الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

سويسرا للتلامذة المسلمين: صافحوا معلمتكم وإلا ادفعوا 5 الاف دولار

المصدر: "النهار"
سويسرا للتلامذة المسلمين: صافحوا معلمتكم وإلا ادفعوا 5 الاف دولار
سويسرا للتلامذة المسلمين: صافحوا معلمتكم وإلا ادفعوا 5 الاف دولار
A+ A-

نشرت صحف غربية أن تلامذة مسلمين في سويسرا هددوا بتغريمهم خمسة الاف دولار إذا امتنعوا عن مصافحة معلماتهم، الأمر الذي أثار جدلاً في البلاد التي يُعلّم فيها الأولاد منذ صغرهم المصافحة، وهي تقليد وعلامة على الاحترام في سويسرا.
وأفاد كانتون بازل-لانسكفاست أنه سيطبق هذه القواعد في كل الحالات بعد حادث أثار ضجة في مدرسة في ترفيل في وقت سابق هذه السنة، عندما رفض تلميذان سوريان مصافحة معلمتيهما بحجة أن الاحتكاك الجسدي بامرأة ليست من العائلة يتعارض وتعاليم دينهم.
ومنح التلميذان إعفاء موقتاً من مصافحة أية معلمة، إلى حين بت السلطات المحلية المسألة.
وفي قرار اتخذ الأربعاء، أفادت سلطات الكانتون أن كل المدارس أخطرت بالقواعد الجديدة التي تتيح تغريم الأهل بما يصل إلى 5 الاف فرنك، وتأديب التلامذة في طريقة مناسبة وضرورية إذا واصلوا رفض المصالحة.
وقال بيان لوزارة التربية المحلية أنه يحق للمعلمة أن تطالب بمصافحة، وإن المصلحة العامة في ما يتعلق بالمساواة بين الرجل والمرأة وإدماج الأجانب تفوق كثيراً حرية الطلاب في المعتقد، معتبراً أن رفض مصافحة شخص على أسس دينية يرقى إلى "فعل ديني" منفصل عن التعابير المسموح بها كارتداء حجاب أو عدم حضور صفوف السباحة.وأكد أن هذه المبادرة الاجتماعية مهمة لتوظيف الطلاب لاحقاً في حياتهم المهنية


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم