قراءة في نتائج انتخابات عكار...تغيرات كبرى

1 حزيران 2016 | 18:26

المصدر: "النهار"

انتهت الانتخابات البلدية والاختيارية في محافظة عكار الا ان تداعياتها لم ولن تنتهي مع قابل الايام باعتبار ان ما حصل في هذه الانتخابات، وفي قراءة اولية لنتائجها، قد شكل انقلابًا بكل المعايير وأحدث تغيّرات كبرى على صعيد الجسم البلدي، ذلك ان الانتخابات الجديدة قد حملت مجالس بلدية جديدة وبخلفيات عائلية وسياسية مختلفة في القسم الاكبر من القرى والبلدات العكارية، التي يبدو انها لم ولن تصحوا من سكرات الفوز لدى البعض، وإخفاقات الخسارة لدى البعض الآخر في وقت قريب والكل في حال ترقب ودراسة لما حصل خاصة في البلدات التي ارتدع السياسيون عن الخوض في متاهاتها وأبقوها للعائلات كي تتنافس عليها، ويجنوا لاحقا ثمار النجاح فيها في حين ان بعض البلدات ذات الثقل الانتخابي قد لعبت السياسة فيها لعبتها على نطاق واسع، فتمكنت من تحقيق التوافق في بعضها، وبخاصة ما حصل في بلدة فنيدق التي تمتّعت بفوز بلديتها بالتزكية اما في عكار العتيقة التي توافقت على لائحة جامعة برئاستها كل من الرئيس الحالي خالد البحري والدكتور محمد الخليل الا انها خاضت الانتخابات مكرهة نتيجة بقاء مرشح واحد منفرد هو محمد سليمان الذي اثر عدم الانسحاب.
في حين ان التدخلات السياسية قد دفعت ببعض البلدات الى منافسات قوية. وفي مقدمتها بلدة القبيات التي تمكن تحالف النائب حبيش والنائب السابق ضاهر وحزب الكتائب الذين اجتمعوا على دعم لائحة الرئيس الحالي للبلدية عبدو مخول عبدو ليفوز بـ 16 مقعدًا من مجمل اعضاء المجلس البلدي في القبيات الـ 18 في حين حققت لائحة تحالف حزبَي القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر اختراقا بمقعدين كلاهما من حزب القوات اللبنانية على حساب مرشحَي الكتائب على لائحة عبدو مخول عبدو . وأُفيد بأن طعنا ستتقدم به لائحة تحالف القوات - التيار الحر مستندًا إلى ما حصل في احد صناديق الاقتراع في حي القبيات الغربية . الا ان هذا الامر لم يتم التثبت منه حتى الآن.
اما في بلدة ببنين - العبدة (عدد ناخبيها اكثر من 13 الف ناخب) فقد حقق رئيس البلدية الحالي "المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في عكار "الدكتور كفاح الكسّار انتصارًا واضحًا على كلا اللائحتين اللّتين نافستاه على عضوية المجلس وبذلك يكون قد حقّق اختراقًا واضحًا ببقائه على رأس المجلس البلدي للسنوات الـ 6 المقبلة في بلدة هي الاكبر في محافظة عكار، ومجلسها البلدي هو الوحيد في عكار يتألّف من 21 عضوًا .
وفي بلدة حلبا فإن المفاجاة كانت في خسارة لائحة قرار حلبا التي يرأسها رئيس البلدية سعيد شريف الحلبي الذي فاز وحيدًا من لائحته في حين حققت لائحة إنماء حلبا التي يرأسها ابنه عمه عبدالحميد الحلبي، فوزا بأغلبية المقاعد "17 مقعدًا من اصل 18". في حين لم يتمكّن ايّ من مرشّحي لائحة حلبا الغد من الفوز بهذه الانتخابات التي وصفت بالقاسية في حلبا.
وفي بلدة رحبة فان لائحة المصالحة والانماء التي يرأسها رجل الاعمال فادي بربر المدعوم من تحالف الاحزاب الشيوعي والقومي واليسار الديمقراطي ومناصري التيار الحر والقوات اللبنانية، قد حقّقت فوزا لافتا على لائحة رحبة التي يرأسها الرئيس الحالي للبلدية المهندس سجيع عطية "مدير اعمال عصام فارس في لبنان" بحيث فازت لائحة المصالحة والانماء بغالبية اعضاء المجلس البلدي والمخاتير.
وفي بلدة منيارة تمكنت اللائحة التي يرأسها رئيس البلدية الحالي انطون عبود من الفوز بكامل أعضاء المجلس البلدي والمخاتير وإلحاق خسارة كبيرة باللائحة التي يرأسها سليم الزهوري وهي مدعومة من هيئة التيار الوطني الحر والوزير السابق يعقوب الصراف وحزب الكتائب .
ومنيارة هي البلدة الكبرى الثانية بعد القبيات التي يُخفق فيها تحالف القوات والتيار في تحقيق اي انتصار .
اما في بلدة عندقت فقد فاز رئيس البلدية الحالي عمر مسعود على رأس لائحته المدعومة من التيار الوطني الحر بكامل اعضاء المجلس البلدي .
اما في بلدة مشمش التي فان لائحة مشمش لغد مشرق التي يرأسها محمد بركات فقد فازت بمجل اعضاء المجلس البلدي على حساب اللائحتين المتنافستين .
وهكذا الامر بالنسبة الى بلدات قبعيت وجديدة القيطع وسفينة القيطع وسفينة الدريب والقرنة وغيرها الكثير من البلدات ان في وادي خالد وجبل اكروم وسهل عكار أو في الجومة والشفت والدريب والقيطع حيث حدث تغيير شبه شامل لمجالسها البلدية، ذلك ان عدد البلديات التي تمكن رؤساء بلدياتها من الفوز مجددًا لا يتعدون الـ 15 بالمئة وفق قراءة اولية لمجريات هذه العملية الانتخابية التي تستحق التوقف عند نتائجها والتعمق في مدلولاتها ومدى تأثيرها على الانتخابات النيابية المقبلة كما يقول البعض ام ان للانتاخابات النيابية مناخات وظروف اخرى ؟؟؟
الا ان الثابت ايضا بأن متغيرات لا بد حاصلة على صعيد رئاسة الاتحادات البلدية التي سيتم انتخابها فور الانتهاء من عملية انتخاب رئيس ونائب رئيس للمجالس البلدية المنتخبة حديثا والفائزة بالتزكية والتي لا بد حاصلة بإشراف محافظ عكار عماد اللبكي .

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard