بالأسماء... ستريدا جعجع أعلنت لوائح "الإنماء والوفاء" لبلديات جبة بشرّي

20 أيار 2016 | 17:44

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

عقدت النائبة #ستريدا_جعجع مؤتمرا صحافيا في #معراب، أعلنت فيه لوائح بلديات منطقة جبة بشري تحت شعار "انماء ووفاء لجبة بشري"، في حضور النائب ايلي كيروز، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف ونائبه رئيس بلدية حدشيت ايلي حمصي، رؤساء بلديات: بان - جوزف خضير، بقرقاشا - طوني البطي، بزعون - حنا فضول، حصرون - لابا عواد، حدث الجبة - جورج الشدراوي، قنات - شليطا كرم، برحليون - روبير كرم، عبدين - نبيل بو النصر، وطورزا - سيمون بطرس، رئيس "لجنة جبران الوطنية" الدكتور طارق الشدياق، منسق "القوات اللبنانية" في المنطقة المهندس جوزف اسحاق وامين السر روبير حدشيتي، المهندس جوني كيروز، منسقي البلدات والقرى ورؤساء خلايا مصلحة الطلاب في المنطقة، واعضاء مكتب تفعيل دور المرأة في "القوات" في بشري، الاعضاء المرشحين في لوائح الانتخابات البلدية واعضاء الماكينة الانتخابية في القضاء.

وشرحت جعجع اسباب اختيار شعار "انماء ووفاء لجبة بشري"، قائلة: "لماذا الوفاء لجبة بشري؟ لان الوفاء هو اقل الواجب لجبة بشري الوفية للقضية، وفاءها لنفسها. هي التي لم تبخل بدماء أبنائها الذين سقطوا شهداء دفاعا عنها وعن أرز لبنان، رمزنا الوطني، وعن الكرامة والايمان. ليس كثيرا على جبة بشري، المكللة بالنضال والشهادة والتاريخ، منبت النابغة جبران والبطريرك عريضه، المجللة بمار شربل وارز الرب، جارة السماء وحاضنة وادي قاديشا، وادي القديسين والبطاركة العظام والصمود في وجه الغزاة على مدى التاريخ وآخرهم النظام الاسدي والوصاية السورية، ليس كثيرا على جبة بشري ان نحمل اليها البشرى بأننا على مواعيد كثيرة من أجل إعلاء شأنها وتعزيز نهضتها وتوفير الطمأنينة والراحة والخدمات الافضل لابنائها".

أضافت: "كيف لا، وهي التي وقف ابناؤها صامدين كالرمح، صابرين بكرامتهم عندما اعتقل ابنهم سمير جعجع في 21 نيسان 1994 ولم يسألوا عن ابسط حقوقهم الانسانية والانمائية طوال تلك الفترة؟ هذه المنطقة التي دفعت نحو 250 شهيدا خلال الحرب، واعتقل من ابنائها في مرحلة النضال التي امتدت من العام 1994 إلى العام 2005 ما يزيد عن 750 شخصا من دون اي وجه حق. هذه المنطقة التي قدمت للقضية مناضلين في ظل اعتقال الحكيم والذي امتد إحدى عشرة سنة وثلاثة أشهر، وفي مقدمهم على سبيل المثال لا الحصر:

1- إيلي كيروز رمز النضال الذي لم يتعب ولم يكل او يمل، والذي اعتقل في 7 آب سنة 2001.
2- سليم الشدياق وطوني الشدياق في بلاد الاغتراب القسري في أوستراليا.

3- ايلي مخلوف الذي أصر في عز فترة القمع والوصاية على اطلاق اسم الدكتور سمير جعجع على الشارع الرئيسي في بلدة بقاعكفرا سنة 1996.

4- الرفيق وديع عيد من بلدة حدشيت الذي كان يتردد باستمرار على يسوع الملك، للتضامن والاطمئنان إلى صحة الحكيم في المعتقل.

5- مخايل عواد من بلدة حصرون الذي ناضل من دون كلل ولا تعب.

6- الاستاذ جوزف فضول من بلدة بريسات، والذي عندما صدر الحكم ببراءة الحكيم والقوات اللبنانية في قضية كنيسة سيدة النجاة سنة 1996، اختلى والشيخ فريد حبيب رحمه الله جانبا في يسوع الملك وراحا يبكيان تأثرا.

7- المطران الراحل فرنسيس البيسري من بلدة قنات، الذي كان يزور الحكيم باستمرار في معتقله، ناقلا اليه صمود القواتيين ووقوفهم الى جانبه. ان هذه الواقعات النضالية وغيرها الكثير الكثير في مراحل سابقة، هي ما جعلت جبة بشري تستحق منا كل جهد لتعويض ما فاتها من عمران وانماء من جراء وقفاتها الشجاعة وصمودها الدائم".

وتابعت: "ان ما بدأناه بتحقيق حلم الانماء والبناء على مستوى جبة بشري، وبمواكبة الاوفياء، جميع الاوفياء المخلصين، لن نسمح بأن يتوقف أو يتعثر، خصوصا وان المشاريع التي نفذت في جبة بشري خلال السنوات العشر الماضية بلغت قيمتها مئة وعشرين مليون دولار. اما المشاريع التي تنفذ حاليا فتبلغ قيمتها خمسة وثمانين مليون دولار. في هذا السياق اود الخروج عن النص واعلن لاهلنا ان مرسوم استملاكات تحويرة بيت منذر والتي تبلغ قيمتها خمسة ملايين دولار قد أقر، وستبدأ الدولة بدفع التعويضات لمستحقيها من أهالي مغر الاحول وعبدين وبلا وبرحليون وقنات. واتوجه بشكر كبير لوزير المالية علي حسن خليل على الجهود التي بذلها لتأمين المبلغ الخاص بالاستملاكات من احتياطي الموازنة، ورفعه واقراره في مجلس الوزراء، فإقرار هذا المرسوم سيسرع بشكل كبير انجاز دورة قاديشا بين مغر الاحول وقنات".

وقالت: "إننا، ومن خلال لوائح "الانماء والوفاء لجبة بشري" سنستمر في رهان النهوض واستكمال عملية انماء منطقتنا وتطويرها على مختلف الصعد. ان التجذر في منطقتنا، في أرضنا وبيوتنا وبساتيننا وأرزاقنا، هو عنوان اساسي بل وجودي، سنعمل كل ما في وسعنا لترسيخه من خلال توفير كل ما يؤمن ويساعد اهلنا على الصمود في بشري وعلى العيش الكريم فيها، لأن هذه المسلمات هي من صلب قضيتنا".

أضافت: "لذلك ومن اجل ترسيخ بقاء اهلنا في أرضهم، يجب العمل على بناء مؤسسات. ونحن نبني مؤسسات:

أولا- "مؤسسة جبل الارز"، وكل ما تملكه سيعود الى اهلنا في المنطقة بعد عمر طويل.

ثانيا- "لجنة مهرجانات الارز الدولية".

ثالثا- جمعية "فرصة للحياة" لمكافحة المخدرات.

رابعا- "مجلة مرايا الجبة".

وتابعت: "في هذا السياق، تكتسب المجالس البلدية أهمية خاصة بالنسبة لنا، لانها المؤسسات الرسمية الشرعية والسلطة المحلية في قرانا وبلداتنا. ولكي تكون ناجحة على المجالس البلدية ان تتحلى بصفات معينة سهرنا على تأمينها في جبة بشري لتتمكن من أداء دورها على أفضل وجه. المجالس البلدية في جبة بشري، تتمتع بالانسجام بين رؤسائها والاعضاء، وهذا الامر ضروري من أجل نجاح العمل البلدي، وبالتالي من أجل مواكبة هذه النهضة الانمائية الكبيرة في منطقتنا. مجالسنا البلدية هي لخدمة جميع الناس من دون استثناء من هم معنا ومن هم ضدنا، من انتخبونا ومن انتخبوا ضدنا".

وأردفت: "لقد حافظت مجالسنا البلدية وستحافظ على الشفافية في عملها وهذا انتصار كبير لنا في خضم أخبار الفساد التي نسمعها كل يوم. إن قضاء بشري، ومع كثافة الحضور القواتي في مختلف بلداته وقراه، كان وسيبقى محطة نموذجية للعمل البلدي ان شاء الله. ومن هنا، أهدي الى رفاقي في القوات اللبنانية من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب هذا النموذج في العمل المؤسساتي والشفاف في خدمة جميع الناس من دون اي تمييز أو اعتبارات خاصة والى جميع اللبنانيين أقول: هذا هو النموذج للعمل في الجمهورية القوية بقيادة سمير جعجع".

وقالت: "كي يبقى أهلنا متجذرين في بلداتهم وقراهم في منطقة بشري، هناك قطاعان مهمان واساسيان هما:

أ- القطاع الزراعي الذي بدأنا بتفعيله من خلال التعاونيات الزراعية تحضيرا لتصريف انتاج التفاح ضمن المواصفات المطلوبة.

ب- القطاع السياحي من خلال المحافظة على المعالم الاثرية التاريخية، وخصوصا وادي قاديشا وغابة الارز المصنفين على لائحة التراث العالمي، وذلك بهدف توفير مردود كبير لاهلنا عبر استقطاب العديد من السياح، علما أن مهرجانات الأرز تشكل أفضل مثل لجهة استثمار كنوزنا الطبيعية، وبالوقت نفسه الحرص على البيئة وحمايتها، في موازاة الاهتمام بتطوير البنى التحتية بما يخدم ابناء المنطقة ولا يضر بالبيئة وجمالاتها".

أضافت: "قبل ان أنهي كلمتي وأدخل في تسمية لوائح المجالس البلدية في جبة بشري، أود أن أقول: عندما أصبحت نائبا سنة 2005، قال لي والد عمو فريد والد سمير: الان يا ابنتي سنرى كيف سنطلق سمير من الاعتقال، وأريد منط ألا تنسي رد الجميل لاهلنا على وقفتهم معنا. وأنا اليوم أريد أن أقول لك: نم قرير العين يا عمو فريد، وان شاء الله أكون نفذت لك أمنيتك. اما انت يا الياس طوق يا أي الذي كانت دنيتك محصورة بعيلتك وأقربائنك وضيعتك وقبل أن تلفظ أنفاسك الاخيرة سنة 1997، أي بعد حوالى 3 سنوات ونصف سنة من اعتقال زوجي قلت لي: إياك أن تتركي سمير حتى ولو بقي 20 سنة في السجن، يا ابنتي هناك كرامة عائلتنا وكرامة بيتنا وأنا أعرفك قوية، وأود أن يقولوا بأنه في يوم من الايام جاءت إمرأة من بيت طوق وحافظت على كرامة بيتها وعائلتها وضيعتها، سمير رافع كرامة بشري يا ابنتي. أنا اليوم أريد أن أقول لك: قم يا أبي وانظر أين أصبح سمير، رافعين رأسنا وكرامتنا ليس في بشري، بل في كل لبنان".

ثم دعت رؤساء البلديات الثمانية، وهم: ايلي حمصي وطوني البطي وحنا فضول ولابا عواد وشليطا كرم وروبير كرم وسيمون بطرس، للصعود الى المنصة وتوجهت اليهم بكلمة قالت فيها: "أود ان اقول لكم باسم بلداتكم، وباسم الحكيم، باسم زميلي ايلي كيروز وباسمي، نشكركم على كل الجهود التي بذلتوها في السنوات الست الماضية، وأعدكم ان الطريق التي رسمتموها سنكملها بأفضل ما يكون، كما سنكمل هذه المسيرة جنبا الى جنب مع الرؤساء الجدد في بلداتكم".

اللوائح
وأعلنت جعجع اللوائح كالاتي:

لائحة الانماء والوفاء لبان (تزكية)
1 - جوزيف خضير: رئيس
2 - كميل مخايل:نائب الرئيس
3 - جرجس دعبول
4 - يوسف فشخا
5 - بادواني زعيتر
6 - توفيق تادروس
7 - ميشال انطون
8 - شهيد خميس
9 - طوني انطون
10- خليل مسعود
11- يوسف تادروس
12- جان فشخا

لائحة الانماء والوفاء لحدشيت (إنتخاب)
1 - روبير صقر:الرئيس
2 - دافيد زيد: نائب الرئيس اول ثلاث سنوات
3 - كارلوس اسحاق: نائب الرئيس ثاني ثلاث سنوات
4 - صباح غنوم
5 - ميشال هيكل
6 - ميلاد خطار
7 - ميلاد حدشيتي
8 - جوني ساسين
9 - نعوم الخوري
10- بدوي الودي
11- فؤاد الحادي
12- نضال شحاده
13- جورج غندور
14- جوزف القديس
15- انطوان رزق

لائحة الانماء والوفاء لبشري (انتخاب )
1 - فرادي كيروز: الرئيس
2 - يوسف الفخري: نائب الرئيس
3 - أسعد كيروز
4 - ايلي الفخري
5 - بيتر الخوري
6 - بطرس جعجع
7 - منصور سكر
8 - شربل سكر
9 - كميل رحمه
10- انطوان رحمه
11- بسكال رحمه
12- ماريان سعد
13 - زياد طوق
14 - طوني عماد طوق
15 - كابي طوق
16 - طوني طري طوق
17 - رولا نحاس عريضه
18 - شارل الشدياق

لائحة الانماء والوفاء لبقرقاشا (إنتخاب)
1 - جوزف أمين: الرئيس
2 - توفيق البطي: نائب الرئيس
3 - فادي عيسى
4 - جوزف مارون
5 - جليل نهرا
6 - موريس تامر
7 - جوزف منصور البطي
8 - كلود ضاهر
9 - جورج وهبي
10 - جوزف شليطا البطي
11 - جنين البطي
12 - بيار عبد المسيح
13 - طوني عريضة
14 - جريس عيد
15 - انطوانيت سعد

لائحة الانماء والوفاء لبقاعكفرا (تزكية)
1 - ايلي مخلوف: الرئيس
2 - روي نكد: نائب الرئيس
3 - شربل مخلوف
4 - طوني داوود
5 - حنا مخايل
6 - جوزيف يمين
7 - روجيه مخلوف
8 - طراد طراد
9 - شربل البطحاني
10 - حليم مخلوف
11 - شربل شليطا
12 - شربل فخر
13 - جورج سليمان
14 - بيار سركيس
15 - شارل كرم

لائحة الانماء والوفاء لبزعون (إنتخاب)
1 - رامي بو فراعة: الرئيس
2 - فارس دانيال: نائب الرئيس
3 - شربل كزبار
4 - يعقوب بو سعيد
5 - مطانيوس مارون
6 - ميلاد البرساوي
7 - يوسف فضول
8 - فادي جبرايل
9 - طوني الطبش
10- صالح صالح
11- جرجس كرم
12- طنوس ابي جبرايل

لائحة الانماء والوفاء لحصرون (إنتخاب )
1 - جيرار السمعاني: الرئيس
2 - تيودور متى: نائب الريس
3 - د. شربل مرعب
4 - دايفيد عواد
5 - جويس مرعب
6 - ان ماري يونس
7 - مريا صوما عواد
8 - جوزف عبدو
9 - شربل نعيم
10 - لابا بو ناصيف
11 - يوسف السيد
12 - عبد الله عواد
13 - اميل توما
14 - بياتريس العامرية
15 - ماريا فرح

لائحة الانماء والوفاء لحدث الجبة (إنتخاب)
1- جورج الشدراوي: الرئيس
2 - سيمون عبد المسيح: نائب الرئيس
3 - سمعان رزق
4 - جورج سلامه
5 - لابا الخوري حنا
6 - جورج هاشم
7 - جميل مراد
8 - جوزفين الشعار
9 - ندى الراسي ابو حيدر
10- جيلبير صعب
11 - دانيال صفير
12 - نجيب شلالا

لائحة الانماء والوفاء لقنات (تزكية)
1 - د. أنطوان سعاده: الرئيس
2 - شربل ضومط: نائب الرئيس
3 - سايد يوسف
4 - عصام فرنسيس
5 - سركيس نقولا
6 - فادي اسطفان
7 - يوسف ملحم
8 - طوني جمعه
9 - الياس سريح
10- جوزف لاوندوس
11- جوزف خطار
12- مهاب موسى

لائحة الانماء والوفاء لعبدين (إنتخاب)
1 - نبيل بو نصر: الرئيس
2 - جان العنداري: نائب الرئيس
3 - سابا العنداري
4 - بيار العلم
5 - سعيد العلم
6 - طوني العلم
7 - انطونيو العلم
8 - وليد شمعون
9 - شربل شمعون

وقالت جعجع: "بالنسبة لبلدة برحليون، هناك أكثر من لائحة تتنافس فيما بينها، لذلك نحن على مسافة واحدة من الجميع واللائحة التي ستفوز سنهنئها نهار الاثنين 30 أيار. أما في ما خص طورزا، فقد ارتأينا كنواب أن نطلب من معالي وزير الداخلية نهاد المشنوق تأجيل الانتخابات في البلدة على أثر بعض التشنجات التي ظهرت في البلدة منذ أيام وذلك حفاظا على سلامة أهلنا وحسن سير العملية الديموقراطية".

وعن اتحاد بلديات القضاء، قالت: "مرشحنا لمركز رئيس إتحاد بلديات منطقة جبة بشري هو ايلي مخلوف ولمركز نائب الرئيس فرادي كيروز ولمركز أمين الصندوق الدكتور انطوان سعاده".

وختمت: "إذا حاولنا أن نجري مقارنة بين إنتخابات سنة 2010 وهذه السنة، نرى أنه في سنة 2010 فازت بلدية واحدة بالتزكية وهي بلدية حصرون. أما في هذه الانتخابات فقد فازت 3 بلديات بالتزكية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard