الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الجلسة الـ 40 تحت وقع الاستحقاق البلدي! سد جنة يفخّخ جلسة الحكومة اليوم

الجلسة الـ 40 تحت وقع الاستحقاق البلدي! سد جنة يفخّخ جلسة الحكومة اليوم
الجلسة الـ 40 تحت وقع الاستحقاق البلدي! سد جنة يفخّخ جلسة الحكومة اليوم
A+ A-

لن تكون مناخات انعقاد الجلسة الـ40 اليوم لانتخاب رئيس للجمهورية ولا نتائجها "الباهرة" حتماً مختلفة عما سبقها من جلسات إلاّ في بعد واحد استثنائي تكتسبه هذه الجلسة هو انها ستنعقد وينفرط نصابها كالعادة ولكن وسط تداعيات ثقيلة تركتها الانتخابات البلدية والاختيارية كان من شأنها ان أثارت مزيداً من الضغوط الداخلية والديبلوماسية استعجالاً لإنهاء أزمة الفراغ الرئاسي. وقد برزت في هذا السياق مواقف واتجاهات أممية عبرت عنها ممثلة الأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ غداة انتهاء الانتخابات البلدية والاختيارية في حديث الى برنامج "وجهاً لوجه" من "تلفزيون لبنان" مساء أمس اذ أشادت بقوة بانجاز الاستحقاق الانتخابي البلدي ووصفت هذه الانتخابات بأنها "كانت جيدة جداً ومسالمة جداً وأجريت بشكل جيد وكانت أجواؤها جميلة للغاية". واعتبرت ان هذه الانتخابات "كانت شهادة للشعب اللبناني ولكل المؤسسات ومثالاً رائعاً عن لبنان"، وحثت على اتخاذها مثالاً من اجل انتخاب رئيس للجمهورية. وأوضحت كاغ ان رسائل الأمم المتحدة في التحرك التي تتولاه مع الدول الاقليمية هي ان التوتّرات الاقليمية تؤثّر سلباً على الاستقرار في لبنان، لكنها شدّدت على مسؤولية اللبنانيين "الذين عليهم ان يتوجهوا الى مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية لأنه يجب ألا يعتاد اللبنانيون غياب رئيس". وتحفّظت عن وصف لبنان بأنه "دولة فاشلة"، مؤكدة ان هذا البلد يملك كل ما يمكنه ان الرابط المتسامح في المنطقة.


اللجان والقانون
ولعل ما يصح على الأزمة الرئاسية انسحب سلفاً بمقدار أكبر على اللجان النيابية المشتركة في "مهمتها المستحيلة" للدفع نحو التعجيل في التوافق على قانون جديد للانتخاب ان غرقت أمس في جدل واسع حياله انحصر بصيغة النظام المختلط فيما هاجس قانون الـ60 يظلل المناقشات والوقائع السياسية التي تتحكم بهذا الملف.
والحال ان اللجان التي توغلت في نقاش مستفيض لتقنيات القانون المنتظر بدأت تواجه شيطان التفاصيل والعراقيل بدءاً من العقبة الابرز المتصلة بموضوع تقسيم الدوائر. وما لم يطرح علناً على ألسنة النواب المنخرطين في النقاش المعقد تمثل في ادراك الجميع أن جلسات اللجان وان يكن تقرّر تكثيفها بمعدل جلستين الأسبوع المقبل قد تتكرران تباعاً سعياً الى إحراز تقدم في مهمتها لن تفضي قريباً الى نتائج ملموسة، كما ان أي اختراق محتمل لن يكون قابلاً للترجمة في الفترة المقبلة بعدما انتهى العقد العادي لمجلس النواب بما يعني ان لا جلسات تشريعية قبل 17 تشرين الأول المقبل تاريخ بداية العقد الثاني العادي للمجلس. أما في مضمون النقاش النيابي، فإن المناقشات حصرت بالصيغة المختلطة وفق اقتراحين بدءا بنقطة تقسيم الدوائر. وعلمت "النهار" من أوساط نيابية واكبت إجتماع اللجان المشتركة أمس أنه من المبكر الحديث عن إختراق سجل على صعيد المناقشات في شأن قانون الانتخاب، بل يمكن القول إن هناك كلاماً في العموميات وسط محاولة التقدم في البحث عن القانون المختلط من خلال إعتماد المعايير التي تحظى بالاجماع. وقالت الأوساط إن اللجان باشرت مناقشة نقاط الخلاف بين الاقتراح المقدّم من "المستقبل" والحزب "التقدمي الاشتراكي" و"القوات اللبنانية"، والاقتراح المقدّم من رئيس مجلس النواب نبيه بري، مشيرة الى ان هذه النقاط يقدّر عددها بنحو 20 نقطة. وخلصت الى القول ان ما جرى أمس هو بدء الشروع في مناقشة هذه النقاط.
وعلم انه لدى تناول موضوع تقسيمات محافظة جبل لبنان وضم أقضية معينة الى أقضية أخرى كانت للنائب مروان حمادة مداخلة دافع فيها عن تقسيمات جبل لبنان، فاستشهد بالمادة 24 من الدستور التي تنص على العدالة بين الطوائف والفئات والمناطق، وشدد تالياً على انه "مع حرصنا على تصحيح التمثيل المسيحي والعدالة للسنة والشيعة وبقية الطوائف فلا يجوز ان يلغى تمثيل المكون الدرزي الأساسي في لبنان فيتقرر في الرابية ومعراب وحارة حريك".
وبدا لافتاً في هذا السياق ان الرئيس بري رأى انه من الأفضل العودة الى مناقشة مشروع قانون حكومة الرئيس نجيب ميقاتي الذي يعتمد النسبية وتقسيم لبنان الى 13 دائرة، علماً ان مشروع بري يطرح اعتماد لبنان دائرة انتخابية واحدة أو اعتماد الدوائر الكبرى على أساس النظام النسبي.


مجلس الوزراء
على صعيد آخر، أبلغت مصادر وزارية "النهار" عشية جلسة مجلس الوزراء ان رئيس الوزراء تمام سلام أجرى إتصالات تمهيدية في شأن بند سدّ جنّة المدرج على جدول أعمال الجلسة التي ستعقد عصر اليوم، لكنها لم تكلل بالنجاح. وأوضحت أن الرئيس سلام يسعى الى السيّر بالبنود التي لا خلاف عليها وترك المواضيع الخلافية الى آخر الجلسة، ولكن ليس واضحاً ما إذا كان هذا السعي سيحظى بالنجاح خصوصاً ان وزراء "التيار الوطني الحر" يربطون إقرار بند السد بتعليق أعمال الحكومة. 


جعجع
الى ذلك، وفي اطار التداعيات المستمرة للانتخابات البلدية والاختيارية، كان لرئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع تقويم لمسارها ونتائجها في حديث مساء أمس الى برنامج "بموضوعية" من محطة "ام تي في"، فاعتبر انه لا يمكن أخذ هذه الانتخابات مقياساً للقوى السياسية ولا يمكن ان تنعكس طبق الاصل على الانتخابات النيابية. وقال ان "تفاهم معراب هو أكثر تفاهم تجمع أناس ضده في هذه الانتخابات"، مؤكداً ان طرفي التفاهم "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" خاضا معارك من القليعة الى القبيات وأنهما "أكبر قوتين عند المسيحيين لكن الاتصالات لم تنقطع مع القوى المسيحية الأخرى". واذ وصف جعجع نتائج انتخابات طرابلس بأنها "انتفاضة شعبية تعبر عن واقع جديد" تمنى على "تيار المستقبل" ان يتعامل بجدية مع الواقع الجديد، كما نصح الوزير أشرف ريفي بالبقاء على تحالفه مع "المستقبل"، قائلاً: "أتمنى ان يكون اللواء ريفي وتيار المستقبل والقوات كلنا معاً".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم