المفاوضات نظرا الى تحديد اللقاءات لوضع اللمسات الاخيرة على هذا القرار في الاسبوع المقبل".


غير ان المدير التجاري لمجموعة ايرباص جون ليهي اعرب أخيراً عن مخاوف في شأن تطبيق الاتفاق، على ما نقل موقع افييشن ديلي المتخصص.
وصرح ليهي للموقع: "يجب ان يكون لدينا نظام مصرفي دولي موثوق به" لتجنب تهديد الاتفاق، مضيفا ان هذه المسألة "يجب حلها في الاشهر المقبلة والا فلن يكون هناك اتفاق" لافتا الى ان "المصارف شديدة التردد" في التعامل مع ايران.


وذكر كاشان بان "مذكرة التفاهم تتعلق بصيغة شراء بالتقسيط يتم تمويلها من قروض مصرفية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم