الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بريطانيا ستسلم المعتقلين الأفغان لدى قواتها

A+ A-

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم، أنها ستبدأ في وقت لاحق هذا الشهر تسليم المعتقلين الأفغان لدى قواتها في ولاية هلمند إلى النظام القضائي في بلادهم.
وقالت إن الخطوة تلت قراراً اتخذه وزير الدفاع، فيليب هاموند، بعد أن كان أوقف تسليم المعتقلين الأفغان في تشرين الثاني 2012 بسبب أدلة على خطر تعرّضهم لإساءة المعاملة أثناء وجودهم في عهدة السلطات الأفغانية.
وأضافت أن هاموند اقتنع الآن بأن نقل المحتجزين الأفغان إلى النظام القضائي في بلادهم سيكون آمناً، وقامت بإبلاغ الأطراف المعنية في أفغانستان بنيّتها استئناف نقلهم بعد 21 يوماً.
وقال هاموند إن "احتجاز الأفراد في ساحة المعركة أمر حاسم لوقف الذين يعتزمون منهم قتل الجنود البريطانيين، ويجب أن تكون قواتنا قادرة على احتجاز المقاتلين الأعداء في ساحة المعركة، وسنستمر في القيام بذلك قبل تسليمهم إلى النظام القضائي الأفغاني".
وكان وزير الدفاع البريطاني اعترف الأسبوع الماضي بأن القوات البريطانية تحتجز بين 80 إلى 90 أفغانياً في قاعدتها الرئيسية (كامب باستيون) في جنوب أفغانستان، بعد الكشف عن أنها تحتجز ما يصل 86 مواطناً أفغانياً بصورة غير قانونية.
وأعلن "محامو المصلحة العامة" في بريطانيا أنهم يمثلون 9 من المعتقلين الأفغان في قاعدة كامب باستيون، وقالوا في بيان إن "موكليهم محتجزون لفترة ترواح ما بين 8 و14 شهراً من دون تهم ومن دون السماح لهم بالاتصال بمحامين، في خرق واضح لقوانين المملكة المتحدة والقوانين الدولية، وقدموا طلبات بالنيابة عن اثنين منهم للمحكمة العليا في لندن، التي أمرت بإجراء جلسة استماع في تموز المقبل".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم