مواجهة انتخابية كبرى في عكار... ورسائل نيابية

27 نوار 2016 | 14:08

المصدر: "النهار"

تنشغل عكار من بابها الى محرابها بالانتخابات البلدية والاختيارية الاحد المقبل حيث المنازلات ستكون حامية وتتداخل فيها العصبيات العائلية والسياسية وان كانت بشكل غير مفضوح في اماكن كثيرة وعلانية في اماكن اخرى .
الصناديق وحدها من تقرر لمن سيكون قصب السباق خصوصا في البلدات الكبرى التي لم يحالفها الحظ في بلوغ التوافق البلدي كما حصل في فنيدق التي عبرت نفق التوافق بسلام اثر مخاض عسير اسفر عن انسحاب كل المرشحين لمصلحة لائحة "وحدة فنيدق "المدعومة من النائب خالد زهرمان والنائب السابق وجيه البعريني ومفتي عكار الشيخ زيد زكريا والعائلات لتنضم الى البلديات الـ 21 الفائزة بالتزكية في المحافظة التي يبلغ عدد الناخبين فيها 269910 ناخب مدعوين لانتخاب 106 بلديات من اصل 128 بلدية و236 مختارا بعد اعلان فوز 50 بالتزكية . مع احتمال كبير بان تسلك بلدة عكار العتيقة هذا المسلك التوافقي قبل يوم الانتخاب.
وتبدو حركة الماكينات الانتخابية تعمل في اقصى سرعتها بحيث ان اليومين الفاصلين عن هذا الاستحقاق مرجح ان يشهدا تسارعا كبيرا في عدة الشغل الانتخابية و لن توفر اي جهد او حركة او وسيلة لبلوغ الهدف المنشود وكل شيىء بات مباحا وفق تصريحات العديد من رؤساء اللوائح الذين يتبادلون الاتهامات عن اعتماد اساليب غير مشروعة منها سلوك الرشى واحتجاز بطاقات الهوية للمقترعين وما الى ذلك من وسائل لم يتم التثبت منها الى الان مع فقدان الدلائل القاطعة .
وفي مقدمة البلدات المشدودة على وتر التنافس الانتخابي الحاد :
ببنين التي تعتبر من كبريات بلدات عكار ويبلغ عدد الناخبين فيها 13190 ناخبا مدعويين لانتخاب 21 عضو مجلس بلدي و10 مخاتير. وثمة 3 لوائح مكتملة تبدو فيها الاصطفافات العائلية هي الطاغية فيما السياسة تلعب لعبتها من تحت الطاولة اذ اثرت عدم التدخل علانية في احتساب للانتخابات النيابية المقبلة ومنعا للاحراج امام كبريات عائلات ببنين حيث يترأس كفاح الكسار(المسؤول السياسي في الجماعة الاسلامية )لائحة "ببنين احلى" ويقود الرئيس السابق للبلدية عدنان الرفاعي لائحة "ببنين هويتي" ويترأس مامون المصري لائحة "العدالة والمساواة" .

الى القبيات...
وتنسحب المنافسة الى القبيات(عدد ناخبيها9473 ناخبا) التي تعيش صخب هذا الاستحقاق بتنافس قوي وسط تحالفات غير مسبوقة جمعت للمرة الاولى النائب هادي حبيش والنائب السابق مخايل ضاهر وحزب الكتائب ويدعمون رئيس البلدية الحالي عبدو مخول عبدو على رأس لائحة "القبيات بتقرر" في مواجهة لائحة "أهل القبيات "المدعومة من تحالف "القوات اللبنانية "و"التيار الوطني الحر" والعائلات الداعمين لها برئاسة منسق "القوات اللبنانية" في القبيات جان شدياق وطوني مخايل ممثلا "التيار الوطني الحر".
وتشهد القبيات قبل اقل من 48 ساعة على يوم الاقتراع نشاطا ملحوظا للمرشحين الذي دفعوا بكل طاقة ماكيناتهم الانتخابية ذلك ان نتائج هذه الانتخابات ستترتب عليها مفاعيل سياسية جديدة ستضع القبيات على مفترق طرق على هذا الصعيد.

رحبة

المحطة المشتعلة انتخابيا ايضا هي بلدة رحبة حيث المنازلة قاسية بين "لائحة رحبة" التي يرأسها رئيس البلدية الحالي سجيع عطية المدعوم من عائلات ومن هيئة التيار الوطني الحر في رحبة وحزب الكتائب والحزب القومي ومناصري "القوات اللبنانية".
ولائحة ثانية يرأسها فادي بربر تحت اسم "المصالحة والانماء "وهي مدعومة ايضا من النائب السابق عبدالله حنا و الحزب الشيوعي واليسار الديموقراطي ومناصرون من الحزب القومي و"القوات اللبنانية "والعائلات في البلدة.
واذ يبدي عطية ارتياحه لمسار معركته الانتخابية مستندا الى سلسلة من النجاحات التي حققتهها البلدية عبر مشاريع كبرى ابرزها البطاقة الصحية لـ 70 عائلة رحباوية غير مضمونة صحية يؤكد ان "الصناديق هي التي ستثبت ما نقول" .
اما بربر فيؤكد بان لائحته ستكسب الرهان مستندا الى دعم القوى الداعمة لللائحة و"رغبة الناخب الرحباوي بالتغيير" .

حلبا
وفي حلبا عدد ناخبيها7352 مركز محافظة عكار لا يقل المشهد حماوة بل ان بروز 3 لوائح انتخابية قد ظهر صورة الواقع الانتخابي لهذه البلدة التي تعتبر بلدية كل محافظة عكار فالاصطفاف العائلي داخل البيت الواحد بين لائحتين :
الاولى "قرار حلبا برئاسة "سعيد الحلبي الرئيس الحالي للبلدية وهي مدعومة من عائلات البلدة والحزب الشيوعي وتيارات سياسية اخرى ولو بشكل مستتر.
الثانية: "انماء حلبا "برئاسة الرئيس السابق للبلدية عبدالحميد الحلبي (ابن عم الرئيس الحالي للبلدية)
لائحة ثالثة انطلقت من خارج التقليد العائلي المعروف في حلبا "الغد" برئاسة محمد الزعبي والعميد المتقاعد ابرهيم عياش. وتطرح فكرة التغيير في نهج العمل البلدي في حلبا التي اضحت مدينة ومركزا لمحافظة عكار

مشمش

وفي مشمش التي يبلغ عدد ناخبيها 9626 ناخبا مجلسها البلدي مؤلف من 18 عضوا لا تبدو المعركة اقل ضراوة عن باقي البلدات الاخرى بين 3 لوائح انتخابية الاولى يقودها تحالف محمد عمر بركات ومحمد بري في لائحة لائحة "مشمش لغد مشرق" في مواجهة مع لائحة ثانية يقودها رئيس البلدية السابق حنظل قمر الدين الى لائحة ثالثة تحاول قطف ثمار المواجهة بين كلا اللائحتين ويرأسها لبنان قمر الدين .

منيارة

اما في منيارة فيبلغ عدد ناخبيها 4496 المشدودة كما في كل انتخابات على وتر التجاذبات السياسية وتتداخل مع الاصطفافات العائلية وتخاض الانتخابات هذه المرة وفق تحالفات جديدة بين لائحتين :
" منيارة للكل" التي يرأسها سليم الزهوري وهي مدعومة من الوزير السابق يعقوب الصراف وهيئة "التيار الوطني الحر" في البلدة وحزب الكتائب ومناصري "القوات اللبنانية " والحزب الشيوعي .
ولائحة "اهل منيارة "برئاسة الرئيس الحالي للبلدية طوني عبود المدعوم من الحزب القومي ومناصري "القوات " والعائلات مستندا الى حضوره الفاعل في العمل البلدي منذ 18 سنة وبكونه رئيسا لاتحاد بلديات منطقة شفت عكار.
وتعتبر هذه البلديات المستعرة نيرانها الانتخابية صورة نموذجية عن باقي البلدات المعنية بهذا الاستحقاق البلدي العالي النبرة من وادي خالد الى مشتى حسن ومشتى حمود وشدرا وعندقت والبيرة وكامل منطقة الدريب وصولا الى منطقة السهل حيث الاصطفافات العائلية والحزبية بلغت ذروة احتدامها باستثناء بلدتي الشيخ عياش والعبودية حيث فازت بلديتيهما بالتزكية وكذلك الامر بالنسبة الى تلعباس الغربي حيث نجحت مساعي النائب نضال طعمة وكاهن الرعية الاب خليل جريج بتجنيب البلدة يوما انتخابيا صعبا لتفوز اللائحة التي يرأسها وليد متري (الرئيس الحالي للبلدية ) بالتزكية. وحال التنافس هذه قائمة ايضا في كامل منطقة القيطع جردا وساحلا ووسطا وخصوصا في بلدات جديدة القيطع ومجدلا والقرقف وبقرزلا .
اما في منطقة الجومة فان الحماوة التي تطغى على بلدية رحبة انعكست ايضا على باقي بلداتها : تكريت ، بزبينا، بيت ملات وبينو مسقط النائب السابق لرئيس الحكومة عصام فارس الذي اثر الوقوف على الحياد واعطى حرية الاختيار للاهالي لانتخاب من يرونه مناسبا لادارة شؤونها المحلية .

ملخص

وفي ملخص عن الالية الادارية للمعلمية الانتخابية : بلغ العدد الاجمالي للمرشحين في المحافظة اثر انتهاء مهلة سحب الترشيحات 3684 مرشحا توزعوا على الشكل الاتي :
2843 مرشحا لعضوية المجالس البلدية من بينهم 190 مرشحة.
646 مرشحا لمركز مختار من بينهم 11 مرشحة.
195 مرشحا لعضوية المجالس الاختيارية من بينهم 11 مرشحة.

كما اعلن عن فوز 22 مجلسا بلديا بالتزكية في البلدات الاتية :
الدغلة،الشيخ عياش،العبودية ، بربارة،تاشع ، تلعباس الشرقي، تلعباس الغربي ،خط البيترول،دير جنين،شربيلا،عرقا،عين يعقوب،قبة شمرا،كروم عرب،مار توما،مشحة،هيتلا،مشيلحة الحاكور،وادي الحور،وادي الجاموس. ومؤخرا بلدتي فنيدق وذوق حدارة
وبذلك يكون عدد البلديات المدعوة لانتخاب مجالسها البلدية الاحد المقبل :106 بلديات.
كما ان االناحبين مدعويين لانتخاب 236 مختارا بعد ان فاز يالتزكية 50.
وتبعا لذلك فان عدد مراكز الاقتراع وصناديق الاقتراع بفعل الفوز بالتزكية قد انخفض من 969 الى 853 .
ويشار ايضا الى ان من اصل 486 عضوا للمجالس الاختيارية في عكار لم يترشح سوى 195 .

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard