تفاصيل المشهد الانتخابي في صيدا... ماذا تغيّر عن العام 2010؟

18 نوار 2016 | 17:48

المصدر: "النهار"

بات واضحاً جداً، ان المشهد الانتخابي للمجلس البلدي والاختياري الجديد، لمدينة صيدا يوم الاحد المقبل، يشبه الى حد كبير المشهد الذي جرى في انتخابات عام 2010، والذي أسفر عن فوز ساحق، لكامل اعضاء لائحة رئيس البلدية الحالي المهندس محمد السعودي، المدعومة من النائبة بهية الحريري، والرئيس فؤاد السنيورة، وتيار المستقبل والجماعة الاسلامية، والدكتور عبد الرحمن البزري، على حساب اللائحة التي ترأسها كاتب العدل عبد الرحمن الانصاري، والمدعومة من النائب السابق اسامة سعد والتنظيم الشعبي الناصري، وبعض الاحزاب في اللقاء الوطني الديمقراطي خصوصا حزب الله وحركة امل والحزب الشيوعي اللبناني والحزب الديمقراطي الشعبي. وبلغ حينها فارق الاصوات بين اللائحة الفائزة واللائحة الخاسرة نحو 10 الاف صوت .

تغيَرات

لم يطرأ على تحالفات القوى الداعمة والمؤيدة للائحتين، اي تغيير او تبدل، ويمكن القول ان كل طرف من الطرفين الاقوى والابرز على الساحة الصيداوية، تيار المستقبل والتنظيم الشعبي الناصري، استطاع الحفاظ على تحالفاته مع الاخرين. حاول اسامة سعد، قبل تشكيل "لائحة صوت الناس" استمزاج رأي البزري، بضرورة تشكيل لائحة توافقيه معه على غرار ما حصل في انتخابات عام 2004، والتي اسفرت عن فوز اللائحة التي ترأسها البزري، بدعم قوي من التنظيم الناصري، الا انه فهم ان خيار البزري هو مع السعودي على غرار ما حصل في انتخابات العام 2010 . وكانت حصة البزري فيها 3 اعضاء على غرار ما هو حاصل اليوم ايضا، علما ان البعض يعتبر ان المحسوبين على البزري، هم في نفس الوقت محسوبون او مقربون من تيار المستقبل.

وحدها بعض الأسماء تغيّرت وتبدلت في اللائحتين، لا سيما في "لائحة صوت الناس"، من رئيسها المهندس بلال شعبان بدلاً من عبد الرحمن الانصاري، الى غالبية أعضائها، فيما بقيت غالبية الاسماء في "لائحة انماء صيدا"  وابرزها رئيسها السعودي، فقط اربعة وجوه جديدة انضمت الى لائحة السعودي هي الدكتور ناصر حمود منسق عام تيار المستقبل في الجنوب، بدلا من قريبته ديانا غسان حمود، والمحامي ميشال جورج طعمة بدلا من المحامي اسكندر حداد الذي انسحب من تلقاء نفسه، وابرهيم علي الراعي بدلا من محمد السيد والمهندس ابرهيم عبدالله الحريري بدلا من احمد مصطفى الحريري( امين عام تيار المستقبل).

"أحرار صيدا"
اما جديد المشهد الانتخابي في صيدا، فتمثل بإقدام المسؤول السابق في الجماعة الاسلامية الدكتور علي الشيخ عمار، والذي صار يغرد خارج سرب الجماعة، ويحمل صفة رئيس "المنظمة اللبنانية للعدالة"، ويقدم نفسه كمدافع عن قضايا الموقوفين الاسلاميين بمن فيهم الشيخ احمد الاسير واتباعه، على تشكيل لائحة اطلق عليها اسم لائحة "احرار صيدا"، واختار قاعة بلدية صيدا للاعلان عنها وهي غير مكتملة من 9 مرشحين فقط. وشدد عمار في بيانه الانتخابي على اصلاح المؤسسة البلدية، وتمكينها من تلبية حاجات مدينة صيدا لتكون في خدمة المجتمع وجميع ابنائه، والمحافظة على الطابع الاسلامي والاخلاقي والحضاري للمدينة، والاهتمام بالشؤون التربوية والثقافية والاجتماعية والصحية والرياضة، واصلاح الطرقات والمرافق العامة.
وأوضح عمار"اننا نخوض هذه الانتخابات على أساس بلدي انمائي، وسياسي ايضا، اذ نرفض الظلم الذي يلحق بالاسلاميين، ونطالب بالافراج عن جميع الموقوفين الأبرياء."
ويسود الشارع الصيداوي، قناعة بأن عمار اختار بشكل او بآخر ان يكون بديلا عن الشيخ احمد الاسير ومرشحا باسمه او نيابة عنه، علما انه كان مرشح الجماعة الاسلامية في التسعينات عن احد المقعدين النيابين في صيدا، وحاز انذاك على اصوات "حزب الله" في الجنوب .
وفي اتصال مع السيدة امل شمس الدين الاسير، زوجة الشيخ احمد الاسير، فإنّها فضلت التريث في اعطاء اي موقف اتجاه موضوع الاستحقاق البلدي، ورأيها في لائحة احرار صيدا.


أما اللوائح الانتخابية في صيدا فهي:


لائحة "انماء صيدا"
محمد زهير السعودي رئيساً- ابرهيم يوسف البساط نائباً للرئيس، عرب سعدالله رعد الكلش، وفاء وهبه شعيب، علي شفيق سعدالدين دالي بلطة، محمد هلال محمود قبرصلي، نزار حلمي الحلاق، حازم خضر بديع، محمد منذر محمد رفقي أبو ظهر، مصطفى ماجد حجازي، محمد حسيب البزري، عبدالله يوسف كنعان، محمد حسن البابا، مطاع أحمد مجذوب، محمود محمد شريتح، حسن محمد الشماس، كامل عبدالكريم كزبر.(وهم من أعضاء المجلس البلدي الذين ترشحوا لولاية ثانية).
أما الأعضاء الجدد فهم: ناصر محي الدين حمود، ميشال جورج طعمة، إبرهيم عبدالله الحريري وإبرهيم علي الراعي.

لائحة "صوت الناس"
بلال شعبان، سامر جرادي، مصطفى حسن سعد، خليل متبولي، سهاد عفارة، مهى مصطفى حجازي، رانيا رمضان، مريم شفيق الديراني، ابراهيم جان حداد، زاهية البير عبود، فؤاد محمد رفقي الصلح، عاطف الابريق، ماجد محمد حسيب عبد الجواد، طارق رفيق بشاشة، عبد الحليم محمود عنتر، محي الدين احمد معتوق، رضوان عبد السلام القطب، حسن خليل الزعتري، ابراهيم محمد علي الراعي، عدنان البلولي وفراس المجذوب.

"لائحة احرار صيدا"

علي الشيخ عمار، الشيخ يوسف خليل مسلماني، الشيخ محيي الدين محمد عنتر، خالد محمد علي الديماسي، حسام الدين محمد ناصر، حسن محمد عوكل، علي ماهر الاسكندراني، محمد نزير بهيج النعماني وزينب كيوان.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard