الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أوّل علاج فاعل لسرطان الغدة الدرقية

A+ A-

ساهم عقار "نيكسافار" الذي يوقف تكاثر الخلايا السرطانية وتفرّع الاوردة الدموية المغذية لهذه الخلايا في مضاعفة حظوظ البقاء على قيد الحياة عند المصابين بسرطان الغدة الدرقية المقاوم للعلاج الإشعاعي، وفق النتائج التي توصّلت إليها تجربة سريرية.


وهذا هو أوّل مضاد للسرطان يظهر فاعلية منذ 40 عاماً في مكافحة سرطانات الغدة الدرقية المقاومة للعلاج باليود المشع، بحسب القيّمين على هذه البحوث الّذين عرضوا نتائج تجربتهم السريرية خلال مؤتمر الجمعية الأميركية لعلم السرطان السريري الذي عقد في شيكاغو في الولايات المتّحدة.
وقد شارك في المرحلة الثالثة من هذه التجربة السريرية 417 مريضاً مصاباً بسرطان الغدة الدرقية في مرحلة متقدمة مقاوم للعلاج الإشعاعي. وأعطي نصف المشاركين عقار "نيكسافار"، في حين تناول النصف الآخر دواءً وهميّاً.
وقد امتدت فترة البقاء على قيد الحياة من دون انتشار السرطان على 10,8 أشهر عند المجموعة التي تناولت العقار، في حين انخفضت هذه الفترة إلى 5,8 أشهر عند المرضى الذين تناولوا الدواء الوهمي. وتخطت نسبة تخفيف الأورام 30% عند 12,2% من مرضى المجموعة الأولى، وهي لم تتخط 0,5% عند المجموعة الثانية.
كما أن 42% من المشاركين في المجموعة الأولى شهدوا استقراراً في حالة مرضهم طوال ستة أشهر أو أكثر. ولا شك في أن معظم مرضى سرطان الغدة الدرقية يشفون إثر العلاج المعياري، إلا أن هذا السرطان قد يقاوم العلاج عند نسبة تراوح بين 5 و15% من المرضى.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم