الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تحطم الطائرة المصرية يطيل أمد الأزمة الاقتصادية

المصدر: (أ ف ب)
تحطم الطائرة المصرية يطيل أمد الأزمة الاقتصادية
تحطم الطائرة المصرية يطيل أمد الأزمة الاقتصادية
A+ A-

تُضاف الكارثة الجوية الأخيرة التي طالت قطاع الطيران في #مصر إلى سلسلة الضربات التي تلقاها أخيراً اقتصاد البلاد القائم على السياحة، والذي يجهد للتعافي بعد سنوات من الاعتداءات الجهادية والاضطرابات السياسية ومها كانت أسباب الحادث، فالأكيد أنه سيؤثر على مسيرة تعافي الاقتصاد المصري، وفق ما يقول محللون.


واعتبر الخبير الاقتصادي في معهد كارنيغي لدراسات الشرق الأوسط في #القاهرة عمرو عدلي أنّه "لا شك في أن عودة مصر إلى صدارة العناوين الإخبارية في إطار تحطم طائرة من أسطولها الوطني، مضر جدا"، مضيفاً أنّ "هذا الأمر سيطيل فترة تعثر القطاع السياحي".


إلى ذلك، أشار كبير الاقتصاديين في "سي آي كابيتال" في القاهرة هاني فرحات إلى أن "كل هذا يضاف إلى الشعور السلبي تجاه قطاع السياحة المصري"، مضيفاً: "بالتأكيد، فإنّ هذا يؤجل أي احتمال للتعافي في العام 2016، بما أن هناك قلقا حيال العائدات السياحية".


من جهتها، أوضحت كبيرة المحللين في "أورو مونيتور انترناشونال" كنده شبيب أن "عدد الوافدين من البلدان الرئيسية انخفض في العام 2011 وبدأ بالتعافي تدريجاً حتى العام 2015، لكن هؤلاء لم يبلغوا أبدا الأداء الذي تم تحقيقه قبل الأحداث"، معتبرةً أنّ الأحداث الأخيرة ستخفض سقف طموحات الحكومة المحلية بتحقيق هدفها وهو استقبال 20 مليون سائح أجنبي في حلول العام 2020.


واعتبر أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة مصطفى كامل أن "هذا الحادث قد يساهم في التشكيك بشرعية حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأنه تعهد مكافحة الإرهاب واستعادة الأمن، لكن الإرهاب ما زال يؤثر على الاقتصاد المصري ويهدد مصادر دخل الشعب المصري".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم