سابقة لانتخابات بلدية زغرتا-إهدن... لائحة مستقلّة وبرنامج يُعرض مسبقاً على الناخبين

24 نوار 2016 | 10:52

"لائحة الإنماء" هي المبادرة الأولى من نوعها في #زغرتا، وفق ما يقول أعضاؤها الذين هم اختزال للشباب المثقف والمجتمع المدني البعيد من منطقي العائلات والأحزاب. وتابعت اللائحة: "على الرغم من محاولات جدية حصلت سابقا وكان لكل منها ميزاتها، غير ان يوم 29 أيار، ستكون لائحة الإنماء الأولى التي وضعت أوسع برنامج عمل مع طرح كيفية عمل، وأوّل لائحة تحافظ على استقلاليتها بعيدا من التحاصص التقليدي. يوم 29 أيار، تكون اللائحة المستقلة هذه قد أثبتت عن احتراف في العمل وأخلاق في الأسلوب، وتكون أوّل من أجرى حوارا مع المواطن بالشكل الذي قام به أعضائها".

وأضافت: "مبادئ اللائحة تتركّز بشكل أساسيّ على الإلتزام المطلق، جودة العمل، التعاون والتكاتف، والنزاهة. تخوض لائحة الإنماء المعركة الإنتخابية إنطلاقًا من حرصها على المسار الديموقراطي وعلى ضرورة التنافس وطرح الخيارات البديلة عن التركيبات التقليدية للمجالس البلدية، والتي عرفتها بلدية زغرتا-إهدن لعشرات السنين، والتي للأسف لم تنجح برفع مستوى النمو والازدهار المطلوب. ترفض لائحة الإنماء أن تتزيّن، أو أن ترضخ لشعارات التوافق والمشاركة بين العائلات والأحزاب والذي يتمّ الترويج لها اليوم، بخاصة ان التجارب السابقة والعديدة لهذا النموذج لم تثمر سوى السباق إلى التحاصص وإشباع المصالح الخاصة. بالإضافة الى أن الكل يعرف خير معرفة أن هذه تمثيليات زائفة وقصيرة العمر وستنعكس سلباً على إداء البلدية".

وشدّدت "لائحة الإنماء" المستقلّة على "خصائص أساسية من المفترض أن يتمتّع بها رئيس البلديّة، وأبرزها تفرّغه وتكريس وقته وطاقته شخصيا لإدارة البلدية ولقيادة بلدتي إهدن وزغرتا إلى التنمية والإزدهار"، وقالت إنّ برنامجها يرتكز على إعادة بناء وتنظيم هيكليّة البلديّة لتصبح أكثر إنتاجيّة وفعاليّة، ولتساهم في شتّى الوسائل في تسهيل شؤون المواطنين.

وتابعت: "من أجل ذلك، أوجدت اللائحة مكتبًا للموارد البشرية، وهيئة أخرى تضم إختصاصيّين في المجالات المتعددة، كالطاقة (الماء والكهرباء وغيرها) والطرق والسير، العمران، الزراعة، الصناعة، البيئة، الصحة، الثقافة، التربية والسياحة.
لن تكتفي بلدية "الإنماء" بالاهتمام بالشؤون اليومية والآنية فحسب، بل تهدف إلى خلق مجلس لوضع مشاريع وخطط تحقّق الطموحات في التنمية من خلال وضع استراتيجية منسّقة ومستديمة لزغرتا-إهدن. زغرتا-إهدن تستحقان ان تتحلّى بحياة كريمة وأفضل وأن يرغب أبناءها بالبقاء فيها".

يترأس اللائحة مخايل الدويهي، حائز على شهادتي الهندسة الكهربائية وماجيستير في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة. عمل في شركة كاتربيلار العالمية في مراكز إدارية تنفيذيّة رفيعة المستوى في مجالات الهندسة والتسويق والتصنيع والإدارة العامة في كل من الولايات المتحدة، فرنسا، سويسرا، البرازيل والصين. تعاطى بمشاريع إنمائية وتجارية. ناشط في مكتب التنسيق للانتشار الماروني وفي قضية تطويب البطريرك الدويهي. مؤسس لمؤسسة الخير والإنماء ومحيياً للدبكة الهدنانية. وهو بطور إفتتاح بيتاً للثقافة في زغرتا معظم أعضاء لائحة الإنماء ناشطون جداً إنمائيّاً، ثقافياً، تراثيّاً وإجتماعيّاً في زغرتا-اهدن وهم:

أنطوان يوسف يمين، أنطونيا غمره الدويهي، مارينا جوزف العريجي، روجيه يوسف الكوسا، بيار ناصيف عكاري، محسن يوسف المكاري، بولس جبّور الدويهي، زباد (إيزابيل) هيكتور معراوي صوطو، محسن سعيد الطبيش، كريم رزق الكوسا، ميا جورج حداد، حنا محسن الدويهي، بطرس سركيس معوض، جهاد بدوي العريجي، شربل فرنسيس دحدح وسايد بيار فرنجية.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard