الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

معركة حامية في مغدوشة بين لائحتين... وموسى لـ"النهار": الانتخابات انمائية

المصدر: "النهار"
احمد منتش
معركة حامية في مغدوشة بين لائحتين... وموسى لـ"النهار": الانتخابات انمائية
معركة حامية في مغدوشة بين لائحتين... وموسى لـ"النهار": الانتخابات انمائية
A+ A-

لا يختلف اثنان في مغدوشة (صيدا)، بلدة الكرمة وماء الزهر، ومغارة سيدة المنطرة، على أهمية الخدمات والمشاريع الإنمائية الخيرية والإنمائية والصحية والتربوية التي قدمها ولا يزال رئيس بلديتها جورج يونان، مع نجليه رجلي الأعمال رئيف ووسيم يونان من حسابهم الخاص، لمصلحة البلدة.
تسلم يونان رئاسة بلدية مغدوشة، في انتخابات 2010، بعد تشكيل لائحة توافقية برئاسته، حظيت بتأييد النائب ميشال موسى ودعمه، وكادت أن تفوز بالتزكية، لولا إصرار مرشحين منفردين على عدم الانسحاب.
ومن أجل تكرار تجربة اللائحة التوافقية برئاسة يونان، للانتخابات المقررة الأحد المقبل، بذل موسى وفاعليات البلدة وعائلاتها جهوداً حثيثة من أجل تحقيقها، حتى ساعة متأخرة من ليل الأربعاء، لم تنجح في التوصل إلى صيغة توافقية، وانتهى الأمر بتشكيل لائحتين مكتملتين من15 مرشحاً، "لائحة القدرة والفعل معا" برئاسة نجل رئيس البلدية رئيف يونان، وعضوية: كلود الحايك (نائباً للرئيس)، عمر الناشف، جهاد قطان، روني قسطنطين، إيلي الاعرج، عماد سمعان، جوزف رفول، جوني عطوي، جورج الناشف، جورج لحود، فؤاد حنا، جوزف يونان، نبيل الشباب وجورج حكيم.
واللائحة مدعومة من ممثلي العائلات والأحزاب والنائب موسى. ويشدد رئيف يونان، على "أن هدفنا تحمل مسؤولية العمل البلدي ومتابعة مسيرة الوالد الإنمائية، سلاحنا إيماننا الكبير بسيدة المنطرة، وخطوط دفاعنا تمسكنا بالأرض والهوية والعيش الوطني المشترك، وبرنامجنا إنمائي، وأول مشروع سنبدأ العمل على تنفيذه، هو بناء وحدات سكنية لشباب مغدوشة وشاباتها، لترسيخ وجودهم، كما سنعمل على استكمال أعمال بناء "المركز الاجتماعي" الذي بناه الوالد على نفقته الخاصة وتجهيزه، على أرض تبلغ مساحتها 3 آلاف متر مربع، حيث يضم القصر البلدي وقاعة احتفالات تتسع لأكثر من 500 شخص، ومكاتب للجمعيات الأهلية والصحية والزراعية، وصالة للرياضة، ومستوصفاً مجهزاً بسيارة إسعاف أصبحت موجودة لدينا، وحديقة وكافيتريا".
وأكد "أن اللائحة ليست ضد أي جهة أو حزب أوتيار، هي من الجميع وستكون لجميع أبناء مغدوشة".
أما "لائحة مغدوشة بتجمعنا" المنافسة، برئاسة غازي أيوب الذي سبق أن تولى رئاسة البلدية ثلاث سنوات بين عامي 2004 و2010، فتضم: حبيب فرحات، وسيم الناشف، ايمان قسطنطين، وسام الحاج، شادي الخوري، روني قسطنطين، فادي حبقوق، غابي قطان، جورج الشباب، حسام الحايك، دافيد الخوري، شادي الحكيم، منيرخليل وروي حوراني.
ويقول أيوب "إن اللائحة من العائلات، ومدعومة من "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية"، والهدف بعد فشل التوافق، هو التغيير". ولا ينكِر الأعمال الخيرية الكبيرة التي قدمها رئيس البلدية ونجلاه، لكنه يعتبر"أن المجلس البلدي كان فاشلا في أدائه، وعلينا الفصل بين العمل الخيري والعمل البلدي". وشدد على"أن المعركة الانتخابية داخلية، عنوانها بلدي وإنمائي فقط".
وفي بيان اللائحة تعهد بـ"الحفاظ على أراضي مغدوشة، واحياء مشروع تسوية محلة التعمير والعريض، واعادة إحياء مشروع توأمة البلدة مع مدينة لوزان السويسرية، واستحداث مركز ثقافي مجاني لتعليم اللغات، ودعم الجمعيات الاهلية، واعتماد مغدوشة صديقة للبيئة".
موسى
وقال النائب موسى لـ "النهار": "معركة الانتخابات البلدية في مغدوشة عائلية وإنمائية، ولا دخل للسياسة فيها، ومن أجل ذلك سعينا كما في السابق، إلى وفاق قبل تشكيل اي لائحة، تتمثل فيها غالبية المكونات والعائلات في البلدة، وتحركنا في هذا الاتجاه لم يحصل من موقعنا الرسمي أو السياسي، وإنما من إيماننا بوجود فريق عمل تنموي فاعل ومنتج. لذلك، كان طبيعيا أن نتعاون مع حلفاء قدموا الكثير الى مغدوشة، طوال الأعوام الستة الفائتة، ولديهم القدرة والكفاءة، في تحمل مسؤولية العمل البلدي، واستكمال إنجاز المشاريع الحيوية التي قاموا بها، والتي تعهدوا تنفيذها في المرحلة اللاحقة".
ويتنافس 9 مرشحين على 3 مقاعد اختيارية، بينهم الناشطة الاجتماعية هبة ميشال غانم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم