السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

هل يحطّ فيروس "زيكا" رحاله هذا الصيف في أورويا؟

هل يحطّ فيروس "زيكا" رحاله هذا الصيف في أورويا؟
هل يحطّ فيروس "زيكا" رحاله هذا الصيف في أورويا؟
A+ A-

إنّ الفيروس "زيكا" الذي يُسبّب تشوّهات شديدة لدى الرضع ويؤدي إلى اضطراب الجهاز العصبي لدى البالغين، قد يمتد الى أوروبا مع ارتفاع درجة الحرارة هذا الصيف، حتى لو كان هذا الخطر منخفضاً بحسب ما قاله المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء الفائت.
هذا الخطر الذي يعتبر ذا مستوى طفيف إلى معتدل، يقوى في المناطق حيث ينتشر البعوض من نوع Aedes، وخصوصاً في جزيرة ماديرا البرتغالية وشمال شرق ساحل البحر الأسود. فالخطر يختلف من بلد إلى آخر بحسب المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا سوزانا جاكاب. وهي تحضّ البلدان حيث الخطر مرتفعاً، إلى توسيع نطاق أنشطتها على أساس الأولويات من أجل منع انتشار الوباء.
ويشمل الإقليم الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية 53 دولة ويبلغ عدد سكانها 900 مليون نسمة. فهي تمتد من المحيط المتجمد الشمالي إلى البحر الأبيض المتوسط ومن المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ.
وكان يعتبر فيروس "زيكا" حتى وقت قريب مرضاً عادياً، ولكن مع تفشي هذا الفيروس في الأشهر الأخيرة بشكل رئيسي في أميركا الجنوبية، أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) حالة طوارئ الصحة العامة العالمية في شباط الماضي.
إن لم يتم اتخاذ أي تدبير للتخفيف من المخاطر، من المرجح أن يحمل البعوض الفيروس. مما يعني أن احتمالية انتقال زيكا محلياً في 18 بلداً في المنطقة معتدلة، ومنخفضة جداً أو غير واردة في 36 بلداً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم