الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ما نعرفه حتى الآن عن الطائرة المصرية التي تحطمت في المتوسط

المصدر: (أ ف ب)
ما نعرفه حتى الآن عن الطائرة المصرية التي تحطمت في المتوسط
ما نعرفه حتى الآن عن الطائرة المصرية التي تحطمت في المتوسط
A+ A-

تحطمت طائرة تابعة لشركة #مصر_للطيران على متنها 66 شخصا بينهم 30 مصريا و15 فرنسياً خلال قيامها برحلة بين #باريس والقاهرة أمس في البحر المتوسط بعد اختفائها من شاشات الرادار لأسباب لا تزال مجهولة.


في الآتي ما نعرفه عن حادث الطائرة:


- حلقت الطائرة، وهي من طراز ايرباص ايه 320، الاربعاء فوق اريتريا ومصر وتونس، بحسب موقع "فلايت رادار 24" المتخصص. بدات يومها في اسمرة التي وصلتها في اليوم السابق من #القاهرة. عادت الى العاصمة المصرية خلال الليل واقلعت مجددا في وقت مبكر متجهة الى تونس. بعد توقف لمدة ساعة ودقيقتين، عادت الى القاهرة بعيد الظهر حيث توقفت أقل من ساعتين قبل ان تقلع مجددا الى مطار رواسي-شارل ديغول قرب باريس الذي وصلته عند الساعة 21,55 (19,55 ت غ). من هناك، انطلقت مجددا بعيد الساعة 23,00 (21,00 ت غ)، وكان يفترض ان تهبط في القاهرة عند الساعة 03,05 (01,05 ت غ).


- اختفت الطائرة من شاشات الرادار في اليونان حوالى الساعة 03,29 (00,29 ت غ) بينما كانت في المجال الجوي المصري، بحسب مصدر في الطيران المدني اليوناني قال انها تحطمت قبالة سواحل جزيرة كارباثوس بين جزيرتي رودوس وكريت.


- تقول وزارة الدفاع اليونانية ان الطائرة التي كانت على علو 37 الف قدم (اكثر من 11 الف متر) "انحرفت 90 درجة الى اليسار ثم 360 درجة الى اليمين خلال هبوطها من 37 الف قدم الى 15 الف قدم" قبل ان تختفي من شاشات الرادار.


- اكد الجيش المصري "عدم تلقي اي رسالة استغاثة" من الطائرة، نافيا معلومات بهذا المعنى كانت اوردتها شركة مصر للطيران.


- لم يذكر الطيار "اي مشكلة" خلال اتصاله الاخير مع برج المراقبة بعيد الساعة 00,05 ت غ، بحسب الطيران المدني اليوناني.


- اشارت وسائل اعلام يونانية من دون تأكيد رسمي الى ان قاربا كان في المنطقة شاهد كتلة نارية في السماء.


- اعلن وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس اليوم العثور على "اشلاء من جثة واحدة ومقعدين وحقيبة او حقائب عدة" بين بقايا الطائرة، مؤكدا بذلك ما اعلنه الجيش المصري في وقت سابق بأنه تم "العثور على بعض المتعلقات الخاصة بالركاب وكذا اجزاء من حطام الطائرة على مسافة 290 كلم شمال الاسكندرية".


- اكد وزير الطيران المصري شريف فتحي ان فرضية العمل الارهابي قد تكون الأرجح في سقوط الطائرة.


- اعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت صباح اليوم، انه "سيتم درس كل الفرضيات، لكن ليست لدينا فرضية مرجحة لاننا لا نملك اي مؤشر على الاطلاق حول اسباب" تحطم الطائرة.


- كان على متن الطائرة 56 راكبا بينهم طفل ورضيعان وطاقم من سبعة افراد وثلاثة عناصر امن، بحسب مصر للطيران. الركاب هم 30 مصريا و15 فرنسيا وبريطاني وكندي وبلجيكي وبرتغالي وجزائري وسوداني وتشادي وعراقيان وسعودي وكويتي.


- تم تسليم الطائرة الى مصر للطيران في تشرين الثاني 2003 وفي سجلها 48 الف ساعة طيران وهو يعد قليل نسبيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم