الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بعد تجربة صاروخية فاشلة... الصين تدعو للهدوء في شبه الجزيرة الكورية

المصدر: (رويترز)
بعد تجربة صاروخية فاشلة... الصين تدعو للهدوء في شبه الجزيرة الكورية
بعد تجربة صاروخية فاشلة... الصين تدعو للهدوء في شبه الجزيرة الكورية
A+ A-

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ لمبعوث كبير من #كوريا_الشمالية يزور بيجينغ اليوم، إن بلاده تأمل أن تحتفظ جميع الأطراف في شبه الجزيرة الكورية بهدوئها وأن تمارس ضبط النفس وذلك بعد أن أثارت بيونغ يانغ توترا بسبب تجربة صاروخية فاشلة.


ويأتي الاجتماع النادر في بيجينغ بين شي وواحد من أكبر المسؤولين الكوريين الشماليين هو الديبلوماسي ري سو يونغ بعد سلسلة من التجارب على الأسلحة في الفترة التي سبقت أول مؤتمر يعقد منذ 36 عاما لحزب العمال الحاكم بكوريا الشمالية في أيار.


و #الصين هي الحليفة الكبيرة الوحيدة لكوريا الشمالية لكنها غضبت بسبب برنامجيها الصاروخي والنووي.


وانضمت الصين لعقوبات قاسية جديدة فرضتها الأمم المتحدة على كوريا الشمالية في آذار، ردا على رابع تجاربها النووية التي أجرتها في كانون الثاني إلى جانب إطلاق قمر صناعي في شباط.


ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن شي قوله: "موقف الصين من قضية شبه الجزيرة واضح ومتسق. نأمل أن تحتفظ كل الأطراف بهدوئها وأن تمارس ضبط النفس وأن تزيد التواصل والحوار وأن تحافظ على السلام والاستقرار".


ولم يرد ذكر التجربة الصاروخية الفاشلة التي أجريت أمس الثلثاء، وهي الأحدث ضمن عدد من تجارب الصواريخ التي أجرتها كوريا الشمالية ولم يحالفها النجاح.


وقالت الوزارة إن ري نقل رسالة شفهية من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى الرئيس الصيني عبّر فيها كيم عن رغبته في العمل مع الصين للحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وفي أنحاء شمال شرق آسيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم