الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الاتفاق الأوروبي التركي مهدّد... وتراجع كبير في عدد المهاجرين الوافدين الى اليونان

المصدر: (أ ف ب)
الاتفاق الأوروبي التركي مهدّد... وتراجع كبير في عدد المهاجرين الوافدين الى اليونان
الاتفاق الأوروبي التركي مهدّد... وتراجع كبير في عدد المهاجرين الوافدين الى اليونان
A+ A-

تراجع عدد المهاجرين وطالبي اللجوء الوافدين الى #اليونان في نيسان بنسبة تناهز تسعين في المئة اثر الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي و #تركيا لاحتواء هذا التدفق، لكن هذا الاتفاق يبقى مهددا بسبب الخلاف بين #بروكسيل وانقرة حول اعفاء الاتراك من تأشيرة شنغن.


وبحسب منظمة الهجرة الدولية، فقد تم تسجيل وصول 3360 شخصا في نيسان الى اليونان، في مقابل 26971 في آذار، علما بان الاتفاق الاوروبي التركي بدأ تنفيذه في العشرين من اذار.


وقدرت وكالة "فرونتكس" المكلفة مراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي نسبة تراجع الوافدين الى اليونان في نيسان بتسعين في المئة، موضحة ان السوريين لا يزالون في طليعة هؤلاء يليهم الباكستانيون والافغان والعراقيون.
وللمرة الاولى منذ حزيران 2015، فان عدد المهاجرين وطالبي اللجوء الذين وصلوا الى ايطاليا تجاوز الشهر الفائت عدد من وصلوا الى اليونان وفق المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة وفرونتكس.


واذا كانت نتائج الاتفاق مع انقرة قد باتت امرا ملموسا، فان تهديدات خطيرة ترخي بثقلها على مستقبل هذا الاتفاق بسبب الخلاف العميق بين بروكسيل وانقرة حول اعفاء المواطنين الاتراك من تأشيرة الدخول لدول فضاء شنغن.


واليوم، صرح وزير الشؤون الاوروبية التركي فولكان بوزكير للصحافيين اثر لقائه المفوض الاوروبي للتوسيع يوهانس هان في بروكسيل "حتى الان، لا يمكنني القول ان لدينا املا كبيرا".


وجدد بوزكير الذي كان يتحدث عبر قنوات التلفزة التركية، رفضه التخفيف من القانون التركي لمكافحة الارهاب، الامر الذي تشترطه بروكسيل لاعفاء الاتراك من التاشيرة.


وفي 2015، وصل اكثر من مليون مهاجر ولاجىء الى الاتحاد الاوروبي معظمهم سوريون دخلوا اليونان.
وبغية الحد من هذا التدفق، قررت بروكسيل وانقرة ان تعيد الى تركيا كل مهاجر وصل الى اليونان بعد العشرين من اذار، ولم يتقدم بطلب لجوء او تم رفض طلبه.


في المقابل، وافق الاتحاد الاوروبي على دفع مليارات الأورو لانقرة وتعهد ان يستقبل سوريا واحدا من تركيا في دولة عضو مقابل كل سوري يتم ترحيله، وذلك ضمن سقف لا يتجاوز 72 الف شخص.


وتطالب تركيا ايضا باعفاء مواطنيها من تاشيرة الدخول لفضاء شنغن، لكن الاتحاد الاوروبي يشترط مسبقا تعديل قانون الارهاب المعمول به في تركيا.
وانتقدت منظمة اطباء بلا حدود الجمعة الاتفاق الاوروبي التركي معتبرة انه "استقالة تاريخية" لاوروبا من مسؤولياتها الاخلاقية والقانونية.


ومنذ بداية العام، وصل 188 الفا و75 مهاجرا ولاجئا الى اوروبا من طريق البحر، علما بان 155 الفا و765 دخلوا اليونان و31 الفا و219 دخلوا ايطاليا وفق منظمة الهجرة الدولية. وفي المقابل، عثر على 1357 شخصا متوفين او اعتبروا مفقودين.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم