الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

عقوبات اميركية جديدة على 37 "شركة وهمية" تتعامل مع ايران

المصدر: ا ف ب
A+ A-

اعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على ايران تستهدف شبكة من 37 "شركة وهمية"، تدير مليارات الدولارات لحساب الحكومة الايرانية وتساعدها في الالتفاف على العقوبات الدولية.


وتقضي هذه العقوبات بتجميد الاصول الاميركية لهذه الشركات تنفيذا لقرار اصدره البيت الابيض العام 2012. وتهدف العقوبات الى كبح الطموحات النووية للنظام الايراني الذي تتهمه الدول الغربية بالسعي الى حيازة سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني.


وقال مساعد وزير الخزانة الاميركي المكلف شؤون الارهاب والاستخبارات الاقتصادية ديفيد كوهين امام لجنة في مجلس الشيوخ: "حان الوقت لتكثيف الضغوط". واوضحت وزارة الخزانة ان "مجموعة ايكو والشركتين التابعتين لها، احداها تدير شركات ايكو الوهمية الدولية والثانية تدير استثمارات بمليارات الدولارات، تعمل باسم الحكومة الايرانية وتنشط في قطاعات مختلفة في الاقتصاد الايراني والعالم، وتدر مليارات الدولارات على النظام كل عام".


وانشئت ايكو قبل عشرة اعوام، وتعمل عبر شركتين: "تدبير ايكونوميك ديفلوبمنت كومباني" و"توسي اقتصاد ايانديسازان"، وهي تساعد النظام في الالتفاف على العقوبات من طريق شبكة شركات تنشط في وسط اوروبا والمانيا وجنوب افريقيا والامارات العربية المتحدة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم