امتحانات "البروفيه" انطلقت... وبوصعب: التلامذة مرتاحون

31 نوار 2016 | 09:49

المصدر: "النهار، الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "النهار، الوكالة الوطنية للإعلام"

انطلقت صباح اليوم امتحانات الشهادة المتوسطة "البريفيه" في كل المناطق اللبنانية وسط آلية جديدة اعتمدتها وزارة التربية وتختبرها للمرة الاولى، منعاً للغش وحفاظاً على حقوق التلامذة في امتحانات هادئة لا تشوبها أي شوائب.

التلامذة وأهاليهم بكروا في الحضور الى مراكز الامتحانات خوفاً من الزحمة او العرقلة، لكن افتتاح مراكز إضافية لتقديم الامتحانات خفف كثيراً من عجقة السنوات الماضية امام مراكز الامتحانات. غير ان الاهالي وقعوا في مشكلة اوجدتها الترتيبات الجديدة، فمن عنده اكثر من ولد حتى ولو كان الاولاد في مدرسة واحدة وجدوا ا نفسهم مضطرين للتشتت على ابواب مدارس عدة لايصال اولادهم الى مراكز الامتحانات.

التلامذة دخلوا الى الصفوف عند الثامنة والنصف واخذوا مراكزهم وفق نظام التوزيع المرسل الى مراكز الامتحانات من الوزارة، وبعد التدقيق من الاساتذة المراقبين بالاسماء والارقام تم توزيع كراسات الكتابة عليهم ثم عرض مغلف المسابقات المختوم على الجميع ووزعت مسابقة الجغرافيا اولاً على التلامذة الذين بدأوا مباشرة بحل الاسئلة الواردة فيها.

التلامذة في ثانوية ومدرسة خليل سالم في بطرام - الكوره ("النهار") والذين زاد عددهم على المئتين وعشرين في المركزين لم يجدوا صعوبة بالغة في الاسئلة وكذلك التلامذة الذين يقدمون الامتحان الرسمي في مدارس زغرتا على اختلافها والذين يزيد عددهم على الخمسمئة تلميذ.

الاهالي وبعد دخول اولادهم الى الصفوف، بعضهم عاد الى اشغالهم والبعض الاخر جلس في كافيتريا او مطعم يستريحون في انتظار انتهاء الامتحان، الذي ستكون مسابقته الثانية في اليوم الاول الرياضيات على ان تستكمل الامتحانات في الايام التالية.

وبدأ وزير التربية والتعليم #الياس_بوصعب بجولة على بعض مراكز الامتحانات، استهلها بثانوية ضهور الشوير الرسمية، مطلعا على أجواء الامتحانات.

واكد ان "الخطة الموضوعة من وزارة التربية ناجحة بنسبة 95% والتنظيم مختلف والتلامذة مرتاحون والامتحانات ليست تعجيزية".

وقال: "نحن سعينا إلى تخفيف محاولات الغش وليس تصعيب الامتحانات"، مضيفاً: "لدينا غرفة عمليات في كل المناطق والمشكلات لا تذكر بالنسبة إلى السنوات الماضية".

مرجعيون

وفي #مرجعيون ("النهار") نطلقت صباح اليوم امتحانات الشهادة المتوسطة-البريفيه بأجواء هادئة. وتوزع 365 تلميذاً على ثلاثة مراكز، هي متوسطة مرجعيون الرسمية (155 تلميذاً) وثانوية مرجعيون الرسمية (134تلميذاً) ومتوسطة القليعة الرسمية (76 تلميذاً) فيما سُجل غياب تلميذين.

كما جال رئيس المنطقة التربوية نظام الحلبي على المراكز ووصف الأجواء بالهادئة.

بعبدا

وفي منطقة بعبدا، انطلقت الامتحانات وسط اجواء هادئة، وحضر التلامذة الى مراكز الامتحانات التي توزعت بين المدارس الرسمية والخاصة وسط اجراءات امنية مشددة نفذتها القوى الامنية من جيش وقوى امن داخلي.

طرابلس
وفي طرابلس أيضاً، انطلقت الامتحانات بأجواء هادئة، وتقوم القوى الأمنية بحماية المراكز وتأمين الأجواء لحسن سير الامتحانات.

اقليم الخروب

وفي اقليم الخروب، انطلقت الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة في أجواء هادئة ولم يعكرها أي حادث يذكر.

وفي الإقليم، توزع التلامذة على المراكز الآتية: ليسيه باسكال- عانوت 160 تلميذا، ثانوية الأمان - داريا، ثانوية شحيم الرسمية 160 تلميذا وسجل غياب 5 تلامذة، مدرسة دلهون الرسمية 80 تلميذا وغياب ثلاثة، ثانوية برجا الرسمية، مدرسة الوردانية المتوسطة 130 تلميذا وسجل غياب 4 تلاميذ، مدرسة الزعرورية المتوسطة، ثانوية الكوليدج يونيفرسال 83 تلميذا وغياب تلميذ واحد وثانوية هاي مودرن سكول.

وتميز اليوم الأول بالهدوء حيث لم تسجل أية إشكالات أو تجاوزات سواء داخل المراكز أو خارجها.

النبطية
وفي النبطية، انطلقت الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة في اجواء هادئة وطبيعية أيضاً، وتوزع التلامذة المرشحون على ثلاثين مركزا في أقضية محافظة النبطية، بمواكبة أمنية من الجيش والامن الداخلي.

وتابع الامتحانات رئيس المنطقة التربوية في النبطية نظام الحلبي ورئيسة الدائرة نشأت الحباب، وجالا على على عدد من المراكز واطلعا على سير الامتحانات.

وتوزعت المراكز على الشكل الآتي: قضاء النبطية 16 مركزا، مرجعيون 3 مراكز، حاصبيا 3 مراكز، تبنين 4 مراكز وبنت جبيل 4 مراكز.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard