السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ندوة للكتائب في عكار... والصايغ: للعمل على مشروع كرامة الإنسان

المصدر: "النهار"
عكار- ميشال حلاق
ندوة للكتائب في عكار... والصايغ: للعمل على مشروع كرامة الإنسان
ندوة للكتائب في عكار... والصايغ: للعمل على مشروع كرامة الإنسان
A+ A-

عُقدت ندوة بعنوان "نظرة الكتائب اللبنانية في الإنماء الريفي" نظّمها إقليم #عكار- الشفت والجومة في حزب #الكتائب داخل قاعة عصام فارس في المدرسة الوطنية الأرثوذكسية في بلدة الشيخ طابا، في حضور نائب رئيس حزب الكتائب الوزير السابق سليم الصايغ، النائب نضال طعمة، محمد الحسين ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، حسن شندب ممثلاً وزير العدل أشرف ريفي، وشخصيات سياسية وقيادات حزبية ومهتمين.


ورأى الصايغ، في كلمة، أنّ "المطروح اليوم في لبنان هو #الاستحقاق_البلدي ولربّما من بعده الاستحقاقات الدستورية والنيابية والرئاسية، بقدر ما نريد أن نقدّم أفكارنا في شأن هذا الموضوع، يهمّنا جدّاً في حوارنا معكم أن نستقي منكم ما أفكاركم وهواجسكم وأسئلتكم، آملين أن يعطينا هذا التفاعل في ما بعد الأداة والمنهج لنعمل سوية من أجل لبنان" .


واعتبر أنّ موضوع الإنماء في لبنان لا يمكن فصله عن موضوع الإنسان، ويجب العمل على مشروع كرامة الإنسان التي هي محور عملية نهضة الأنظمة والمجتمعات، ومن دونها لا نستطيع أن نتكلّم عن الأنظمة وخطط العمل والدساتير والمؤسسات، كل ذلك موضوع لخدمة الانسان وكرامة الإنسان، الاوطان وجدت لخدمة مواطنيها.


وتابع: "قبل الانتماء المناطقي هناك الانتماء الإنساني الذي يعني في لبنان أيضاً الانتماء إلى الوطن وأستطيع القول إن لا انتماء حقيقي للوطن من دون إنماء حقيقي في هذا الوطن"، متسائلاً: "كيف نطلب من أهلنا على الحدود وفي القرى التي نعتبرها حدودية بعيدة من العاصمة، أن ينتموا بالكامل إلى الوطن ولا تنمية عندهم ولا دولة ترعاهم ولا من يسأل عنهم؟".


ثم تحدث عن التنمية الشاملة كما يراها حزب الكتائب ومعظم اللبنانيين، هي تنمية الإنسان أوّلاً تربوياً عبر المؤسسات المدرسية والجامعية وعبر تمكين العائلة لأنّها البيئة الحاضنة الأساسية التي يترعرع فيها الانسان التي عليها ان تصون الفرد والا تهمشه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم