الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

علاج تجريبي يطيل عمر مرضى سرطان الرئة \r\n

المصدر: ا ف ب
A+ A-

أظهرت دراسة أن علاجاً جديداً يستهدف بروتينا يؤدي دوراً رئيسياً في تكون بروتينات عدة ضرورية لنمو الاورام، أدى إلى إطالة عمر مرضى مصابين بسرطان الرئة في مرحلة متقدمة.


وتتيح إعاقة هذا البروتين المسمى "ايتش اس بي 90" إبطال عدد كبير من بروتينات مختلفة لا يمكن أن تتكاثر الاورام السرطانية من دونها.


وقد تم اختبار هذا العلاج المسمى "غانيتيسبيب" سريرياً على 252 مريضاً تلقى نصفهم العلاج بالاضافة الى علاج كيميائي، فيما خضع نصفهم الآخر للعلاج الكيميائي وحده.


وتبين ان المجموعة التي تلقت العلاج زاد عمرها بمعدل 9,8 اشهر، مقابل 7,4 اشهر للمجموعة الاخرى. ويعتبر هذا الفارق كبيرا بالنسبة الى هذا النوع من السرطان المتقدم.


وفي حال أكدت المرحلة الثالثة من الاختبار السريري هذه النتائج، سيكون هذا العلاج الأول منذ عشر سنوات الذي يسمح باطالة عمر المرضى.


واظهر الاختبار ان المرضى الذين تلقوا هذا العلاج بالاضافة الى علاج كيميائي والذين تم تشخيص سرطان الرئة لديهم قبل 6 اشهر على الاقل من بداية العلاج زاد عمرهم بنسبة 67% مقارنة بالمجموعة الأخرى، أي 10,7 اشهر مقابل 6,4 اشهر.


وقال الدكتور سوريش رامالينغام المعد الرئيسي للدراسة ان "هذه هي الدراسة السريرية الاولى التي تبين فعالية عامل كابح لبروتين +ايتش اس بي 90+ بالنسبة الى مرضى مصابين بسرطان رئة في مرحلة متقدمة".


واضاف "نأمل أن تؤكد المرحلة الثالثة من الاختبار السريري هذه النتائج لأن المرضى المصابين بهذا النوع من السرطان في مرحلة متقدمة بحاجة بسرعة الى علاجات اكثر فعالية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم