الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

لبنان احتفل باليوم الوطني للتراث

المصدر: "النهار"
مي عبود ابي عقل
لبنان احتفل باليوم الوطني للتراث
لبنان احتفل باليوم الوطني للتراث
A+ A-

على عادته كل عام في الخميس الثالث من شهر ايار احتفل لبنان باليوم الوطني للتراث، ففتح المتحف الوطني والمواقع الأثرية ابوابها مجانا امام الزائرين، لاسيما المدارس والطلاب الذين قصدوها من ضمن حصصهم المدرسية. وهكذا عجت قلاع جبيل وصيدا وطرابلس وبعلبك وموقع البص في صور والعديد من المواقع الاخرى بالوافدين اليها، كذلك استقبل المتحف الوطني وفودا مدرسية أمته منذ الصباح الباكر، حيث جال التلامذة في قاعاته مستمعين الى شرح من الأدلاء. وكان ملاحظا أن الاعداد المشاركة هذه السنة كانت اقل من المعتاد في مناسبات مماثلة في الأعوام الفائتة.


وفي ختام هذا اليوم الطويل أقامت وزارة الثقافة- المديرية العامة للآثار عند السادسة مساء، وللمرة الأولى في تاريخها، أمسية موسيقية في رحاب قلعة جبيل الاثرية، بالتعاون مع المعهد اللبناني- الألماني والمركز الثقافي لبلدية جبيل. وقد عزفت فرقة (Baroque ensemble) مقطوعات من الموسيقى الكلاسيكية في اطار أثري يعود الى أيام الصليبيين، فاجتمع التاريخ بالموسيقى في حدث ثقافي رائع.
وفي هذه المناسبة أعيد فتح متحف القلعة امام الزائرين، بعد ثلاث سنوات على اقفاله اثر حادث السرقة التي تعرض لها، بعد تأمين اجهزة الانذار والحماية. ويتضمن المتحف قطعا أثرية تعود الى فترات من عصور ما قبل التاريخ، إضافة الى مكتشفات أثرية مستخرجة حديثا من التنقيبات التي جرت في مدينة جبيل والتي تسعى الوزارة من خلال إبرازها الى التأكيد على الإمتداد التاريخي للمدينة ودورها الحضاري.



[email protected] 
twitter:@mayabiakl


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم