المشنوق: نسبة التصويت ترتفع... والوضع ممتاز في كلّ المناطق

15 أيار 2016 | 13:53

ترأس وزير الداخلية والبلديات #نهاد_المشنوق اجتماعا في سرايا بعبدا في حضور المحافظ فؤاد فليفل وكبار مسؤولي الأجهزة الأمنية في المنطقة، وأعلن بعد خروجه أن "إشكال أفقا انتهى، وبعد مرور 6 ساعات على فتح صناديق الاقتراع يمكن القول إن الوضع الأمني ممتاز".

وتابع: "هناك مناطق فيها نسبة عالية من التصويت ومناطق أخرى عادية، أعلى نسبة في جبيل مع 35 %، وفي جونية 25 %، وبقية المناطق بين 10 و15 %، وفي المناطق الحارة نسبة الإقتراع عالية. كما نتوقع إقبالا أكبر بعد الظهر".

أضاف: "الوضع أفضل من الأحد الماضي بكل المعاني".

وعن إخراج المرشح جوان حبيش من اجتماع سرايا #جونية قال: "القائمقام طلب منه الخروج لأن الاجتماع كان له طبيعة أمنية ولا يجوز أن يحضره مرشحون".

وأضاف: "عالجنا حتى الآن 4 مخالفات رشى، وهناك موقوفون، ونحن مصرون ومستمرون في منع الرشوى بأي طريقة، لكن القضاء يقرر ما هي تداعيات استعمال الرشوى".

سرايا بيت الدين

ولاحقاً، زار المشنوق سرايا بيت الدين، وعقد اجتماعا في حضور القائمقام مارلين قهوجي وكبار الضباط، واطلع منهم على سير العملية الانتخابية من الناحيتين الأمنية والإدارية، وأعلن بعد خروجه أن "الوضع الأمني مستتب بحسب القيادات الأمنية، وهناك إقبال جدي على التصويت".

أضاف: "هناك إقبال جدي أيضا في قرى العودة، وهذا دليل على أن مصالحة الجبل لا تزال نتائجها سارية المفعول". وتابع: "الحادث الوحيد الذي وقع في أفقا انتهى، وعادت العملية الانتخابية بعد توقف لمدة نصف ساعة ليس أكثر، وتولى الجيش المعالجة".

وختم: "الجيش وقوى الأمن يؤكدان أن الوضع مستتب بنسبة 99 % حتى هذه الساعة. أما في بلدة الفريديس فلا قرار بوقف العملية الانتخابية، ونحاول معالجة الموضوع بالحسنى".

كترمايا 

ثم تفقد المشنوق مراكز الإقتراع الموضوعة في مدرسة كترمايا الرسمية ("النهار")، رافقه رئيس البلدية الدكتور بلال قاسم. وبعد جولة والاطلاع على حسن سير العملية الانتخابية من رؤساء الاقلام، وصف المشنوق الأجواء الانتخابية بـ"الممتازة"، لافتا الى انه اول مرة يحضر الى كترمايا وفيها انتخابات، مؤكدا انه بين اهله على اعتبار ان بلدة كترمايا هي ضيعة الأهل"، مؤكدا ان الجميع سعيد وفرح ومرتاح، مشددا على ان المنافسة طبيعية وديموقراطية ولم يعكرها أيّ شيء.

ورداً على سؤال، اكد المشنوق ان الاجواء في الاقليم جيدة جدا وان كل التخوفات كانت غير صحيحة، وحتى الآن الوضع ممتاز في كل المناطق.

وكان الوزير المشنوق قد استقبل بزغاريد النسوة والتصفيق.

الغبيري

بعد الظهر، تفقد المشنوق أقلام الاقتراع في ثانوية الغبيري الرسمية مقابل روضة الشهيدين في ضاحية بيروت الجنوبية استكمالا لجولته في محافظة جبل لبنان، واطلع على سير العملية الانتخابية هناك، واستمع إلى رؤساء الأقلام.

ولفت إلى إنه يزور الضاحية "استكمالا لجولتي التي شملت جونية وبيت الدين وبعبدا وكترمايا، ومن الواضح أن الانتخابات البلدية ممتازة في كل الأمكنة، ولا يوجد أي، مشكلة أمنية ذات أهمية، بل نشهد تنافسا ديموقراطيا وطبيعيا، ونسبة الحوادث قليلة".

وردا على سؤال عن أولوية الانتخابات النيابية بعد البلدية والاختيارية أجاب: "لبنان يحتاج إلى رئيس جمهورية الآن قبل الانتخابات النيابية، على الأقل إلى حين انتهاء التمديد لمجلس النواب، لأن الرئيس يكمل النصاب الدستوري للنظام، وبعدها يصير ممكنا إجراء الانتخابات النيابية بسهولة".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard