الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كيف بدا المشهد في صيدا قبل ساعات من فتح صناديق الاقتراع؟

المصدر: صيدا- "النهار"
احمد منتش
كيف بدا المشهد في صيدا قبل ساعات من فتح صناديق الاقتراع؟
كيف بدا المشهد في صيدا قبل ساعات من فتح صناديق الاقتراع؟
A+ A-

 


ليست وحدها الماكينات الانتخابية، في مدينة صيدافي حال تاهب واستنفار. بل ايضا رؤساء اللوائح للانتخابات البلدية والاختيارية الثلاثة "انماء صيدا" برئاسة المهندس محمد السعودي، المدعومة من تيار المستقبل والجماعة الاسلامية وتيار الدكتور عبد الرحمن البزري و"صوت الناس" برئاسة المهندس بلال شعبان، المدعومة من التنظيم الشعبي الناصري ، واحزاب في اللقاء الوطني الديمقراطي، وخصوصا الحزب الديمقراطي الشعبي والحزب الشيوعي اللبناني، وحزب الله وحركة امل، و" احرار صيدا" برئاسة الدكتور علي الشيخ عمار، وهي غير مكتملة ويرجح ان تحظى بتاييد ودعم عدد من اصوات الاسلاميين ، سيما من اتباع الموقوف الشيخ احمد الاسير.


تكتسب الانتخابات في صيدا اهمية بالغة، باعتبارها ليست معركة انمائية فحسب، وانما في جانب كبير منها، معركة سياسية ،لها مدلولاتها وتاثيراتها وانعكاساتها على الجميع ، وخاصة على الطرفين الاكثر تمثيلا وحضورا على الساحة الصيداوية بشكل خاص. وستؤثر نتائجها وفارق الاصوات بينها على حسابات الانتخابات النيابية المقبلة، وهذا ما ستكشفه صناديق الاقتراع بعد الانتهاء من عملية فرز الاصوات .
اداريا وامنيا


17 مركزاً انتخابياً ومئة قلم اقتراع
جهزت، وكذلك اكتملت التدابير والاجراءات الادارية والامنية. ووزعت في سرايا صيدا الحكومي صناديق الاقتراع على رؤساء الاقلام، باشراف محافظ الجنوب منصور ضو، وبلغ عدد مراكز الاقتراع في صيدا 17 مركزا.


60610 ناخب
اما اجمالي عدد الناخبين في صيدا فقد بلغ60610 موزعين على النحو الاتي:51500 من السنةو5500من الشيعة ونحو 3600 من المسيحيين، كما وردت على لوائح الشطب ثلاثة اسماء ليهود ،عنونت طائفتهم باسم اسرئيلي، وهم جينيت الياهو ديوان مواليد1956 واسحاق الياهو ديوان 1957 وجاك سمنطوب زيتوني 1980 .
وقال صيداوي مخضرم لـ"النهار" ان اليهود كانوا قبل "خروجهم من حارة اليهود في صيداالقديمة، قبل السبعينات، يتميزون بالحنكة، ويعطون اصواتهم مناصفة للمرحومين معروف سعد ونزيه البزري، وهم بذلك كانوا يتجنبون التعرض لاي غضب من الشخص الخاسر، ويلقون الرضى من الفائز" .
متى سيقترع رؤساء اللوائح


واستنادا الى المكاتب الاعلامية لرؤساء اللوائح والفاعليات السياسية، فان رئيس لائحة انماء صيدا محمد السعودي ، سيكون اول المقترعين الساعة السابعة صباحا ،في ثانوية مرجان في صيدا، يليه رئيس لائحة "صوت الناس" بلال شعبان، الساعة الثامنة صباحا في ثانوية البزري، فالنائ بهية الحريري، الساعة التاسعة صباحا في متوسطة الشهيد معروف سعد، واخيرا اسامة سعد الساعة العاشرة صباحا في مهنية صيدا.


مجلس الامن الفرعي
و ترأس محافظ لبنان الجنوبي منصور ضو، اجتماعاً لمجلس الامن الفرعي في الجنوب، في سرايا صيدا الحكومي، حيث جرى البحث في الاجراءات الامنية لتأمين سير العملية الانتخابية عشية الانتخابات المقررة يوم غد الاحد وخلالها وعقبها، وتقرر رفع جهوزية القوى الامنية لمواكبة هذا الاستحقاق الديموقراطي وتأمين حرية الناخبين ومنع حصول اي احتكاك او اشكال.
وافيد انه تقرر وضع نقاط امنية وعسكرية، قرب كل مركز اقتراع في المدينة للتدخل في حال حصول اي اشكال، فيما سيسير الجيش اللبناني دوريات في احياء وشوارع المدينة للحفاظ على الهدوء والاستقرار، وسط تقدير يستبعد اي توتير على خلفية الخطاب السياسي المضبوط للمرشحين، واعضاء اللوائح المتنافسة في المدينة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم