التوقعات من القمة الأميركية - الصينية

7 حزيران 2013 | 13:05

يعقد الرئيس الأميركي باراك أوباما مع نظيره الصيني شي جينبينغ قمة غير رسمية اليوم في كاليفورنيا تأمل الولايات المتحدة أن ترسي من خلالها أسس علاقات ثقة مع الصين للسنوات المقبلة.
ومن المتوقع ان يتباحث اوباما وشي في واحة رانشو ميراج في مجموعة من الملفات المهمّة الجيوسياسيّة منها كوريا الشمالية والخلافات الحدودية مع حلفاء واشنطن، واعادة الانتشار الديبلوماسي والعسكري الاميركي في اسيا والمحيط الهادئ والاقتصادية مثل الخلافات التجارية وسعر صرف اليوان وخصوصا الامن الالكتروني.
غير أن البيت الأبيض، وبعد ثلاثة أشهر على تولّي شي السلطة في الصين، يركّز أكثر على النّتائج البعيدة المدى لهذه الزيارة على صعيد العلاقات بين أكبر إقتصادين في العالم، منه على أي مكاسب فورية.
ويشمل جدول أعمال اليوم لقاء في ساني لاندز، المجمّع الفاخر الذي استضاف عدة لقاءات بين رؤساء أميركيين وأجانب منذ خمسينات القرن الماضي. ومن المقرّر أن يتوجّه الرئيسان بعد الإدلاء بتصريح أمام الصحافيين لتناول عشاء عمل على أن يتابعا المحادثات غدا.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard